السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

خيول ياس تخطف الأضواء في سباق دبي الدولي بـ"كنعان" و"بيان"

خيول ياس تخطف الأضواء في سباق دبي الدولي بـ"كنعان" و"بيان"
30 ابريل 2019 00:00

محمد طه (روما)

حقق المهر الموهوب «كنعان»، لياس لإدارة السباقات، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، انتصاراً ساحقاً بسباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة «ديار»، وهو الشوط الرئيس للخيول العربية في حفل سباق يوم دبي في روما، برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، ونظراً للبراعة، التي تحقق بها الفوز الذي جاء كاسحاً بفارق كبير زاد عن ستة أطوال، فقد حجز هذا المهر البالغ من العمر أربع سنوات موقعه في المنافسة على لقب الدربي الفرنسي للجياد العربية، باعتباره أحد أفضل الخيول في القارة الأوروبية.
حضر السباق عمر عبيد الشامسي سفير الدولة في روما، والدكتور أحمد بن سالم باعمر سفير سلطنة عمان، وهشام بدر سفير جمهورية مصر العربية، وميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة المنظمة للسباق، والمهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم مدير مضمار جبل علي، وفيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي للخيول العربية الأصيلة (إيفار).
وفرضت خيول الإمارات سيطرتها على مجريات الشوط الأول «تاجر ستيكس» برعاية سفارة الدولة في روما، وتمكنت المهرة «بيان» لياس لإدارة السباقات العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بإشراف فريدريك سانشيز وقيادة سيلفين رويس من المحافظة على صدارتها، وصمدت بقوة أمام المطاردة الحثيثة والدخول القوي لغريمتها «جديدة» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بإشراف داميان واترجانت وقيادة ماريو ميموشيو. وعقب فاصل ممتع من المنافسة الشرسة، الذي استمر حتى النهاية، أكدت «بيان» علو كعبها وكسبت الجولة بفارق عنق، فيما حلت «مانو طاوي» في المركز الثالث بفارق 9 أطوال.
وفاجأ الجواد «بيينج ألايف» منافسيه الثمانية واندفع بقوة إلى فوز مستحق بسباق جائزة طيران الإمارات (ليستد) على مسافة 2000 متر، وحل في المركز الثاني «فروزن جوك» بإشراف ماريا جيتانون وقيادة إس ديانا فيما اكتفي «جيجهن»، وهو رفيق «بيينج ألايف» في الإسطبل، بالمركز الثالث بفارق عنق. وعقب ختام الشوط قام السفير عمر الشامسي، وميرزا الصايغ، وسفير سلطنة عمان الدكتور أحمد بن سالم باعمر، وانريكو كارادونا ممثل طيران الإمارات بتتويج الفائزين.
وواصلت خيول الإمارات إنجازاتها في الشوط الرابع «فحول شادويل العربية» على مسافة 1500 متر للخيول عمر ثلاث سنوات، حيث تخطى المهر «أفيز دو باين» لمالكه طالب المهيري، بإشراف إندو بوتي وقيادة أندريا فيليه نقص الخبرة وشق طريقه بقوة بالجهة الخارجية ليدرك المتصدر لفترة طويلة «داجيو لوتوا» لمالكه فيصل الرحماني، ويسبقه إلى خط النهاية فائزاً بفارق طول وثلاثة أرباع الطول ومن خلفهما «آمور» ثالثاً بقيادة سام مولاس بثلاثة أرباع الطول. الفوز يعد الثاني على التوالي في مسيرة «أفيز» الذي فاز في تجربته الأولى بسباق على ذات المسافة ما يشهد له بالبراعة.
وطارت الفرس «ماما إيلا» إلى فوز مثير بكأس التوأمة بين جبل علي وكبانيللي روما برعاية مضمار جبل علي على مسافة 1500 متر وهو أول فوز لها هذا الموسم، بقيادة الفارس أنطونيو فريسو، بفارق ضئيل عن «بارتي جوار» بقيادة كارلو فيوشي فيما حلت «تالتا بيلا» في المركز الثالث بفارق ربع طول.
واستأثرت خيول ياس لإدارة السباقات العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بأضواء الحفل وسجلت انتصارها الثاني عن طريق المهر الموهوب «كنعان» الذي اكتسح قمة السباقات العربية في الحفل، سباق بريميو دبي انترناشونال للجياد العربية، (ليستد) على مسافة 2000 متر ليحجز موقعه ضمن الكبار في الحفل الكبير بنيوبري يوليو المقبل. بإشراف مدربه ديدير جولنين وقيادة الفارس سيلفين رويس، الذي يحقق انتصاره الثاني في الحفل، لم يترك المهر الفائز في مشاركتيه الأخيرتين، مجالاً لمنافسيه لالتقاط الأنفاس وضغط عليهم بقوة حتى انفرد تماماً بالصدارة مسجلاً هامش الفوز الأكبر في الحفل، وقدره 6.5 طول عن وصيفه وأقرب منافسيه «مشهور الخالدية» لمربط عذبة وإشراف المدرب الإنجليزي فيل كولينجتون، ومن خلفه «سلام الخالدية» في المركز الثالث بفارق طول وربع الطول. «كنعان» أكمل السباق في زمن جيد بلغ 2.09.49 دقيقة، الفوز يعد الثالث على التوالي للمهر «كنعان» والثاني له في مستوى سباقات القوائم.
ولم يجد المهر «أوت أوف تايم» صعوبة تذكر في حسم لقب سباق 2000 جينيز الإيطالي (ج3) على مسافة الميل للأمهار عمر ثلاث سنوات، وحقق بقيادة الفارس أندريا أتزيني فوزاً مستحقاً لصالح المدرب أليساندرو بوتي وبفارق طول وربع الطول عن المرشح المفضل ورفيقه في الإسطبل «ميشن بوي» بقيادة كارلو فيوشي فيما احتل «ثوت أوف لايف» المركز الثالث بفارق ضئيل. الزمن بلغ 1.34.90 وهو أفضل من زمن 1000 جينيز للمهرات على ذات المسافة.

«فولنيس» عروس المهرات
أبلت المهرة فولنيس أوف لايف بلاءً حسناً، كفل لها فوزاً ناصعاً بأول سباق كلاسيكي في إيطاليا والقارة الأوروبية لهذا العام، وهو سباق 1000 جينيز الإيطالي للمهرات عمر ثلاث سنوات، على مسافة الميل، برعاية إسطبلات شادويل، حيث تقدمت من خلف الصفوف وخارج الترشيحات، لتسبق 11 مهرة أخرى إلى خط النهاية، مسجلة انتصارها الثالث من خمس مشاركات حتى الآن، والأروع في مسيرتها.

الشامسي: رسالة سلام بين الشعوب
أعرب عمر عبيد الشامسي سفير الدولة لدى إيطاليا، عن سعادته بالتفاعل الكبير الذي شهده سباق «يوم دبي في روما»، وقال إن الرياضة رسالة سلام بين الشعوب بصورة عامة، ويساهم الحدث في تعزيز العلاقة المميزة التي تربط بين الإمارات وإيطاليا، فضلاً عن كون السباق منصة عالمية للترويج للدولة في الوسط الأوروبي.
وعبر عن فخرهم وسعادتهم برعاية سفارة الإمارات الشوط الافتتاحي في الكرنفال الذي يحظى بحضور مميز بالآلاف من مختلف شرائح المجتمع في إيطاليا، مؤكداً أن ارتباط سفارة الإمارات بالحدث وثيق، والعلاقة ماضية نحو آفاق أرحب من التعاون، وستشهد تطوراً في السنوات المقبلة.

ميرزا الصايغ: مكاسب عديدة وفعاليات ناجحة
أكد ميرزا الصايغ، مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة المنظمة، أن السباق خرج بمكاسب عدة أبرزها استقطاب خيول مميزة وحضور نخبة من المجتمع الإيطالي إضافة إلى سفارة الدولة لدى إيطاليا التي قدمت جهوداً مشكورة وعملت بجد مع اللجنة المنظمة في استقطاب ضيوف مهمين إضافة إلى جانب ضيوف آخرين قدمت لهم «شادويل» الدعوة من ملاك ومربين ومدربين من إيطاليا وفرنسا ودول أوروبية أخرى، مما يترجم نجاح الفعاليات التي تستهدف الخيل العربي في المقام الأول ثم الخيول المهجنة الأصيلة.
وكشف الصايغ أن المشاركة في سباق «يوم دبي في روما» مهدت الطريق أمام معظم الخيول المشاركة من أجل التواجد في سباق دبي الدولي للخيول العربية الذي يحتضنه مضمار نيوبري يوليو المقبل، متمنياً أن تتواصل المنافسة المثيرة في الحدث المرتقب، متوجهاً بالشكر إلى سفارة الدولة لدى إيطاليا واللجنة المنظمة وإلى إدارة شادويل وطيران الإمارات وإدارة مضمار جبل علي التي تربطهم توأمة مع مضمار كابانيللي وكان لهم دور كبير في إنجاح الأمسية بالتعاون مع بقية المؤسسات.

فيصل الرحماني: إيطاليا بيئة مثالية للخيول العربية
توجه فيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إيفار»، بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، لإقامة سباق «يوم دبي في روما» السنوي والذي يتم من خلاله فتح باب المشاركة أمام الملاك والمربين في إيطاليا، مما أسهم في إثراء تواجد الخيول العربية الأصيلة في إيطاليا، مشيداً بهذا الدعم والدور المقدر من قبل اللجنة المنظمة برئاسة ميرزا الصايغ، مما سيكون له مردود كبير على مستقبل الخيول العربية في إيطاليا.
ولفت الرحماني إلى أن إيطاليا تعتبر بيئة خصبة ومثالية أمام الملاك والمدربين مما يبشر بمستقبل واعد للخيول العربية لاسيما وأنها تحتضن سلالات مميزة، مؤكداً أن إيطاليا تعتبر من البلدان التي يراهن عليها في الفترة المقبلة خاصة بعد تدشين مضمار للخيول العربية في مدينة بيزا إلى جانب ميلانو.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©