الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«أبوظبي للجولف» تنطلق اليوم.. 132 نجماً يجسدون رواية «الملايين السبعة والصقر المجنح»

«أبوظبي للجولف» تنطلق اليوم.. 132 نجماً يجسدون رواية «الملايين السبعة والصقر المجنح»
16 يناير 2020 00:08

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

ينطلق 132 لاعباً من نخبة نجوم الجولف العالميين اليوم، في السباق نحو التحليق بـ«الصقر المجنح» والجائزة الكبرى لبطولة أبوظبي إتش أس بي سي للجولف، التي ينظمها مجلس أبوظبي الرياضي بنادي أبوظبي للجولف، برعاية شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وبمجموع جوائز يبلغ 7 ملايين دولار أميركي ينال منها البطل مليوناً و200 ألف دولار.
وتأتي النسخة 15 من البطولة التي تعد من أبرز الفعاليات الرياضية العالمية التي تستضيفها العاصمة أبوظبي سنوياً، مصحوبة بعدد من الفعاليات الترفيهية المصاحبة حتى ختام الحدث الأحد المقبل.
وتقام البطولة التي تمثل الجولة الأولى من سلسلة الجولة الأوروبية البالغة 8 جولات، بطريقة لعب 72 حفرة مقسمة على 4 جولات، وفق نظام معدل الضربات، وبعد 36 حفرة، يتأهل فقط أول 65 لاعباً ومن تعادل معهم في معدل الضربات.
ويشارك في المنافسات نخبة لاعبي الجولف في العالم، يتقدمهم شاين لاوري حامل لقب النسخة الماضية، والمتوج مرتين تومي فليتوود، وبروكس كوبكا، وسيرجيو جارسيا، وإيان بولتر، وبرايسون ديشامبو، وباتريك كانتلاي وهاوتونج لي.
ويطمح لاوري في لقب آخر على التوالي في أبوظبي، بعد تألقه اللافت وفوزه المثير على الجنوب أفريقي ريتشارد ستيرن يناير الماضي، والذي كان الأخير بالنسبة له، حيث لم يتوج بأي لقب آخر، بينما يعود تومي فليتوود، بطل كأس الصقر المجنح مرتين، وبطل كأس رايدر لعام 2018، بحثاً عن لقب ثالث في نادي أبوظبي للجولف، ليعادل به إنجاز مارتن كايمر الذي نجح في تسجيل رقم قياسي بإحرازه البطولة 3 مرات.
ويتطلع بروكس كوبكا، المصنف الأول في العالم، الذي تعافى من إصابة غيبته عن ملاعب الجولف 3 أشهر، أن يدشن موسمه بتحد جديد ولقب يمثل أفضل انطلاقة، وسط مزاحمة لن تكون سهلة من عدة نجوم، منهم إيان بولتر الساعي في مشاركته الخامسة على التوالي لتقديم مستوى عالٍ يتوجه ببلوغ المحطة النهائية للبطولة.
فيما يشارك سيرجيو جارسيا، صاحب التاريخ الحافل، بينما يظهر برايسون ديشامبو الذي غاب عن النسخة السابقة، في نادي أبوظبي للجولف بآمال تحقيق الانتصار في منطقة الشرق الأوسط.
في المقابل تمكن باتريك كانتلاي من تحقيق مركز جيد ضمن قائمة أفضل 10 لاعبي جولف في العالم، وذلك من خلال فوزه ببطولتين في عامي 2018 و2019 على التوالي، كما يعرف باتريك أيضاً بأنه أول لاعب يصل إلى بطولة الجولة الأوروبية بأقل من 12 جولة، وذلك بعد اللاعب العالمي تايجر وودز، وتأتي مشاركته في هذه البطولة بهدف إثبات قدراته في أبوظبي أمام نخبة الأبطال.
وأكد سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، أهمية البطولة ودورها الكبير في دعم خطط استدامة المنجزات الرياضية، التي تسلط الأضواء العالمية على العاصمة أبوظبي، بعد أن أصبحت محط أنظار وحديث العالم، باستضافتها لنخبة الفعاليات والملتقيات والندوات الرياضية العالمية.
وقال سموه: تولي القيادة الرشيدة اهتماماً كبيراً لتنمية قطاع الرياضة، إيماناً بأهميته ومكانته في مجتمعات دول العالم المتقدم، حتى غدت أبوظبي منصة رياضية عالمية، ووجهة الأبطال والرياضيين النخبة ونجوم العالم، وأصحاب الشأن في الحراك الرياضي الدولي، في ظل الخطط النموذجية التي اعتمدها مجلس أبوظبي الرياضي، لدعم مسيرة التقدم والارتقاء بهذا القطاع الحيوي، الذي يعد من أهم القطاعات الداعمة لتنمية الموارد الاقتصادية والسياحية والترويجية لأبوظبي، وانعكاسها الكبير في تعزيز الريادة العالمية لدولتنا الحبيبة ورسالتها السامية المنفتحة تجاه شعوب العالم بوئام ومحبة.
وأضاف سموه: فخورون بالمكانة العالمية لبطولة أبوظبي إتش أس بي سي للجولف، التي تقام ضمن سلسلة رولكس للجولات الأوروبية الممتازة، ونجاحها الكبير في مشهد بطولات الجولف العالمية الشهيرة، حيث استطاعت أبوظبي «عاصمة الرياضة العالمية»، أن تكون الوجهة المفضلة لأهم الفعاليات الرياضية العالمية الشاملة لكافة الرياضات، وذلك عبر شراكتها الوثيقة مع الاتحادات والمؤسسات الرياضية الدولية.
ورحب سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، بالنجوم والوفود المشاركين في النسخة الـ 15 للبطولة، متقدماً سموه بالشكر والتقدير لكافة الرعاة والجهات الداعمة، للوصول بالبطولة إلى هذه المكانة المرموقة، التي تليق بسمعة ومكانة الإمارات المتقدمة في العالم.
وأضاف سموه: «مشاركة نخبة لاعبي الجولف في العالم في البطولة، دليل آخر على المرتبة المرموقة التي تحتلها جولة أبوظبي في أجندة الجولات الأوروبية للجولف، والقيمة الفنية والإعلامية والتسويقية الجاذبة للجماهير من مختلف دول العالم».
وأكمل سموه: يمثل استمرار نجاحات البطولة على مدار 15 عاماً، في ظل تفاعل أسرة الجولف العالمية، بأصداء واسعة وإشادات مشجعة، الصورة الحقيقية لما تتمتع به أبوظبي من بنى تحتية متميزة وملاعب فخمة ومنشآت رياضية بأعلى مستوى، بجانب سمعتها المرموقة وانفتاحها بسلام بنسيج مجتمعها، الذي يتعايش فيه مختلف الثقافات من عموم القارات، إضافة إلى ذلك المستوى التنظيمي المبهر، الذي تقدمه للفعاليات الرياضية العالمية، التي تقام في أبوظبي، في ظل المؤشرات الاقتصادية والإعلامية والسياحية الكبيرة للعاصمة».
من جهته قال عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي: «نفخر بالانطلاقة العالمية للنسخة الخامسة عشرة للبطولة»، وأضاف: تواصل البطولة نجاحها في ظل مشاركة أبرز وأفضل لاعبي الجولف العالميين، بما يعكس أهميتها ومكانتها في سلسلة رولكس، ضمن الجولة الأوروبية التي تتضمن 8 جولات، كما يعكس دور الخطط التنظيمية الطموحة التي قادت لارتقاء البطولة، والذي ساهم بترسيخ ريادة أبوظبي في تنظيم كبرى الفعاليات الرياضية العالمية.
وتابع العواني: تسعدنا المكاسب الكبيرة التي تحققها البطولة في كل عام، والتي تسهم في تجسيد الكثير من العوائد الرياضية والاقتصادية والسياحية والترويجية لأبوظبي، بجانب ما تعكسه من قيم التعايش في مجتمع الإمارات بين كافة الجنسيات، وما تحققه البطولة وكافة البطولات الأخرى، من تقارب وتواصل بين جميع شعوب العالم برسالة السلام والمحبة، كما تمثل البطولة منصة حقيقية وفرصة رائعة لأفراد العائلة، لقضاء أوقات ممتعة في قرية الفعاليات المصاحبة، التي تتضمن الكثير من الأنشطة الترفيهية والفعاليات المتنوعة، التي تعزز التفاعل المجتمعي بالبطولات العالمية.
وأكمل: «مشاهدة نجوم مثل بروكس وشين وتومي وسيرجيو وبريسون وباتريك، وهم يشاركون برنامج «صقور المستقبل» للجولف، وتقديم توقعاتهم لمستقبل رياضة الجولف للسنوات العشر القادمة، يمثل فرصة مميزة للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم الثرية»، مضيفاً: بتعاوننا مع بنك «إتش أس بي سي»، نؤكد التزامنا لدعم وتطوير رياضة الجولف في الدولة، كما نتطلع لحصد ثمار الجهود والخطط الطموحة لمسيرة التنمية والتقدم الرياضي، متمنياً التوفيق والنجاح لجميع اللاعبين المشاركين في البطولة.

سكيك يحمل «الراية الإماراتية»
يحمل أحمد سكيك لاعب المنتخب الوطني للجولف، الراية الإماراتية في البطولة، والتي ينافس على ألقابها نخبة نجوم العالم، بحجم المصنف الأول عالمياً الأميركي بروكس كوبيكا، وبطل موسم الجولة الأوروبي البريطاني تومي فليتوود.
ويستهل سكيك مشواره في البطولة ظهر اليوم، حيث يلعب بمجموعة تضم بجواره كلاً من البريطانيين ريتشارد بلاند، وجرايم ستروم.
وأعرب لاعب المنتخب الوطني أحمد سكيك عن سعادته في تمثيل الجولف الإماراتي في البطولة، وقال: «إنه لشعور جيد أن تتاح لي فرصة اللعب أمام هذا المحفل القوي، وأنا أعلم المستويات القوية التي سأواجهها في البطولة، إلا أنني أشعر براحة تامة عقب تغيبي مؤخراً عن التدريبات بسبب المرض».
وجاءت مشاركة سكيك ضمن قائمة تضم ثلاثة لاعبين هواة، حجزوا بطاقات مشاركتهم في البطولة، عبر التأهل عن البطولات المخصصة للاعبين الهواة، عقب حصول سكيك على لقب أفضل لاعب محلي بتتويجه بلقب البطولة الإماراتية في ديسمبر الماضي، فضلاً عن مستواه المتألق عقب ظهوره في بطولة آسيا والمحيط الهادئ للهواة، التي أقيمت في شنغهاي أواخر 2019، وتصدره للموسم الماضي أيضاً لبطولة وسام الاستحقاق التي ينظمها اتحاد الجولف، وآخرها تتويجه قبل ثلاثة أسابيع ببرونزية بطولة مجلس التعاون الخليجي في عُمان.

6 نجوم يناقشون مستقبل اللعبة
شارك 6 من نجوم عالم الجولف، توقعاتهم حول التغييرات الكبيرة، التي قد تشهدها رياضة الجولف في السنوات القادمة، مع انطلاقة موسم الجولة الأوروبية للجولف، وواصل بنك إتش أس بي سي، «راعي البطولة»، التزامه بإيجاد الحلول المبتكرة، التي تدعم تطور وتقدم رياضة الجولف، بدعوة أبرز اللاعبين العالميين، لمشاركة آرائهم وأفكارهم حول تطور اللعبة، خلال السنوات المقبلة من العقد الجديد، لمناقشة مستجدات وتطلعات العالم حول التغييرات المرتقبة في رياضة الجولف.
وتضمنت الدعوة، الأول على العالم بروكس كويبكا، وحامل لقب البطولة شين لوري، وحامل لقبي البطولة تومي فليتوود، وبطل بطولة الماسترز 2017 سيرجيو جارسيا، وبطل جولة بي جي إي 5 مرات بريسون ديشامبو، وبطل جولة بي جي إي مرتين باتريك كانتالي، لجولة في مدينة مصدر - موطن الابتكار والاستدامة في الطاقة النظيفة في أبوظبي.
ومن أمام «مركز المعرفة» في مصدر، ناقش اللاعبون مستقبل الجولف، والتغييرات التي يمكن أن تساهم في نمو وانتشار اللعبة أكثر على المدى البعيد، كما شارك اللاعبون بآرائهم وتوقعاتهم في محاور مختلفة مثل بطء حركة اللعب، والتقنيات التكنولوجية المدرجة في اللعبة، والجولف الأولمبي، ومستقبل بطولة كأس رايدر.

فليتوود يستمتع في العاصمة
وصف تومي فليتوود وجوده في أبوظبي بالحدث السعيد، مؤكداً أن العاصمة لها مكانة خاصة في قلبه، خاصة أنه عانق فيها لقب البطولة مرتين، وسيكون أكثر سعادة إن وفق في تحقيق اللقب الثالث في النسخة الحالية. وقال: «إنها أفضل طريقة لبدء السنة الجديدة، استمتع دائماً بأن تكون البداية من هنا، لقد كنت محظوظاً بما فيه الكفاية لأنني حصلت بالفعل على اللقب مرتين، وذلك يعني لي الكثير، ويمثل دافعاً للاستمرار بقوة خلال العام».

السجل الذهبي
2006 الأميركي كريس دي ماكرو
2007 الانجليزي بول كايسي
2008 الألماني مارتن كايمر
2009 الانجليزي بول كايسي
2010 الألماني مارتن كايمر
2011 الألماني مارتن كايمر
2012 الانجليزي روبرت روك
2013 الويلزي جيمي دونالدسون
2014 الإسباني باولو لارازابول
2015 الفرنسي جاري استال
2016 الأميركي روكي فاولر
2017 الإنجليزي تومي فليتوود
2018 الإنجليزي تومي فليتوود
2019 الإيرلندي شاين لاوري

فعاليات اليوم:
7:15: انطلاق المنافسات.
9:00 إلى 12:00: زيارة مدرسية «9 مدارس»
10:00 إلى 12:00: عرض ترفيهي - تريك شو
15:45 إلى 17:00: فعالية انفيتيشنال للأبطال
17:00 إلى 17:30: عرض ترفيهي
17:45 إلى 19:15: فعاليات المسرح المفتوح

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©