الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

روايات باكثير التاريخية في "الثقافي العربي"

روايات باكثير التاريخية في "الثقافي العربي"
21 مايو 2019 00:05

محمد عبدالسميع (الشارقة)

نظمت دائرة الثقافة في الشارقة، جلسة نقاشية في مقر النادي الثقافي العربي حول كتاب «علي أحمد باكثير ومساهماته في الروايات التاريخية»، الصادر عن الدائرة، لمؤلفه د. سيد محمد شاكر، وتحدث في الجلسة الدكتور عبد الحكيم الزبيدي، مؤسس ومدير موقع «علي أحمد باكثير»، وقدّم لها الدكتور الشاعر شهاب غانم.
استهل الزبيدي حديثه باستعراض حياة علي أحمد باكثير، الذي يعد في مقدمة مؤسسي المسرح الشعري العربي، كما ألف عدة روايات منها: سلامة القس، الثائر الأحمر، واإسلاماه، سيرة شجاع، الفارس الجميل.
واستعرض المحاضر إحصائيات حول الاهتمام المتزايد بباكثير من طرف الباحثين في أنحاء متعددة من العالم. حيث يأتي كتاب «علي أحمد باكثير ومساهماته في الروايات التاريخية» ضمن هذا الاهتمام، مشيراً إلى أنه اجتهد في الإحاطة بالموضوع ودراسته دراسة قائمة على توثيق علمي رصين، واستنتاجات قيمة. وأضاف الباحث أن باكثير كتب عن التاريخ من أجل توظيفه في الواقع الذي كان يعيشه المجتمع العربي في النصف الأول من القرن العشرين، فكان يبحث ليجد حكاية تكون معادلاً موضوعياً لبعض مظاهر الواقع الذي يعيشه، ويضيف إليها من خياله بحسب ما تقتَضيه رؤيته، ومن أمثلة ذلك، رواية «سلامة القس»، ورواية «واإسلاماه»، إذ يقدم قصة القائد المملوكي البطل «قطز» الذي هبّ لمواجهة التتار الغازين والدفاع عن وطنه مصر، وكانت تلك دعوة لأبناء الأمة العربية لينهضوا للدفاع عن أوطانهم ودحر المستعمر، وقد أعطى دوراً بطولياً للمرأة في هذه الرواية من خلال «ولاّدة» زوجة قطز، كما نروي في رواية «سيرة شجاع» حكاية الشاب شجاع بن شاور مع أبيه وزير الدولة الفاطمية في عهد «العاضد»، آخر ملوك الفاطميين، وقد كانت الرواية تحذيراً لكل من تسول له نفسه التواطؤ مع المستعمر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©