الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

أيقونة بكين

أيقونة بكين
18 يناير 2019 00:08

رضا سليم (دبي)

الصين أكبر دول قارة آسيا من حيث المساحة وعدد السكان، تملك واحدة من أعرق وأقدم الحضارات في العالم، وتشتمل الحضارة الصينية على الكثير من الأماكن والمعالم التاريخية والسياحية الشهيرة التي تجذب السائحين من مختلف أنحاء العالم، أشهرها سور الصين العظيم أحد عجائب الدنيا السبع، والمدينة المحرمة في بكين، وقمة إيفرست الأعلى في العالم، والتي تقع غرب الصين ومدينة هونج كونج ومكاو في جنوب الصين وشاطئ سانيا في جزيرة هينان.
بكين العاصمة هي المدينة العريقة التي تعد أهم مدن الصين، تتميز بوجود الكثير من المعالم التاريخية والحضارية أيضاً، حيث العبق التاريخي، بالإضافة إلى المظاهر الحضارية الحديثة التي تنتشر في كل أحيائها، ويوجد بها أيضاً العديد من المباني الحديثة، مثل القرية الأولمبية الحديثة، وهي فائقة الروعة والجمال، وبها ملعب بكين الوطني أو كما يسمى استاد عش الطائر.
يعتبر سور الصين العظيم الذي يمتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين أحد أهم مواقع التراث العالمي، ويحاكي الماضي والحاضر، وله ذكريات على مدار سنوات طويلة، ويعتبر مشروعاً دفاعياً عسكرياً قديماً بارزاً ونادراً في التاريخ المعماري البشري، ويرمز للأمة الصينية، ويظهر ذكاء الصينيين القدماء في البناء، ويشتهر في العالم بتاريخه العريق وضخامة تحصيناته وعظمته.
ويأتي القصر الإمبراطوري الذي أطلق عليه اسم المدينة المحرمة، لأن دخوله كان ممنوعاً على العامة، فلم يكن يدخله سوى الإمبراطور وأسرته ورجال حكمه فقط، ويبلغ عمر القصر أكثر من 600 سنة، ويضم أيضاً متحف القصر، وهو مجموعة من الأبنية تمثل الهندسة المعمارية الفخمة الصينية التقليدية.
ويعتبر القصر الصيفي من أجمل المعالم السياحية في مدن الصين بصفة عامة فقد تم بناؤه في القرن الثامن عشر، حيث كانت إمبراطورية الصين في أوج قوتها، ويقع شمال مدينة بكين، وقد تم اختياره كواحد من أهم معالم التراث العالمي عام 1988 في موقع اليونسكو.
أما معبد السماء في بكين، فيدخل ضمن المعالم البارزة، ويقع في الجزء الجنوبي الشرقي من وسط المدينة، محاطاً بحدائق خضراء واسعة من أشجار الصنوبر والسرو، ويعتبر المعبد مجمعاً إمبراطورياً، يضم العديد من المباني الدينية، ويعود تاريخ بنائه إلى الفترة بين 1406 و1420 في عهد الإمبراطور يونجل.
هناك أيضاً العديد من المعالم المعروفة، منها حديقة بيهاي، وهي حديقة إمبراطورية سابقة، وحديقة حيوان بكين هي واحدة من أقدم الحدائق، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1906، وتعتبر إضافة لكونها حديقة للحيوانات، مركزاً للبحوث والعناية بأنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، وهناك أيضاً تمثال بوذا ليشان الكبير الذي يجذب السائحين من كل مكان. وهناك عدد من المدن الصينية التي لها بريق على الخريطة السياحية العالمية، منها شنغهاي التي تشبه العديد من المدن الكبرى، مثل نيويورك وباريس، كما أنها مركز للاقتصاد والتجارة العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©