الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الطلبة المواطنون في دبي يفضلون «المنهاج الأميركي»

الطلبة المواطنون في دبي يفضلون «المنهاج الأميركي»
27 مايو 2019 05:50

دينا جوني (دبي)

أظهر تقرير الرقابة المدرسية الذي أصدرته هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي للعام الدراسي 2018-2019، أن عدد الطلبة الإماراتيين الذين يدرسون في مدارس خاصة بالإمارة وصل إلى 33 ألفاً و629 طالباً وطالبةً، معظمهم يفضّل مدارس المنهاج الأميركي، مقابل 2 في المئة فقط يرتادون المدارس التي تطبّق منهاج الوزارة، بينما بلغت نسبة الدارسين منهم في مدارس ضعيفة الأداء، صفر%.
وأوضح التقرير السعي إلى تحقيق رؤية الحكومة حول تلقي الطلبة المواطنين في المدارس الخاصة تعليماً جيداً أو أفضل، مبيناً أن 70% من هؤلاء الطلبة يتلقون تعليماً جيداً أو أفضل، وتشكل هذه النسبة زيادة بـ8% عما كانت عليه في العام الماضي.
وأشار التقرير إلى أن 61% من الطلبة المواطنين يدرسون المنهاج الأميركي، و28% يدرسون المنهاج البريطاني، و9% يدرسون البكالوريا الدولية، و2% يدرسون منهاج وزارة التربية والتعليم.
وقالت فاطمة بالرهيف المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في الهيئة «تؤكد نتائج الرقابة المدرسية نجاح الجهود المتواصلة التي تبذلها المدارس الخاصة في إحداث تغييرات إيجابية مهمة على أرض الواقع، لتثبت عاماً بعد عام قدرتها على تحقيق التطوير المستمر الذي يصب في مصلحة توفير تعليم عالي الجودة لجميع الطلبة على اختلاف قدراتهم واحتياجاتهم، ونعتقد أن هذه النتائج تشكل أرضية راسخة يمكننا البناء عليها لبدء انطلاقة قوية نحو آفاق جديدة من التميز في مئوية الإمارات 2071».
وأضافت: «تعكس نتائج الرقابة المدرسية بدبي في دورتها الحادية عشرة نجاح غالبية كبيرة من مدارسنا في إحراز التقدم المتوقع منها أو التفوق على التوقعات إزاء تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأظهرت كذلك أهمية تركيز جهود نسبة ملحوظة من المدارس على تطوير دور القيادة المدرسية فيها لتكون قادرة دائماً على قيادة التغيير الإيجابي في مجتمع المدرسة وتوجيهه لمصلحة تمكين الطلبة وتطوير مهارات التفكير العليا لديهم والارتقاء بجودة أدائهم إلى أعلى المستويات».
وتابعت: «للمرة الأولى، 0% نسبة الطلبة الإماراتيين في مدارس ضعيفة الأداء، و70% منهم يتعلمون في مدارس عالية الأداء، وعلينا جميعاً مواصلة العمل على تطوير أداء مدارسنا ودعم أولياء أمور الطلبة الإماراتيين في اختيار مدارس مناسبة لضمان أن يكون 100% من الطلبة الإماراتيين يتلقون تعليمهم في مدارس عالية الأداء».
وأشارت بالرهيف إلى أن زيادة أعداد المدارس التي تقدم تعليماً جيداً أو أفضل من 38 مدرسة في العام 2008م إلى 119 مدرسة العام الدراسي الجاري، تؤكد أن جودة التعليم باتت ثقافة راسخة بمنظومة التعليم الخاص بدبي، وأن مدارسنا تثبت عاماً بعد عام جديتها في إجراء عمليات التحسين المتوقعة».
ولفتت بالرهيف إلى ضرورة توسيع جهود المدارس الخاصة على تطوير مهارات القراءة لدى الطلبة كأولوية وطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث كشفت الرقابة المدرسية أن 14% فقط من المدارس أظهرت فعالية في تطوير مهارات طلبتها في القراءة، في حين أن مهارات الطلبة في القراءة ما تزال دون التوقعات في 43% من المدارس الخاصة.
وأشارت إلى أن أكثر من 55% من المدارس الخاصة في دبي قطعت أشواطاً كبيرة في تمكين الطلبة من اكتساب مهارات القرن 21، وتوفير فرص منتظمة لطلبتها لممارسة مهاراتهم في الابتكار والتفكير الإبداعي، بما يعزز فرصهم في الصدارة مستقبلاً في ظل تمسكهم بثقافة وتراث الإمارات العربية المتحدة، لافتةً إلى أن غالبية طلبة المدارس الخاصة حققوا مخرجات تعليمية تتماشى مع المستويات المتوقعة في مادة الدراسات الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©