الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أبوظبي تشهد أول تعداد عام للسكان في 1968

أبوظبي تشهد أول تعداد عام للسكان في 1968
31 أكتوبر 2011 13:37
من ذلك التاريخ البعيد، ومن أصل الروح، ومن ذاكرة الزمن تقدم لكم صفحات جريدة «الاتحاد» -بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث التابع لوزارة شؤون الرئاسة-، قصصا وأحداثاً من أرشيف قصر الحصن، والأرشيف البريطاني، التي افرج عنها تباعا، كنز يستحق الوقوف عنده، والتأمل في تفاصيله التي كونت هذا الجسد الذي أصبح يُعتد به بين أمم تراه منارة يسعون إليها، ولأبنائه مفخرة يزهون بها.


البريطانيون يحصون كل شيء على أرض الإمارة ثم يبلغون الأميركيين بالنتائج
أبوظبي تشهد أول تعداد عام للسكان في 1968


للمرة الأولى شهدت أبوظبي في 1968 تعدادا غير مسبوق للسكان، أجري بإشراف وزارة التنمية الخارجية البريطانية في إطار إحصاء عام للسكان في إمارات الساحل المتصالحة.
وفي الحقيقة، لم يكن التعداد الذي أجري خلال شهري مارس وأبريل عاديا. فقد شمل معلومات بشأن كل شيء تقريبا يقف أو يتحرك على أرض الإمارة ... عدد الرجال والنساء، المنشآت، نسبة المواطنين والأجانب، أماكن تركز السكان، معدلات التعليم، تعداد الفئات العمرية، عدد المطلقين والمطلقات، نسب تركز السكان في كل منطقة، عدد المدارس والمعلمين والطلاب والأطباء والعمال والمسلمين والمسحيين وأصحاب الديانات الأخرى .. إلخ.
وبعد إعداد التقرير النهائي عن النتائج في أكتوبر من العام نفسه، تمكن القنصل الأميركي في الظهران دينسمور من الحصول على نسخة، قدمها له أحد الدبلوماسيين البريطانيين في أبوظبي بعد نحو عشرة أشهر من الإحصاء نفسه.
واهتمت القنصلية الأميركية في الظهران بالنتائج، ثم أرسلت نسخة منها في برقية سرية لوزارة الخارجية الأميركية بتاريخ 5 فبراير 1969 . وطلبت في برقيتها التعامل مع التقرير باعتباره سريا لأن البريطانيين لم يحصلوا على تصريح من أبوظبي لنشر النتائج.
وبمقارنة الأرقام التي تضمنها إحصاء 1968 بأحدث الإحصاءات في أبوظبي خلال 2010 ، تتكشف حجم القفزة الحضارية التي نجحت الإمارة في تحقيقها خلال عقود قليلة.
مثلا يكشف التقرير البريطاني إن إجمالي سكان أبوظبي بلغ في ذلك الحين 46 ألفا و375 نسمة، فيما قدر إجمالي السكان في إمارات الساحل المتصالحة بنحو 179 ألفا و126. وأشار إلى أن العدد الحقيقي للسكان في الحالتين قد يزيد على ذلك بعدد يتراوح بين ثلاثة الآف وأربعة الآف شخص لعدة اعتبارات.
من بين تلك الاعتبارات، أن القائمين على الإحصاء يعتقدون أن كثيراً من الأسر تحفظت على ذكر الأعداد الحقيقية للنساء بسبب العادات والتقاليد.

عدد المواطنين 20 ألفاً و352
ومثل المواطنون نحو 44 في المئة من السكان، أي 20 ألفاً و352 نسمة، يعيش معظمهم في البريمي والصحراء، (والآن يبلغ العدد، وفق أحدث تقديرات مركز إحصاء أبوظبي في العام الماضي، مليوناً و967 ألفاً و659 نسمة).

وكان 47 في المئة من سكان الإمارة يعيشون عام 1968 في جزيرة أبوظبي، حيث يمثل الأجانب ثلاثة أرباع المقيمين. وفيما كانت أقلية أجنبية تعيش في البريمي، كان يقيم هناك نحو سبعة الآف مواطن.
ويشير التقرير إلى أن النتائج الإحصائية تؤكد ما يمكن ملاحظته بالعين المجردة في أبوظبي، حيث ما زال المواطنون متمسكين بأنماط حياتهم التقليدية في البريمي والصحراء، لكنه توقع تزايد اندماجهم مع تزايد جهود العصرنة والتحديث الجارية على قدم وساق بعد ظهور ثمار التطور.
وقال التقرير إن الإحصاء بشكل عام كشف عن تفاوت في عدد السكان من الجنسين، حيث كان 25 في المئة فقط من النساء. والسبب كان تدفق الوافدين للعمل ومعظمهم بالطبع كان من الرجال. وما زال الفرق كبيرا بين تعداد الرجال والنساء في الإمارة حتى الآن.
لكن من المفارقات أنه حتى بين المواطنين كان عدد الرجال يفوق عدد النساء بنحو 12,5 %. بينما كان عدد النساء في الهيلي والجيمي يفوق عدد الذكور بين المواطنين.
ولم يكن هناك سوى عشرة مواطنين فقط حاصلين على شهادة جامعية، فيما شكل المواطنون أقل من ثلاثة في المئة من المصنفين باعتبارهم ناشطين اقتصاديا من الذين تلقوا تعليما يتجاوز المرحلة الابتدائية.
ويقول التقرير إن معظم الوافدين كانوا يتركزون في جزيرة أبوظبي. وكان المواطنون يشكلون 25 في المئة من السكان هناك و 35 في المئة من سكان مناطق آبار النفط.
وقال 87 % من المواطنين ان لهم انتماءات قبلية . ومثلت بني ياس المرتبة الأولى تلتها المناصير ثم الظواهر ثم العوامر.
وكانت النسبة الأكبر من مواطني أبوظبي الذين قالوا إن لهم انتماءات قبلية ، تعيش في الصحراء وليوا.
وبحسب التقرير ، كان الآسيويون يمثلون أغلبية الوافدين، بجانب أعداد غير كبيرة من مواطني إمارات الساحل المتصالحة والدول الخليجية الأخرى والعرب والأوروبيين.
وكانت الحكومة هي ثاني أكبر جهة للتوظيف في أبوظبي بعد شركات البترول والمقاولات، فيما لم تعد تمثل الزراعة والصيد سوى ثمانية في المئة من النشاط الاقتصادي في الإمارة. وبالنسبة للفئات العمرية، شكل أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين الواحد والعشرين والثلاثين عاما أغلبية السكان، فيما كانت الأقلية من الأطفال الرضع الأقل من عام واحد. وشكل المسلمون 94 في المئة من سكان الإمارة.
مدرس لكل 61 طالباً
في الوقت نفسه كشف الإحصاء أن عدد النساء العاملات لم يتجاوز ثلاثة في المئة و ما يزيد على النصف كن من الأجانب. كذلك مثلت تجارة التجزئة والجملة القطاع الأكبر لأصحاب العمل في الإمارة فيما كان 46 في المئة من العمال يعملون في قطاع البناء.
وكان قطاع الزراعة والمصايد هو أكثر القطاعات جاذبية للمواطنين بعد الحكومة وقطاع النفط.
وبالنسبة للمدرسين كان هناك مدرس واحد لكل 61 طالبا وطبيب عام او طبيب أسنان لكل 1288 من إجمالي السكان. وكانت معظم العمالة النسائية تعمل في قطاع الخدمة المنزلية أو التمريض. ولم تكن نسبة التعليم بين الفتيات في سن الخامسة عشرة تتجاوز 8.5 في المئة.
وخلص التقرير إلى القول بأن زيادة مستويات التعليم ومكافحة الأمية وتحسين ظروف السكن وفق مستويات الدول الصناعية الغربية لن تحدث بين عشية وضحاها وأن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت.
وهو ما أثبتته الأيام بالفعل، لأنه بعد نحو 43 عاما أصبحت أبوظبي إمارة أخرى تماما، تضاهي بإمكاناتها ومستويات الحياة والتعليم والخدمات فيها، أرقى المستويات العالمية.


من ذاكرة الروح  1978

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.


يناير

دمج إذاعة الشارقة في صوت الإمارات العربية من أبوظبي

4 يناير - قرر صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، دمج إذاعة الإمارات العربية المتحدة من الشارقة مع إذاعة صوت الإمارات العربية المتحدة من أبوظبي، بحيث تكون بمثابة فرع من فروع صوت الدولة الرسمي.

إغلاق تلفزيون دبي الأبيض والأسود

4 يناير - تماشياً مع سياسة التوحيد تقرر إغلاق تلفزيون الإمارات العربية المتحدة “الأبيض والأسود” في دبي، وتحويله الى استديوهات لإنتاج البرامج المحلية.

ضم محاكم عجمان إلى وزارة العدل

6 يناير - في خطوة جديدة لدعم اتحاد الإمارات، فقد تقرر ضم محاكم عجمان وتوابعها إلى وزارة العدل الاتحادية، وذلك بناء على طلب سمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي ولي عهد عجمان.

إلغاء جوازات السفر المؤقتة

19 يناير - بدأ تنفيذ قرار إلغاء جوازات السفر المؤقتة الذي اتخذه مجلس الوزارة. وقال مصدر في إدارة الجنسية أن الإدارة توقفت منذ شهرين عن إصدار هذه الجوازات.

بدء العمل بالسعر الجديد للدرهم

29 يناير - أعلن مجلس النقد سعر التداول الجديد للدرهم بالنسبة للدولار، حيث تقرر أن يكون سعر الدولار الواحد 3,876 من الدرهم للشراء و 3,880 للبيع. تم إخطار صندوق النقد الدولي بالسعر الجديد، كما عمم على جميع المتعاملين بالعملة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها.



فبراير

استكمال دمج القوات المسلحة على جميع المستويات

1 فبراير - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة قراراً بشأن استكمال تنظيم القوات المسلحة. ويستهدف القرار استكمال توحيد القوات المسلحة وإعادة تنظيمها بدمج القوات البرية والجوية والبحرية دمجاً كاملاً، وإلغاء قيادات المناطق العسكرية بحيث تتحول إلى ألوية وتشكيلات عسكرية نظامية.

توقيع اتفاقية إنشاء مصفاة رأس الخيمة

1 فبراير - وقعت اتفاقية إنشاء مصفاة لتكرير البترول في إمارة رأس الخيمة مع الحكومة الكويتية. وتقضي الاتفاقية بإنشاء المصفاة في المدينة الصناعية بخور خوير مشاركة بنسبة 51 بالمائة لإمارة رأس الخيمة، و49 بالمائة للحكومة الكويتية.

البدء بإنشاء سدين في رأس الخيمة والفجيرة

4 فبراير - تقرر بناء سدين على أسس علمية في المرحلة الأولى لتنفيذ خطة الدولة لإقامة عدد من السدود على الوديان للاستفادة من مياه السيول والأمطار، بدلاً من ضياعها في البحر واختلاطها بالمياه المالحة في المناطق الساحلية. وسيقام السد الأول في وادي البيح برأس الخيمة، والثاني في وادي حام بالفجيرة.

توقيع اتفاقية إدارة مركز دبي التجاري

6 فبراير - وقع صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، اتفاقية إدارة مركز دبي التجاري الدولي. ووقع الاتفاقية ممثلون عن شركة فنادق هيلتون العالمية وشركة الإدارة للمعارض العالمية.


خطوات تنفيذية لحل مشاكل الكهرباء

15 فبراير - تبدأ قريباً الخطوات التنفيذية لخطة حل مشكلة الكهرباء في المنطقة الشرقية بصفة نهائية، ابتداء من الصيف القادم لتستكمل في صيف عام 1979 بتكاليف تقدر بنحو 93 مليون درهم. تتضمن الخطة التي وضعتها وزارة الماء والكهرباء إجراء توسعات رئيسية على محطة كهرباء دبا الرئيسية، لتزيد طاقتها إلى 9400 كيلو وات ساعة بدلاً من 2400 كيلو وات، وهي القوة الحالية للمحطة.


إنشاء وحدة للشرطة النسائية

15 فبراير - قررت اللجنة العامة للتنظيم بوزارة الداخلية البدء في إنشاء وحدة للشرطة النسائية، وسيبدأ الإعلان عن فتح باب التجنيد لدفعة من الفتيات المواطنات والخليجيات للانخراط في سلك الشرطة، والاشتراك في دورة تدريبية لمدة 4 أشهر، والالتزام بالخدمة العملية المقررة 5 سنوات، على أن تمنح الخريجات رتبة العريف لمن أنهت الدراسة الابتدائية والمرشح لمن أنهت الإعدادية والملازم لمن أنهت الدراسة الثانوية.


الإمارات تودع وثائق انضمامها لمعاهدة الدفاع العربي المشترك

28 فبراير - أودعت دولة الإمارات العربية المتحدة في جامعة الدول العربية وثائق انضمامها إلى معاهدة الدفاع العربي المشتركة والتعاون الاقتصادي بين دول الجامعة. وبذلك تكون الإمارات هي الدولة التاسعة عشرة التي تنضم إلى هذه المعاهدة.


توزيع 100 مزرعة على مواطني الخزنة ودهان

28 فبراير - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بتوزيع 100 مزرعة من المستصلحة حديثاً على المواطنين في منطقتي الخزنة ودهان.


مارس

تشكيل لجنة وزارية لدراسة إقامة أول هيئة للطاقة الذرية والشمسية بالبلاد

7 مارس - قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي تشكيل لجنة من وزراء الكهرباء والماء، والبترول والثروة المعدنية، والتخطيط لدراسة إمكانية إقامة أول هيئة للطاقة الذرية والشمسية في البلاد.
مايو

مجلس الوزراء يشكل لجنة وزارية لدراسة استثمارات الدولة الخارجية

13 مايو - قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة وزارية لدراسة إعادة توجيه الاستثمارات المالية بالدولة في الخارج، ورفع التوصيات اللازمة إلى المجلس بما يؤكد أهمية التوجيه الاقتصادي السليم لهذه الاستثمارات حتى تحقق للاقتصاد الوطني أفضل عائد استثماري ممكن، ولهذه الأموال أكبر قدر من الضمانات.

زايد يأمر ببناء 1200 مسكن شعبي

14 مايو - خلال جولة تفقدية في مختلف مناطق مدينة العين، أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة ببناء 500 مسكن شعبي نموذجي للمواطنين في المدينة وإنشاء 700 مسكن لموظفي وعمال الحكومة من غير المواطنين تؤجر لهم بأجور مخفضة، وذلك حسب التصاميم التي وضعتها دائرة تخطيط المدن.

رئيس الوزراء يوقع قرار إنشاء مجلس الإسكان القومي

16 مايو - وقع سمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء قراراً بشأن إنشاء أول مجلس للإسكان القومي في البلاد برئاسة معالي وزير الأشغال وعضوية وكلاء وزارات الأشغال والتخطيط والماء والكهرباء والمالية والعمل وممثل عن كل إمارة وممثل عن مجلس النقد.

قواعد جديدة للعمل بتأشيرة العبور

30 مايو - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد نائب رئيس الوزراء على مذكرة وزير الداخلية بشأن إعادة العمل بنظام تأشيرة العبور «الترانزيت»، بحيث تكون مدتها 7 أيام وتقتصر على الخبراء ورجال الأعمال والمستثمرين.

زايد يأمر بإحياء ميناء «المرفأ»

27 مايو - قام صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بزيارة تفقدية لميناء “المرفأ”، الذي كان ملتقى موانئ الظفرة منذ القدم، حيث كان يستخدم كميناء يربط أبوظبي وأهالي الظفرة وليوا. وقد أمر سموه بإحياء وتجديد هذا الميناء وإعداده بالأساليب الحديثة ليكون صالحاً لأداء الخدمات كافة لأهالي الظفرة والمناطق المجاورة.

يونيو

راشد يفتتح مصنع الهياكل الفولاذية بدبي

20 يونيو - قام صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، بإزاحة الستار عن لوحة معدنية بمصانع “كليفلاند ريدج” بدبي، معلناً الافتتاح الرسمي لأول شركة عربية شكلت لتصنيع وتركيب الهياكل الفولاذية الإنشائية محلياً.


يوليو

تأسيس شركة الخليج لتسويق المنتجات البترولية

2 يوليو - أصدر صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، مرسومين أميريين بالموافقة على تأسيس شركة الخليج لتسويق المنتجات البترولية بمدينة رأس الخيمة، بالمشاركة بين شركتي نفط رأس الخيمة الوطنية والبترول الوطنية الكويتية.

إنشاء شركة لاستغلال غاز الحقول البرية وتسييله وتسويقه

24 يوليو -وقع سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، رئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، اتفاقية المشاركة الخاصة بإنشاء شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة “جاسكو” التي ستقوم باستغلال الغاز المصاحب للنفط في الحقول البرية (بوحصا، عصب، باب، ساحل).

إنشاء أول بنك للتنمية الصناعية

25 يوليو - وافق مجلس الوزراء على إنشاء أول بنك للتنمية الصناعية في الدولة، تحت اسم “بنك الاتحاد الصناعي”، للعمل على تطوير الصناعة في البلاد وتنميتها، وذلك عن طريق دراسة المشروعات الصناعية وتغطية تمويلها.

راشد يفتتح بنك الاتحاد للشرق الأوسط

31 يوليو - افتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، المركز الرئيسي لبنك الاتحاد للشرق الأوسط.

أغسطس

الاحتفال بتخريج أول دفعة للشرطة النسائية

2 أغسطس - شهد معالي مبارك بن محمد آل نهيان وزير الداخلية، حفل تخريج الدورة الأولى من الشرطة النسائية، الذي أقيم بمدرسة الشرطة بأبوظبي. وضم 24 شرطية.

زايد يأمر بإنشاء مستشفى في جزيرة دلما

4 أغسطس - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بإنشاء مستشفى في جزيرة دلما يتسع لثلاثين سريراً ويقسم إلى قسمين، أحدهما للرجال والآخر للنساء.


راشد يفتتح المرحلة الأولى من مصنع إسمنت جبل علي

4 أغسطس - افتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي المرحلة الأولى من مصنع إسمنت جبل علي بدبي.

سبتمبر

ارتفاع ثانٍ لسعر الدرهم بالنسبة للدولار

15 سبتمبر - تم رفع سعر الدرهم بالنسبة للدولار للمرة الثانية منذ أن تم ربط سعر الدرهم بحقوق السحب الخاصة في بداية هذا العام. وقد وصلت نسبة الارتفاع إلى 0,5 % من سعر الدولار، وتم ذلك بالتنسيق بين المؤسسات النقدية في دولة الإمارات والبحرين وقطر في وقت واحد.


إنشاء أول مصنع للملح والكلورين بأم النار

18 سبتمبر - وقع سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، رئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اتفاقية مع شركة “أودا” الألمانية لإنشاء مصنع لإنتاج الكلورين يقام في جزيرة أم النار. وقال سموه إن المصنع سيبدأ إنتاجه في نهاية عام 1980 وتبلغ تكاليفه 315 مليون درهم.

الإمارات تحدد موقفها من «كامب ديفيد»

22 سبتمبر - حددت دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة موقفها من اتفاقيتي مؤتمر كامب ديفيد الثلاثي. وقد حددت دولة الإمارات موقفها في 3 نقاط هي:
1 – إن الاتفاقيتين لم تقدما حلولاً عادلة ونهائية لأنهما لم تتضمنا التزاماً بالانسحاب الكامل وبإعادة حقوق الفلسطينيين، بالإضافة إلى تجاهلهما منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.
2 – إن الحل العادل والشامل يستند أساساً إلى مقررات مؤتمرات القمة العربية، خاصة مؤتمري الجزائر والرباط.
3 – إن الأمل الوحيد الآن هو التضامن العربي والتكاتف في هذه المرحلة الدقيقة لمواجهة الأخطار التي تهدد أمن الأمة العربية ومصيرها.


انخفاض نسبة التضخم في الدولة

23 سبتمبر - أكد بيان أصدره مجلس النقد أن نسبة التضخم في الدولة سجلت انخفاضاً ملحوظاً هذا العام، إذ بلغت هذه النسبة
5 % في الوقت الراهن، بينما كانت تتراوح بين 25 % و35 % في العامين الماضيين.

أكتوبر

«أمنية» أول أوبريت غنائي للأطفال في الإمارات

4 أكتوبر - يستعد محمد ياسين والطفلة فخرية سعيد لدخول استديوهات تلفزيون أبوظبي لتسجيل أوبريت “أمنية” الذي يعتبر أول عمل غنائي للأطفال في دولة الإمارات. والأوبريت عبارة عن حوار غنائي يقع في عشرين دقيقة بين “الجد” محمد ياسين والحفيدة الطفلة فخرية محمد التي تظهر خلال الأوبريت كطبيبة ومعلمة ومهندسة ثم كمضيفة في شركة طيران، لتبين كيف يمكن للفتاة الخليجية أن تقدم شيئاً لوطنها من خلال أي عمل تمارسه.

وضع أول مواصفات قياسية لمواد البناء

6 أكتوبر - انتهت وزارة الأشغال العامة والإسكان من وضع مشروع متكامل للمواصفات القياسية لمواد الأشغال المعمارية، ومن المقرر أن تأخذ الوزارة بهذه المواصفات القياسية عند تنفيذ مشروعات الدولة وأن يلتزم المقاولون والإشرافيون بما جاء فيها من مواصفات وشروط لمواد البناء.

زايد يوجه بمضاعفة مساحة المدينة الصناعية بمصفح

9 أكتوبر - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة توجيهاته بمضاعفة مساحة الأرض المخصصة للمدينة الصناعية بمصفح، بحيث تصبح مساحتها 60 ألف متر مربع بعد أن كانت 30 ألفاً. وستخصص المساحة الجديدة لبناء مزيد من المصانع والشركات والمؤسسات وشركات خدمات السفن.

استخدام أحدث الأجهزة لحفظ الأمن بالعاصمة

9 أكتوبر - تقرر استخدام أحدث الأجهزة والأساليب العلمية في مكافحة الجريمة وحفظ الأمن في العاصمة، بالإضافة الى النهوض بمستوى رجال الشرطة علمياً وثقافياً. وقد وافق المجلس التنفيذي في اجتماعه أمس برئاسة سمو الشيخ خليفة بن زايد ولي العهد ورئيس المجلس على تشكيل لجنة تضم ممثلين عن الشرطة ودائرتي المالية والتخطيط لدراسة المقترحات التي تحقق هذا الهدف.

تأسيس شركة تطوير حقل «أم الدلخ»

18 أكتوبر - أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي العهد بصفته نائباً لحاكم إمارة أبوظبي قانونين جديدين، يقضي الأول بتأسيس شركة تطوير حقل أم الدلخ، والثاني بتعديل بعض أحكام قانون تأسيس شركة بترول أبوظبي الوطنية.

حاكم رأس الخيمة يفتتح أكبر صهريجين لحفظ المشتقات البترولية بميناء صقر

22 أكتوبر - افتتح صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، بخور خوير أكبر صهريجين لحفظ المشتقات البترولية، اللذين يسعان 22 ألف طن من الديزل.

رئيس الدولة يصدر قانوناً بمساواة الدية للرجل والمرأة

30 أكتوبر - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، قانوناً يساوي بمقتضاه في الدية بين الرجل والمرأة، وتبلغ القيمة المالية للدية في الدولة 25 ألف درهم تعويضاً عن النفس المزهقة في حالتي القتل بالخطأ أو القتل العمد إذا ما عفى ولي الدم وقبل العوض المالي. وكانت المحكمة تعطي نصف الدية للمرأة قبل صدور هذا القانون.


نوفمبر

بدء إنشاء مدينة «المرفأ الجديدة»

19 نوفمبر - في مجال تعمير المنطقة الغربية والجزر النائية والتي أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بتعميرها وتطوير الحياة فيها لخير ورفاهية المواطنين، بدأ إنشاء مدينة “المرفأ الجديدة” بجوار مدينة المرفأ الحالية، وستضم المدينة الجديدة عدداً كبيراً من المساكن الشعبية والمدارس والمستشفيات، كما ستتوافر فيها جميع مرافق الخدمات، حيث بدأ بالفعل تركيب وحدات لتقطير المياه في المنطقة.

ديسمبر

توطين كافة قيادات القوات المسلحة


2 ديسمبر - وجه سمو العميد الشيخ سلطان بن زايد القائد العام للقوات المسلحة، كلمة تهنئة إلى القوات المسلحة بمناسبة العيد الوطني السابع للاتحاد، أكد فيها أن الدولة بدأت بناء قواتها المسلحة بمعاونة من خبرات الدول الشقيقة والصديقة. وأصبح الآن جميع قيادات الوحدات من الكوادر المواطنة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©