الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

المها العربية.. أجمل عيون تغزل بها الشعراء

المها العربية.. أجمل عيون تغزل بها الشعراء
24 مايو 2019 00:20

ماجدة محيي الدين (القاهرة)

المها أو الظبي الصحراوي، هو الاسم الشائع الذي يعطى لثلاثة أو أربعة أنواع مختلفة من الظباء الكبيرة التي تعيش في أفريقيا والشرق الأوسط، وهذه الأنواع هي المها معقوف القرن الذي يعيش في صحاري شمال أفريقيا، والذي أصبح نادر العثور عليه في البرية، ولا يوجد سوى عدد صغير من هذه الظباء تعيش في المناطق المحمية، والمها العربي يعد من أصغر أنواع الظباء التي عاشت في شبه الجزيرة العربية.
تتميز المها العربية بلونها شديد البياض مع عيون واسعة جميلة وسواد يغطيها أشبه بالكحل لذلك كان شعراء العرب قديماً وحديثاً يتغزلون بجمال محبوباتهم بوصف عيونهن بـ«عُيُونُ الْمَهَا».
يوجد في شرق أفريقيا نوعان من المها، ذو الأذن المهدبة، ومها بيسا، والظباء الوحيدة التي أصبحت منقرضة تماماً هي النوع الأزرق الذي يوجد في جنوب أفريقيا والذي اختفى منذ العام 1800، ومعظم أنواع الظباء انخفضت إعدادها تقريبا، ومن بين أكثرها تهديدا هو المها أبو عدس أو الظبي لولبي قرن، والمها معقوف القرن، والمها العربي ومعظم حيوانات المها يتم صيدها لقرونها الثمينة.
يصل وزن المها حوالي 200 كجم، من الحيوانات المذهلة جدا في المظهر، لديها قرون طويلة ومميزة لكل من الذكور والإناث، وهذه القرون تعتبر أسلحة قوية جداً، تستطيع بها أن يقاتل الأسود، وهذا هو السبب في أنه يشار إلى القرون أحياناً باسم سيف الظباء، وقرون المها طويلة تصل إلى حوالي «30 بوصة».
تفضل المها البيئات الساخنة والقاحلة مثل السهول الواسعة الخالية من الأشجار والصحاري، والمناطق شبه الصحراوية، تتكيف جيداً مع المناخ شديد الحرارة.
المها من الحيوانات العاشبة وتتغذى مرتين في الصباح الباكر وبعد الظهر على الأوراق السميكة والأعشاب الخشنة، والشجيرات الشائكة، ويمكنها البقاء على قيد الحياة من دون ماء لفترات طويلة جداً، تعيش في قطيع ويصل عدد أفراده من «10 - 40» فرداً، ولكن بعض القطعان يمكن أن تحتوي على أكثر من 200 فرد.
يقود القطيع أكبر الذكور في المجموعة، ويتحرك فيه ببطء، وحاسة الشم القوية عند المها تمكنها من الشعور بسقوط الأمطار في المنطقة، حيث تتجه نحو المطر لتتغذى على النبات الجديد، وينتقل القطيع إلى مناطق مختلفة مع تغير المواسم.
صغير المها يكون لونه بنياً عند الولادة، ومع النمو والتقدم في العمر ينضم إلى القطيع، ويصل إلى النضج خلال «18 - 24» شهراً، ويصل عمر المها إلى 20 عاماً في ظروف الرعي الجيدة، ولكن الجفاف يمكن أن يقلل من متوسط العمر إلى حد كبير.
ذكر المها المسيطر يقرر دخول الصراع مع الذكور الأخرى ليختبر مدى قوته، من خلال الاشتباك بالقرون في بعض الأحيان، وبمجرد أن يثبت قوته يوقف القتال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©