السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

في جلسة لـ «مجلس الشارقة للصحافة».. تأكيد أهمية نشر الثقافة الصحية

في جلسة لـ «مجلس الشارقة للصحافة».. تأكيد أهمية نشر الثقافة الصحية
28 مايو 2019 04:32

الشارقة (الاتحاد)

استضاف المجلس الرمضاني لنادي الشارقة للصحافة التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة بالشراكة مع هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، في ختام جلساته أمس بمسرح المجاز جلسة تحت عنوان «مفاهيم طبية شائعة.. بين الخطأ والصواب»، استعرض خلالها الشائعات الطبية التي قد تهدد صحة الأفراد، وجهود التوعية والتثقيف والمصادر الموثوقة للمعلومات الطبية.
حضر الجلسة، الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، وشارك فيها في الجلسة الدكتور عبد الناصر بن سالم، خبير التشريعات الصحية بقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والدكتور أحمد عبد الملك طبيب أسرة، والدكتور معاوية العليوي، طبيب، وأدار الجلسة الدكتور عبد السلام الحمادي
وقال الدكتور أحمد عبد الملك، من الصعوبة تغيير معتقدات مارسها الآباء والأجداد، إذ إنهم كانوا يأخذون بمبدأ التجربة، والتجربة خير برهان لهم حتى وإن نتج عنها بعض الآثار الجانبية التي قد تضر بالصحة على المدى البعيد، وعليه فإن اتباع هذه المعتقدات التي ليس لها أساس علمي قد تهوي بصحتنا إلى الهاوية، لأن المعلومة الطبية الخاطئة تتحول إلى ممارسة خاطئة، والتي بدورها تصبح سلوكاً خاطئاً ونهجاً يحتذي به الكثيرون.
وأشار الدكتور أحمد عبد الملك إلى صعوبة التحكم وفرض الرقابة على كمية المعلومات الطبية الخاطئة التي تصلنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل الانستغرام وتويتر والواتساب، خاصة أننا أصبحنا نعيش في زمن يستسهل الناس فيه التجربة على أنفسهم، ويستصعبون اللجوء إلى أصحاب الاختصاص للتأكد من دقة المعلومات، مؤكداً أن الناس أصبحت تبحث عن حلول سريعة ومختصرة. وأكد بأن أعظم استثمار هو الاستثمار في الصحة، وذلك من خلال تنمية ثقافة صحية سليمة.
ولفت الدكتور عبد الناصر بن سالم، خبير التشريعات الصحية بقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إلى أهمية الرجوع للمختصين والأطباء للتأكد من أي معلومة طبية تصلنا، وذلك من خلال الرجوع إلى المواقع المعتمدة مثل موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، التي تقوم بتوجيه الجمهور عن طريق تثقيفهم ومدهم بالمعلومات الطبية السليمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©