الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

4.9 مليار درهم أرباح «موانئ دبي العالمية» خلال 2019

4.9 مليار درهم أرباح «موانئ دبي العالمية» خلال 2019
12 مارس 2020 01:22

يوسف العربي (دبي)

بلغت أرباح موانئ دبي العالمية 4.92 مليار درهم خلال عام 2019، مقابل 4.66 مليار درهم خلال عام 2018، وارتفعت الإيرادات السنوية للشركة 36.1% إلى 28.25 مليار درهم، مقابل 20.6 مليار درهم.
وكشفت المجموعة عن خطتها لاستثمار 5.13 مليار درهم خلال عام 2020، مقارنة بإنفاق رأسمالي بلغ 4.18 مليار درهم تم استثمارها بمحفظة الأعمال الحالية والطاقة الاستيعابية للمحطات تتجاوز 91.8 مليون حاوية.
وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عبر الهاتف أمس، إن المجموعة رصدت تحسن حركة شحن البضائع مع الصين خلال الأسابيع القليلة الماضية بعد إعادة افتتاح الكثير من المصانع، مشيراً إلى إعلان الصين أنه «تمت السيطرة على تفشي فيروس كورونا عملياً».
وأضاف أن هذا الأمر يعطي مؤشرات إيجابية مهمة، مؤكداً في الوقت نفسه صعوبة تحديد التأثيرات الدقيقة لأزمة فيروس كورونا على قطاع الشحن بشكل عام، وعمليات المجموعة قبل حلول أبريل المقبل. وقال: «لا تزال توقعات التجارة قريبة المدى تدعو للقلق بسبب النزاعات التجارية العالمية وتفشي فيروس ’كوفيد-19‘ والأوضاع الجيوسياسية الإقليمية، ما يسبب إعاقة للحركة التجارية، ولكن موانئ دبي العالمية في وضع جيد للاستجابة على المدى القصير من خلال التركيز على الاستثمار المنضبط وإدارة قاعدة التكاليف لحماية الربحية، ولذلك ننظر بإيجابية فيما يخص القطاع على المديين المتوسط والطويل».
وأكد ابن سليم أن موانئ دبي العالمية قررت الانسحاب من بورصة ناسداك دبي والعودة إلى الملكية الخاصة، مشيراً إلى أن القدرة على التكيّف والتغيير شكلت عاملاً أساسياً في نجاح الشركة، ويجب أن نستمر في التطور من أجل الاستمرار في النجاح.
ولفت إلى أن النهج الاستثماري طويل الأجل الذي تعتمده الشركة، لا يتماشى مع التفكير قصير الأجل لأسواق الأسهم، وبالتالي، فإن المرحلة التالية من التطوير سوف تتم بعدما أصبحت موانئ دبي العالمية شركة خاصة.
وأوضح أن الانسحاب من البورصة الذي تم التخطيط له، سوف يحدث زيادة مؤقتة في الرافعة المالية بالميزانية «نسبة الدين»، لكن الشركة على ثقة من انخفاض الرافعة المالية مع استمرار الالتزام بتحقيق تصنيف قوي لدرجة الاستثمار على المدى المتوسط.
وقال إن المجموعة تواصل توليد مستويات عالية من التدفقات النقدية وإلى جانب الاستثمار المنضبط وإعادة التدوير المحتملة لرأس المال، تتمتع بمرونة كافية للمحافظة على ميزانية عمومية قوية وينصب تركيزها الفوري على دمج الاستحواذات واستكشاف أوجه التآزر، بهدف توفير مجموعة من الحلول الذكية المتكاملة التي من شأنها تحسين جودة أرباحنا وتحقيق العائدات.
وقال إن المحفظة الاستثمارية تركز على البضائع عالية القيمة والأسواق الأسرع نمواً وأداءً مالياً ثابتاً، وتهدف المجموعة إلى الحفاظ على هيكلية محفظتنا التي تتعامل بنسبة 70% مع الأعمال المتعلقة بالبضائع المتجهة من بلد المنشأ إلى المقصد و75% من الأعمال المتعلقة بالأسواق الأسرع نمواً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©