السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«البطولة الجماعية».. شعار دراما رمضان

«البطولة الجماعية».. شعار دراما رمضان
1 ابريل 2020 00:07

سعيد ياسين (القاهرة)

البطولة الجماعية سمة غالبية المسلسلات التي تعرض في رمضان المقبل هذا العام، في خطوة تخلت فيها الدراما عن «البطولة الفردية» التي كانت سائدة طوال السنوات الماضية، والتي أثبتت فشلها في كثير من الأعمال التي اعتمدت على النجم الأوحد، مهما بلغت براعته في القوة والأداء.

«فالنتينو»
يأتي في مقدمة المسلسلات التي تعتمد على البطولة الجماعية «فالنتينو» لعادل إمام ودلال عبدالعزيز وداليا البحيري، والتي كانت قد انفردت بالبطولة الفردية في فترات سابقة، مثل مسلسلات «يوميات زوجة مفروسة» و«بنت من الزمن ده» و«ريش نعام» و«صرخة أنثى».
وكان عادل إمام قد أشرك في مسلسله الأخير «عوالم خفية» عام 2018 عدداً من النجوم، منهم صلاح عبدالله وفتحي عبدالوهاب ورانيا فريد شوقي وبشرى وأحمد وفيق ومي سليم وهبة مجدي.
ويتكرر الأمر نفسه مع «نساء من ذهب» بطولة نادية الجندي ونبيلة عبيد وسميحة أيوب وهالة فاخر، وعن ذلك قال المخرج وائل إحسان، إن قصة العمل تعتمد على البطولة الجماعية، ولا مجال فيها للفردية، خصوصاً أن الأحداث تدور في إطار كوميدي حول علاقة تجمع أربع سيدات.
وكانت نادية الجندي لعبت البطولة الفردية في مسلسلاتها السابقة، ومنها «أسرار» و«ملكة في المنفى» و«من أطلق الرصاص على هند علام» و«مشوار امرأة»، وهو ما فعلته نبيلة عبيد في «البوابة الثانية» و«العمة نور».

«دهب عيرة»
كما تخلت يسرا عن البطولة الفردية في مسلسل «دهب عيرة»، حيث يشاركها البطولة محمد رياض وجومانة مراد وحلا شيحة وعبير صبري وهنادي مهنى وبيومي فؤاد وصبري فواز، وأيضاً يتقاسم عدد من النجوم بطولة مسلسل «القاهرة كابول»، ومنهم طارق لطفي وخالد الصاوي وفتحي عبدالوهاب وحنان مطاوع ونبيل الحلفاوي وشيرين، ويتناول ثلاث قصص مثيرة حول المؤامرات، وفي مقدمتها الأعمال الإرهابية التي تحاك ضد المنطقة العربية، من تأليف عبدالرحيم كمال الذي يحرص على تضمين أعماله الكثير من الشخصيات والأحداث، وهو ما يجعلها أقرب إلى الأعمال الجماعية، كما في «شيخ العرب همام» و«الرحايا» و«ونوس» و«آهو ده اللي صار»، وفيلم «الكنز».
وبعدما كان أحمد عز وهند صبري يحرصان على تقديم مسلسلات رمضانية معتمدين على البطولة الفردية، كما حدث مع عز في «أبو عمر المصري» و«الاكسلانس» و«الأدهم»، ومع هند في «حلاوة الدنيا» و«امبراطورية مين» و«فرتيجو»، يجتمع عز وهند هذا العام في مسلسل «هجمة مرتدة» الذي يتناول أحد ملفات المخابرات المصرية، ويشاركهما البطولة صلاح عبدالله وهشام سليم وماجدة زكي ونضال الشافعي.

«100 وش»
وتتقاسم نيللي كريم وآسر ياسين بطولة مسلسل «100 وش»، ويدور في إطار كوميدي، حول شاب وفتاة يتعرضان للعديد من المواقف الصعبة والمفارقات، وكانت نيللي قد قامت من قبل ببطولة فردية لمسلسلات «اختفاء» و«لأعلى سعر» و«سقوط حر» و«تحت السيطرة»، أما آسر فقام ببطولة مسلسلي «البلطجي» و«30 يوم».
ويشارك ياسمين عبدالعزيز في مسلسلها «ونحب تاني ليه» عدد من النجوم، منهم شريف منير وكريم فهمي وسوسن بدر وأحمد عبدالغني، وتأمل ياسمين نجاح العمل، خصوصاً أن مسلسليها الأخيرين «هربانة منها» و«لآخر نفس» تعرضا لانتقادات شديدة.
أما هيفاء وهبي في مسلسل «أسود فاتح»، فيشاركها بطولته أحمد فهمي وشريف سلامة وصبري فواز وفراس سعيد.
كما حرص يوسف الشريف الذي قام بالبطولة الفردية لمسلسلات «اسم مؤقت» و«الصياد» و«لعبة ابليس» و«القيصر»، على إشراك عدد من النجوم في مسلسل «النهاية»، ومنهم عمرو عبدالجليل ومحمد وفيق ومحمد لطفي وسهر الصايغ وناهد السباعي.

بطولات فردية معدودة
في المقابل يعتمد عدد من المسلسلات على بطولات فردية نظراً لطبيعة أحداثها، وفي مقدمتها «الاختيار» لأمير كرارة، ويتناول حياة أحمد المنسي قائد الكتيبة 103 صاعقة، الذي استشهد عام 2017 أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء، وكذلك مسلسلات «البرنس» لمحمد رمضان، و«الفتوة» لياسر جلال، و«فرصة تانية» و«سلطانة المعز» لياسمين صبري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©