الثلاثاء 28 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تحد يضبط حمى التسوق

تحد يضبط حمى التسوق
24 يناير 2020 00:17

أبوظبي (الاتحاد)

«هل يمكننا التوقف عن الشراء لعام كامل من دون أن تضعف إرادتنا، في مجتمعات أصبحت تتسم بطابع استهلاكي طاغ، ومن هنا هل يمكننا أن نقرر أن لدينا ما يكفينا من دون أن تقهر المنتجات الجديدة عزيمتنا؟» سؤال قررت فاطمة المرزوقي، وإحدى صديقاتها الإجابة عليه، فخاضتا التجربة ونجحتا فيها.
تقول المرزوقي إنها أقدمت على التوقف عن الشراء لعام كامل، بعد أن شعرت أنها تشتري الكثير، فعاهدت نفسها أن تكتفي بما لديها من ملابس، بعد أن فاض دولابها بملابس لا حصر لها تنوعت بين شتوية وصيفية، منها لا تزال «ورقة التسعيرة» عليها، موضحة أنها كانت تتبرع بها قبل أن ترتديها لكثرتها.
وعن التجربة، تقول «كانت إرادتي تضعف أحيانا، ويتسلل الشوق لاقتناء ملابس جديدة إلى نفسي قليلاً، فلقد بدأت أشعر أنني لم أعد عصرية مثلما اعتدت أن أكون. ولم أعد أجلب الأنظار عندما أذهب لحدث ما. لم يعد لدي أي شيء جديد، لكنني أردت إعادة هيكلة الطريقة التي يرى بها عقلي التسوق، وبالفعل نجحت في هذه التجربة التي خضتها بصعوبة»، مشيرة إلى أن شقيقتها سلكت الدرب نفسه وخاضت التجربة.
وعلى الرغم من هوس التسوق الذي يلازم ريهام بسيوني (موظفة) فهي عازمة على تنفيذ التحدي، تقول «كنت مدمنة على التسوق، وجزء كبير من راتبي يذهب لشراء الملابس، فضلا عن شعوري بالتوتر والارتباك بعد أن أنفق راتبي. لأنني لم أكن أدخر شيئاً من المال على الإطلاق. لذا قررت التوقف عن تبذير الأموال، وأن أتوقف عن شراء الملابس لعام كامل». وتضيف «ليس الغاية من ذلك هو توفير الأموال فقط، وإنما أردت أن أوفر على نفسي الوقت والجهد الذي أقضيه في التسوق»، موضحة «صحيح أن التجربة صعبة لكن مع العزيمة والإرادة يمكن التغلب على هذا الأمر فعام من دون شراء خطوة تنعكس إيجابا على الحياة ككل».
وبعد عام من التفكير قررت جميلة الشامسي خوض التجربة عقب الاطلاع على تجارب آخرين خاضوها ونشروها على مواقع إلكترونية. إلى ذلك، تقول «قرأت الكثير عن تلك التجارب، وأردت خوضها بنفسي بعد الاقتناع التام بجدواها»، مشيرة إلى أن البداية لم تكن سهلة لكن مع مرور الوقت استطاعت التغلب على هوس التسوق التي كانت تؤثر في راتبها.
وترى الشامسي أن «الأولى استخدام الأشياء التي نملكها من السابق، والاستمتاع بها بدلًا من تكديسها في الخزائن والأدراج، من دون الاستفادة منها أو حتى الانتباه لوجودها»، موضحة «من الأفضل استغلال أموالنا في أمور أكثر استدامة وتأثيرا من الأشياء المادية التي لا تزيد متعتها على ساعات».

خطوات صغيرة
قد يبدو الامتناع عن الشراء تماماً لمدة عام أمر صعب، لذلك تنصح الاستشارية الأسرية سعاد الجابري باتخاذ خطوات صغيرة لبدء التجربة بعدم الشراء لمدة أسبوع أو أسبوعين في كل شهر من العام مثلاً، ومن المهم أن تتغير العقلية قبل خوضها، وأن تكون الراغبة بها واضحة مع نفسها بشأن سبب الالتزام بهذا التحدي، لأنه يساعد في محاربة الإغراءات»، مضيفة أنها فرصة جيدة لتعلم الاستغناء عن الأشياء والتمييز بين الاحتياجات الضرورية والكماليات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©