الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

110 بلاغات عن حالات طوارئ بيئية بأبوظبي العام الماضي

110 بلاغات عن حالات طوارئ بيئية بأبوظبي العام الماضي
5 مايو 2019 02:39

هالة الخياط (أبوظبي)

كشف الدكتور حميد علي الكندي، مدير إدارة الطوارئ والسلامة واستمرارية الأعمال في هيئة البيئة - أبوظبي عن أن الهيئة تلقت العام الماضي 110 بلاغات بشأن حالات الطوارئ البيئية، منها 49 حالة حرجة توزعت على 41 مرضاً وبائياً، بالإضافة إلى حالتي تسرب للنفط ومواد كيميائية، 5 حالات نفوق للأسماك وحالة واحدة لتكاثر الطحالب «ظاهرة المد الأحمر»، فيما تم تسجيل حالة طوارئ واحدة متوسطة المستوى، بالإضافة إلى 49 حالة صنفت باعتبارها شكاوى.
وأكد الكندي في تصريحات لـ«الاتحاد» أن إدارة الطوارئ في هيئة البيئة نجحت في إغلاق حالات الطوارئ التي حدثت العام الماضي بنسبة 100%، لافتاً إلى أن الإدارة تعمل على تدريب الموظفين بهيئة البيئة وإعادة تأهيلهم وتوعيتهم، من أجل ضمان استمرارية الأعمال، بما يحقق الاستجابة بطريقة فعالة لحالات الطوارئ والأزمات.
وتصل البلاغات للهيئة عبر قنوات مختلفة تتمثل في مركز الاتصال الحكومي لإمارة أبوظبي، وعبر الشركاء الاستراتيجيين في مجال إدارة الطوارئ والأزمات في الإمارة، وبعد استلام البلاغ يتم تصنيفه لشكوى أو حادث غير طارئ أو حادث طارئ، ويتم التعامل معه بصورة مباشرة حسب نوع البلاغ وتصنيفه.
وأوضح، أن مجمل البلاغات البيئية التي ترد إلى مركز إدارة عمليات الطوارئ البيئية تختلف باختلاف أنواعها وخطورتها والظروف المناخية والجغرافية المحيطة بها.
وأفاد الكندي، بأن إدارة الطوارئ تعمل على تخطيط وتطوير خطط الحماية والوقاية، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، بالاستناد إلى المعايير والمتطلبات التي يفرضها المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، كما نقوم بتنفيذ عملية الإنذار، وخطة الاستعداد والاستجابة، والاضطلاع بعمليات الإصلاح والمتابعة لحالات الطوارئ التي ينجم عنها مخاطر محتملة على البيئة في الإمارة، كما تعمل الهيئة على تطوير أنظمة الصحة والسلامة المهنية وخطط استمرارية الأعمال، استنادًا إلى المعايير والمتطلبات التي يفرضها المجلس التنفيذي بإمارة أبوظبي.
وقال: إن الهيئة تعمل على الاستجابة لحالات الطوارئ الداخلية في بيئة العمل، وإجراء التفتيش وتنفيذ معايير السلامة المهنية، فضلاً عن إغلاق تقارير عدم المطابقة من خلال تنفيذ إجراءات التصحيح والسلامة الوقائية، بالإضافة إلى ضمان المحافظة على صحة الموظفين في الهيئة بحيث تتوافق مع المعايير المحلية والدولية.
وأوضح الكندي، أن الإدارة عملت على تنفيذ 14 خطة للطوارئ وإدارة الأزمات داخل الهيئة، وبالاشتراك مع شركاء استراتيجيين، على المستويين المحلي والدولي، ونفذت العديد من مبادرات وبرامج التوعية، وتم تنظيم وإجراء حوالي 28 مبادرة للتوعية، بما في ذلك حلقات عمل متخصصة ودورات تدريبية لتعزيز الوعي بمفاهيم ومعايير الطوارئ البيئية والأزمات. وحضر هذه الأنشطة، التي تهدف إلى بناء قدرات الموظفين 129 موظفاً وشريكاً استراتيجياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©