الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اقتصادية أبوظبي» تصادر 9 آلاف قطعـة مقلدة ومغشوشة

«اقتصادية أبوظبي» تصادر 9 آلاف قطعـة مقلدة ومغشوشة
1 سبتمبر 2019 00:11

أبوظبي (الاتحاد)

نفذت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، خلال الربع الثاني من العام، 31 ألفاً و325 زيارة رقابة وتفتيش على المنشآت التجارية في الأسواق ومنافذ البيع في مدن ومناطق إمارة أبوظبي الثلاث، تم خلالها مصادرة 9148 سلعة مقلدة ومغشوشة. جاء ذلك، في تقرير الربع الثاني من العام الجاري، بشأن حركة نشاط الحماية التجارية، والصادر عن إدارة الحماية التجارية في مركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة، الذي يرصد جهود الدائرة المستمرة في الحد من الممارسات غير المشروعة للأعمال التجارية، بما يضمن حفظ حقوق المستهلكين وحماية الملكية الفكرية.
وأشار التقرير، إلى أن زيارات التفتيش والرقابة التي تم تنفيذها خلال الربع الأول من العام الجاري توزعت على 15126 زيارة في مدينة أبوظبي، و10860 زيارة في مدينة العين، و5339 زيارة في منطقة الظفرة.
وأكد راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، أن زيارات الرقابة والتفتيش تأتي في إطار مضاعفة العمل وجهود الدائرة لحماية المستهلك ورصد جميع المخالفات للوائح وشروط مزاولة النشاط التجاري، انطلاقاً من حرصها على تعزيز البيئة التجارية ومناخ الأعمال في إمارة أبوظبي، ودعم ممارسة الأعمال التجارية في بيئة تسودها التنافسية والاستدامة.
ووفقاً لتقرير نشاط إدارة الحماية التجارية للربع الثاني 2019، فقد بلغ عدد السلع المقلدة والمغشوشة المصادرة التي تمت على مستوى إمارة أبوظبي 9148 سلعة، من قطع غيار السيارات والأجهزة الإلكترونية والملابس والإكسسوارات ومستحضرات التجميل، حيث تمت مصادرة 3234 قطعة في مدينة أبوظبي، و5914 قطعة في مدينة العين، مقارنةً مع 9294 قطعة مقلدة ومغشوشة في الربع الثاني من العام الماضي.
ويعد تراجع أعداد المواد المصادرة، بمثابة مؤشر قوي على نجاح جهود الدائرة في الحد من ظاهرة المتاجرة بالسلع المقلدة والمغشوشة للعلامات التجارية، انطلاقاً من التزامها المستمر بحفظ حقوق أصحاب العلامات التجارية وحماية المستهلكين من الغش والتدليس.
ولفت تقرير اقتصادية أبوظبي، إلى أن إجمالي الحملات التفتيشية على المحلات والمتاجر ومختلف المنشآت التجارية خلال الربع الثاني من العام، بلغ 230 حملة في كل من أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، حيث تم إجراء 99 حملة في أبوظبي، و92 حملة في مدينة العين، و39 حملة في منطقة الظفرة.
وأورد التقرير، أن عدد المخالفات المحررة ضد المنشآت التجارية في أبوظبي انخفضت خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 291 مخالفة، بعد أن سجلت 1457 مخالفة خلال الفترة نفسها العام الماضي، مشيراً إلى أنه تم تسجيل 248 مخالفة في مدينة أبوظبي، و32 مخالفة في مدينة العين، و11 مخالفة في منطقة الظفرة.
وأوضح راشد عبد الكريم البلوشي، أن الانخفاض الملحوظ في عدد المخالفات المحررة في الربع الثاني من عام 2019 مقارنة مع الفترة نفسها عام 2018 بنسبة 400%، تقريباً يعكس النتائج الإيجابية لجهود الدائرة في محاربة الغش التجاري ومساعيها الدائمة لمنع حدوث هذه الظاهرة السلبية، والحفاظ على مكانة الإمارة كبيئة جاذبة للاستثمار والأعمال التجارية، مؤكداً حرص الدائرة على رفع مستويات الحماية التجارية في إمارة أبوظبي لتعزيز تنافسية بيئة الأعمال.
وسجل التقرير، ورود عدد من الشكاوى من جانب المستهلكين ضد المنشآت التجارية خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث بلغ إجمالي هذه الشكاوى 1486 شكوى، توزعت على 1022 شكوى في مدينة أبوظبي، و462 شكوى في مدينة العين، وشكوتين فقط في منطقة الظفرة.
وجاء في التقرير، أن عدد الإنذارات التي تم توجيهها إلى المنشآت المخالفة للوائح واشتراطات ممارسة الأنشطة التجاري في إمارة أبوظبي بلغت 972 إنذاراً، توزعت على 499 إنذاراً في منطقة أبوظبي، و429 إنذاراً في العين، و44 إنذاراً في منطقة العين.
من جانبه، ذكر محمد منيف المنصوري، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال، أن الزيارات والحملات التفتيشية والرقابية التي نفذتها الدائرة في الربع الثاني من العام الجاري أسفرت عن إغلاق 34 منشأة تجارية، وذلك لقيامها بممارسة بعض الأنشطة التجارية من غير ترخيص، حيث تم إغلاق 25 منشأة في مدينة أبوظبي، و9 منشآت في مدينة العين، مشيراً إلى أن ذلك يعكس حرص الدائرة على تطبيق قوانين ممارسة الأعمال في الإمارة، وإلزام المنشآت بتطبيق القوانين واللوائح والاشتراطات المحددة لممارسة نشاطها التجاري.
وقال: «نحرص من خلال هذه الزيارات التفتيشية والرقابية إلى حماية حقوق المستهلكين والملكية الفكرية لأصحاب العلامات التجارية، انطلاقاً من دورنا في منع الغش والتلاعب التجاري، وانعكاساته السلبية على الاقتصاد المحلي وبيئة الأعمال في إمارة أبوظبي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©