الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مؤشر دبي يواصل الارتفاع ..وجني أرباح يضغط على «أبوظبي»

مؤشر دبي يواصل الارتفاع ..وجني أرباح يضغط على «أبوظبي»
23 مايو 2019 03:57

حاتم فاروق (أبوظبي)

واصل مؤشر سوق دبي المالي، تحركاته الإيجابية خلال جلسة تعاملات، أمس، مدعوماً بعمليات شراء طالت معظم الأسهم القيادية والمنتقاة المدرجة، مقلصاً خسائره المسجلة خلال الجلسات الأخيرة، فيما ارتد مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية هبوطاً بعد جلسة واحدة من الارتفاع، نتيجة تعرض الأسهم القيادية المدرجة لضغوط بيع، متأثراً بعمليات جني أرباح سريعة، وتواضع مستويات السيولة.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 330 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 192.1 مليون سهم، من خلال تنفيذ 4392 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 54 شركة مدرجة.
وتراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، مع نهاية الجلسة متأثراً بضغوط بيع، استهدفت الأسهم القيادية، ومنها سهما «اتصالات» و«أبوظبي الأول»، ليغلق منخفضاً بنسبة 0.68% عند مستوى 4750 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 39.7 مليون سهم، بقيمة بلغت 160.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1463 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 20 شركة مدرجة.
أما مؤشر سوق دبي المالي، فقد واصل ارتفاعه للجلسة الثانية على التوالي بفعل عمليات شراء طالت معظم الأسهم القيادية والمنتقاة، ليغلق على ارتفاع بنسبة 1.78% عند مستوى 2584 نقطة، بعدما تم التعامل على 152.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 169.7 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2929 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 34 شركة مدرجة.
وقال وليد الخطيب، المحلل المالي: «إن الأسواق المالية المحلية شهدت، خلال جلسة أمس، تعاملات هادئة سيطرت عليها النزعة الشرائية، إلا أن التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الخليج ما زالت تلقي بظلالها على تداولات المستثمرين من المؤسسات والمحافظ الأجنبية، منوهاً بأن هذه التوترات قادت التعاملات نحو المزيد من الهدوء وسط تراجع مستويات السيولة.
وأضاف الخطيب: أن الأسهم القيادية المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تعرضت خلال الجلسة لعمليات جني أرباح سريعة بعد جلسة واحدة من الارتفاع، خصوصاً مع سيطرة البيع علي سهمي «أبوظبي الأول» و«اتصالات» ما ساهم في ارتداد المؤشر العام هبوطاً، فيما نجحت الأسهم الكبري في سوق دبي بقيادة «إعمار» والمنتقاة بقيادة «جي إف إتش» في مواصلة الصعود بالمؤشر العام نتيجة دخول شرائي للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، خصوصاً مع بلوغ معظم الأسهم لمستويات سعرية مغرية للشراء.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 9.4 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 0.921 درهم، فيما جاء سهم «أبوظبي التجاري» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 65.9 مليون درهم، ليغلق منخفضاً عند سعر 8.74 درهم، خاسراً 6 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً كميات تداول بلغت 28.4 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 2.58% عند سعر 0.318 درهم، فيما تصدر سهم «جي إف إتش» الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 24.1 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 5.61% عند سعر 0.904 درهم.

نصائح للمستثمرين
إتاحة الفرصة لمناقشة مجلس الإدارة في أداء الشركة وخطتها للفترة القادمة حق من حقوقك في الجمعية العمومية للشركة؛ فاحرص دائماً على المشاركة الفعالة والأدلاء بصوتك بجميع القرارات فيما يتماشى مع مصلحة الشركة ومصلحتك كمساهم.

هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©