الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الاتحاد المصري يطلب الاستثناء مــن «الفيفــا»

الاتحاد المصري يطلب الاستثناء مــن «الفيفــا»
15 يوليو 2019 00:03

محمد الدمرداش (القاهرة)

تقدم اتحاد الكرة المصري، بطلب رسمي خلال الساعات الماضية للاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، من أجل استثناء وعدم إجراء انتخابات خلال 3 أشهر طبقاً لما تنص عليه اللائحة، مع إمكانية تعيين لجنة محلية تدير شؤون الاتحاد، حتى يتم إجراء الانتخابات في المرحلة المقبلة.
وتنص لوائح الاتحاد المصري على أن يتولى المدير التنفيذي منصب القائم بأعمال رئيس الاتحاد في حالة استقالة المجلس بالكامل، على أن يدعو لانتخابات جديدة خلال 3 أشهر فقط، وهو ما طلب الاتحاد في خطاب رسمي عدم العمل به مؤقتاً، نظراً لصعوبة الموقف الحالي.
وأكد الاتحاد في الخطاب المرسل بالاتفاق مع وزارة الشباب والرياضة المصرية، أنه في حالة إجراء الانتخابات خلال 3 أشهر، فإن المجلس الجديد لن يبقى في مكانه سوى سنة واحدة، وتنتهي المدة القانونية، وسيضطر لإجراء انتخابات جديدة بعد هذه السنة، ليستمر المجلس في منصبه 4 سنوات.
وطلب الاتحاد تأجيل الانتخابات حتى نهاية الدورة الأولمبية في طوكيو 2020 وبعدها تجرى الانتخابات الجديدة، على أن تتولى اللجنة المؤقتة إدارة شؤون الاتحاد خلال هذه الفترة، بشرط موافقة «الفيفا» حتى لا يكون تدخلاً حكومياً.
وكشفت الساعات الماضية، اتصالات بين الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، وحسام غالي نجم الأهلي السابق، ومدير الكرة الحالي بنادي الجونة، من أجل الانضمام للجنة المؤقتة، التي يبحث تعيينها لإدارة شؤون اتحاد الكرة بالاتفاق مع مسؤولي «الفيفا».
وطلب الوزير من غالي، ترك منصبه في نادي الجونة، ليتولى العمل الإداري لمدة سنة و3 أشهر، حتى تجرى الانتخابات عقب الدورة الأولمبية في طوكيو، وطلب أسطورة الأهلي، بعض الوقت للتفكير في عرض الوزير والرد خلال الأيام المقبلة، خاصة أن الاتحاد سيكون أمامه عقبات عديدة في المرحلة المقبلة بعد استقالة المجلس برئاسة هاني أبوريدة.
من ناحية أخرى، اعترف حازم إمام أسطورة الزمالك والكرة المصرية السابق، وعضو اتحاد الكرة المستقيل، بأنه كان يتوقع عدم نجاح منتخب «الفراعنة» في التتويج بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا المقامة حالياً في مصر، بسبب سوء اختيارات المدير الفني المكسيكي خافيير أجيري للاعبين في المعسكرات، ولكنه لم يتوقع أن يكون الخروج مبكراً من دور الستة عشر بعد السقوط أمام جنوب أفريقيا بهدف دون مقابل، ووسط 75 ألف متفرج.
وتحدث حازم إمام مع «الاتحاد»، مؤكداً أنه لم يكن يتوقع مطلقاً أن ينجح المنتخب في الفوز بلقب «كان 2019»، ولكن السقوط كان مدوياً وتسبب في رحيل مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري بالكامل، وإقالة الجهاز الفني بقيادة أجيري، خاصة أن الحكومة المصرية، لم تبخل على أي منهم بشيء في سبيل إعداد المنتخب والبطولة لتظهر بصورة رائعة وتبهر العالم أجمع.
وكشف «الثعلب الصغير»، عن أنه جلس عدة مرات مع المدرب المكسيكي للمنتخب وناقشه في أمر اختياراته من اللاعبين لخوض المباريات، وكان آخرها جلسة جمعته بالمدرب في مقر اتحاد الكرة المصري، وأبدى اعتراضه خلال الجلسة على بعض الاختيارات واستبعاد مجموعة مميزة من اللاعبين وعلى رأسهم عبد الله جمعة ومحمود كهربا ويوسف أوباما لاعبو الزمالك، ورمضان صبحي ومحمد هاني وعمرو السولية، لاعبو الأهلي، وأكد خلال الجلسة أنه لا يمكن تجاهل ضم هؤلاء اللاعبين.
وأكد عضو اتحاد الكرة السابق، أن أجيري فسر سر استبعاد هؤلاء اللاعبين بأنها وجهة نظر، وأن منهم من لا يؤدي الدور الدفاعي بالصورة المطلوبة، والبعض الآخر هناك من هو أفضل منه في القائمة المختارة، وأن القرار النهائي يرجع للمدرب ولا يمكن بأي حال من الأحوال الاعتراض على القرارات أو القائمة المختارة، لأن المدير الفني سيكون المسؤول أمام الجميع.
وشدد حازم إمام على أن السقوط كان مدوياً، وأن مجلس الإدارة شعر بخيبة الأمل وفداحة الخسارة والخروج من الدور الأول.
وقال إمام إنه توقع شكل المنافسة على لقب النسخة الحالية من البطولة، وأن تنحصر المنافسة بين الجزائر ونيجيريا والسنغال وتونس، ولكن أكبر المفاجآت بالنسبة له كانت خروج منتخبي المغرب ومصر من دور الستة عشر، مشيراً إلى أنه يتمنى أن يكون اللقب عربياً في النهاية.
وأشاد حازم بالتنظيم التاريخي لنسخة كأس أفريقيا في مصر، مشيراً إلى أن الدولة وفرت كل شيء من أجل نجاح البطولة، وأن تكون الأفضل في تاريخ القارة السمراء، موضحاً أن الشيء الأهم هو إشادة الجميع بالتنظيم، ووجود مئات الآلاف من الجماهير الأفريقية والعربية في مصر لحضور المنافسات، ما سيعود بالفائدة الكبيرة على السياحة المصرية مستقبلاً.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©