الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إجراءات حمائية وتسهيلات بعقود السكن في المدن العمالية

إجراءات حمائية وتسهيلات بعقود السكن في المدن العمالية
24 مارس 2020 00:32

سيد الحجار (أبوظبي)

بادرت المدن العمالية في أبوظبي، بإقرار إجراءات احترازية عدة لحماية العمال من انتشار فيروس «كورونا»، وذلك بالتنسيق مع المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المختصة، التي تدير 30 مدينة سكنية للعمال، بطاقة استيعابية تبلغ 420 ألف عامل، كما بادرت المدن العمالية بتقديم تسهيلات في سداد قيمة عقود سكن العمال، وتوفير مبانٍ مخصصة لعزل العمال القادمين من الخارج، مع تأكيد الالتزام بمواصلة دفع المستحقات لكل الموردين والشركاء دون تأخير.
وأرسلت المؤسسة العليا تعميماً إلى مطوري المدن العمالية في مصفح والمفرق 1، والمفرق 2، وحميم، والعين، والرويس، والسعديات، أكدت فيه أنه «في ضوء التطورات الجديدة لفيروس كورونا المستجد، وإدراكاً لأهمية توفير إجراءات وقائية مناسبة في المدن العمالية والسكن العمالي والعاملين فيها، فإنه يتطلب من جميع مطوري المدن العمالية والسكن العمالي تركيب كاميرات الفحص الحرارية، التي يتم تشغيلها من قبل موظفين مدربين في كل مداخل ومخارج المدن العمالية، كما يجب فحص كل الموظفين والعاملين الزوار بوساطة الكاميرات الحرارية، قبل وصولهم ومغادرتهم مكان العمل، ووضع إجراءات وعمل جلسات توعوية لجميع الموظفين والعمال، عن كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها، وأخذ كل الاحتياطات اللازمة.

إجراءات خاصة
وأشار عتيبة بن سعيد العتيبة، رئيس مجلس إدارة مجموعة مشاريع العتيبة، إلى اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية بمدينة «لابوتيل» لسكن العمال التابعة للمجموعة، التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 18 ألف عامل، وذلك وفق اشتراطات المؤسسة العليا للمناطق المتخصصة ووزارة الصحة.
ولفت إلى توفير أجهزة فحص حرارية للكشف على العمال، موضحاً أنه تم اتخاذ إجراءات خاصة لعزل القادمين من الخارج، منذ أكثر من شهر ونصف الشهر، إضافة إلى التنسيق مع الجهات الصحية لسرعة الكشف وإجراء الفحوص اللازمة للعمال، وأشار إلى تنظيم دورات يومية لتوعية العمال بأعراض «كورونا»، وكيفية الوقاية والتعامل مع الحالات المشتبه فيها، مع توفير أدوات تعقيم وتوزيعها على العمال، وتوزيع ملصقات تعريفية للعمال بلغات عدة.
وأشار أحمد أبواليزيد، مدير مدينة «لابوتيل»، إلى اختيار ممثلين للشركات، حيث ينتمي العمال المقيمون لنحو 56 شركة، فضلاً عن ممثلين للعمال، حسب الجنسية ومقر السكن، للتواصل عبر «الواتس آب»، للاطلاع على أحدث المستجدات والتعليمات، والتواصل بشكل مستمر فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة انتشار فيروس «كورونا»، إضافة للتواصل مع الشركات للتأكد من الإجراءات الاحترازية والحمائية للعمال بمواقع العمل وأثناء النقل في الحافلات.
كما أرسلت دائرة البلديات والنقل، إلى كل المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات والمطورين العاملين بقطاع البناء والإنشاء داخل مدينة أبوظبي، تعميماً للوقاية من «كورونا» في وسائل النقل، لضمان تعزيز إجراءات البيئة والصحة والسلامة في وسائل نقل العاملين في قطاع البناء والإنشاء، مؤكدةً ضرورة الالتزام بزيادة عمليات التنظيف والتطهير لحافلات نقل العمال، والمحافظة على مسافة كافية بين العمال «متر واحد على الأقل» خلال التنقل في الحافلات، وتخفيض عدد العمال أثناء النقل، ووضع لوحات إرشادية في الحافلات توضح طرق الوقاية من مرض «كورونا»، وضرورة قياس حرارة السائقين والعمال يومياً.

رعاية متكاملة
من جهته، أكد فؤاد مشعل، الرئيس التنفيذي لشركة البركة الدولية للاستثمار، اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية العمال في كافة المدن العمالية التابعة للمجموعة، وهي القرية العمالية بالمصفح بطاقة 23 ألف عامل، وقرية السعديات العمالية بطاقة 14 ألفاً، وقرية الراحة بطاقة 23 ألفاً، إضافة إلى مدينة عمالية بدبي بطاقة 14 ألف عامل.
وأكد مشعل، اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية حسب توجيهات المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المختصة، مع توفير كاميرات الفحص الحرارية، التي يتم يشغلها موظفون مدربون في جميع مداخل ومخارج المدن العمالية، وفحص الموظفين والعاملين الزوار بوساطة الكاميرات الحرارية، قبل وصولهم ومغادرتهم مكان العمل.
وأشار إلى تنظيم جلسات توعوية لجميع الموظفين والعمال، بشأن كيفية التعامل فيروس «كورونا»، مع تخصيص مبان لحجز العمال القادمين من الخارج، بالتنسيق مع الشركات العاملين بها، فضلاً عن تعقيم كافة المباني والممرات والمرافق والغرف.
ولفت مشعل، إلى التنسيق المستمر مع الشركات من خلال ممثليها، والاطلاع على الإجراءات المتبعة لحماية العمال، لتوفير رعاية صحية متكاملة، مؤكداً أن الإجراءات المتبعة في القرية العمالية بالمصفح وقرية الراحة والسعديات، تعد نموذجاً يحتذى به لحماية العمال.

دعم الشركاء وجدولة الدفعات
أكد الدكتور سعيد خلفان الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة الإسكان الجماعي، تطبيق عدد من الإجراءات الصحية والتوعوية، في إطار التدابير الاحترازية لحماية العمال في مدينة الإسكان الجماعي بالمصفح، وفقاً لتوجيهات المؤسسة العليا للمناطق المتخصصة.
ولفت إلى تخصيص 12 مبنى على نفقة الشركة، لعزل القادمين من خارج الدولة، ومنع اختلاطهم بالآخرين لمدة 14 يوماً، دون أية تكلفة إضافية على المستأجرين، فضلاً عن إعادة جدولة القيمة الإيجارية، وتسهيل الدفعات للمتعثرين في السداد، للحد من انتشار فيروس كورونا، مع الالتزام بمواصلة الدفع لجميع الموردين والشركاء دون أي تأخير.
وأكد الكعبي، حرص الشركة على دعم الشركاء والمستأجرين بحزمة من التسهيلات للتخفيف من آثار الأزمة الحالية، إلى جانب إعادة هيكلة خطط الدفع، وتمديدها بما يتناسب مع احتياجاتهم، والالتزام بالسداد المالي لجميع الموردين حسب التعاقدات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©