الثلاثاء 28 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«شرطة أبوظبي» تحذر من «ضربة الشمس»

«شرطة أبوظبي» تحذر من «ضربة الشمس»
2 يوليو 2019 03:08

محمد الأمين ( أبوظبي)

حذرت مديرية الطوارئ والسلامة العامة بقطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وبذل مجهود يتسبب بفقدان الشخص كميات كبيرة من الأملاح والماء، والإصابة بضربة الشمس، التي قد تفضي إلى الموت إذ لم يتم إسعاف الحالة مباشرة.
وأوضحت أنه في إطار حملة «صيِّف بأمان» أن ضربة الشمس ينتج عنها في حال لم يتم إسعاف المصاب فوراً توقف جهاز تنظيم الحرارة في الدماغ عن العمل وارتفاعها في الجسم إلى حد قد يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ أو إصابة أحد الأعضاء الداخلية الحيوية، مثل القلب والكليتين أو حدوث ضرر دائم، أو تؤدي للوفاة.
وتتطور ضربة الشمس بشكل سريع، وأعراضها تكون غثيانا وسرعة ضربات القلب وتشنج العضلات، والهلوسة والارتباك، وعدم التعرق رغم ارتفاع الحرارة وفقدان الوعي والإغماء.
ونصحت باتباع طرق الوقاية بعدم التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس بشكل مباشر وشرب كميات كافية من المياه، وعدم الخروج خلال فترات الذروة في النهار، وعدم التجمع في أماكن قليلة التهوية، وارتداء ملابس فضفاضة تسمح بتدفق الهواء.
ويتم التعامل مع حالات ضربة الشمس في حالة الوعي بنقل المصاب إلى مكان بارد بعيداً عن أشعة الشمس، والاغتسال بماء بارد مع تجنب وضعه على الرأس، وخلع ملابس المصاب أو تخفيفها، وتعرضه إلى هواء معتدل البرودة، وإعطاء الحالة مشروبات باردة عن طريق الفم.
أما في حال كان المصاب فاقداً للوعي فيجب فتح مجرى الهواء والتأكد من أن الحالة تتنفس، وأن يكون المصاب على جانبه «وضعية الإفاقة» مع وضع كمادات الثلج على منطقة الإبط والفخذ والعنق لتخفيف الحرارة الداخلية عن طريق تبريد الدم في الأوردة الرئيسة للجسم. إضافة لطلب المساعدة من الشرطة بالاتصال بـ 999 بمركز القيادة والتحكم، وإعطاء نوع الإصابة والعنوان الصحيح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©