الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

استمرار تأثير الأجواء المغبرة حتى الخميـس

استمرار تأثير الأجواء المغبرة حتى الخميـس
31 يوليو 2018 01:38

هالة الخياط ، هدى الطنيجي (أبوظبي، رأس الخيمة )

استمر أمس، تأثير الأجواء المغبرة على معظم مناطق الدولة، ما أدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر في بعض المناطق، متوقعاً المركز الوطني للأرصاد أن يقل تأثير الكتلة الهوائية المحملة بالغبار حتى يوم بعد غدٍ الخميس.
وأوضح المركز أن الدولة تأثرت بالأجواء المغبرة، نتيجة لوجود منخفض جوي حراري تأثرت به مناطق جنوب  البلاد، صاحبه رياح جنوبية شرقية مصحوبة بكتل هوائية، محملة بالغبار والأتربة، غطت مساحة ألف كيلو متر مربع، وتمركزت في مناطق جنوب الدولة، وامتد تأثيرها أمس على مناطق الدولة كافة.
وينصح المركز الوطني للأرصاد بأخذ الحيطة والحذر على الطرقات، بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية، نتيجة للغبار المحمل والأتربة المثارة بفعل نشاط الرياح، وأيضاً في حال سقوط الأمطار على بعض المناطق، كما ينصح بعدم التعرض للغبار والأتربة، خاصة للذين يعانون من الربو والأمراض الصدرية.
 وأفاد المركز بأن الدولة شهدت أمس طقساً مغبراً وحاراً نهاراً وسحباً منخفضة في الساحل الشرقي، وتكونت السحب الركامية الممطرة شرقاً بعد الظهر، وامتدت إلى بعض المناطق الداخلية. وكانت الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية، وشمالية غربية بوجه عام، سرعتها من 20 إلى 30، تصل إلى 40 كم في الساعة أحياناً، تكون مثيرة ومحملة بالغبار، مع تدني الرؤية الأفقية، وكان البحر خفيفاً إلى متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عُمان.
وتوقع المركز استمرار الأجواء المغبرة اليوم ، ويكون الطقس رطباً على السواحل صباحاً، وحاراً بوجه عام، ومغبراً نهاراً، مع فرصة لتكون السحب الركامية المحلية الممطرة شرقاً بعد الظهر، قد تمتد إلى بعض المناطق الجنوبية،  بينما تكون الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية وشمالية، سرعتها من 20 إلى 30، تصل إلى 42 كم في الساعة أحياناً، تكون محملة ومثيرة للغبار والأتربة مع تدني الرؤية الأفقية، والبحر يكون خفيفاً إلى متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عُمان.  أما يوم غدٍ الأربعاء، فتوقع المركز أن يكون الطقس حاراً ومغبراً نهاراً، مع احتمال تكون السحب الركامية المحلية شرقاً بعد الظهر. والرياح تكون جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية وشمالية، وسرعتها من 20 إلى 30، تصل إلى 40 كم في الساعة أحياناً، وتكون مثيرة للغبار والأتربة أحياناً، وتزداد الرطوبة النسبية ليلاً مع الصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية، مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف، خاصة غرباً. والبحر يكون خفيفاً إلى متوسط في الخليج العربي وبحر عُمان.  ويكون الطقس يوم بعد غدٍ الخميس رطباً صباحاً، مع احتمالية تشكل الضباب أو الضباب الخفيف، خاصة غرباً، وحاراً ومغبراً نهاراً، مع فرصة لتكون السحب الركامية المحلية الممطرة شرقاً بعد الظهر، تمتد على بعض المناطق الداخلية والجنوبية. وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية وشمالية من 20 إلى 30، تصل إلى 45 كم في الساعة، ومثيرة للغبار والأتربة. والبحر خفيف إلى متوسط الموج، يضطرب أحياناً نهاراً في الخليج العربي، ومتوسط قد يضطرب أحياناً في بحر عمان.
أما الطقس يوم الجمعة فيكون حاراً ومغبراً نهاراً، مع فرصة لتكون السحب الركامية المحلية الممطرة شرقاً بعد الظهر، تمتد على بعض المناطق الداخلية والجنوبية، والرياح تكون جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية وشمالية من 20 إلى 30، تصل إلى 45 كم في الساعة، مع تكون السحب، وتكون مثيرة للغبار والأتربة، والبحر يكون خفيفاً إلى متوسط الموج، يضطرب أحياناً نهاراً في الخليج العربي، ومتوسط قد يضطرب أحياناً في بحر عمان. وتواصل أمس، تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي في رأس الخيمة، والتي من المتوقع أن تستمر حتى اليومين المقبلين، متمثلة في هبوب الرياح الخفيفة المحملة بالغبار والأتربة التي أسهمت في خفض مستوى الرؤية الأفقية.
وشهدت مناطق وشوارع رأس الخيمة أمس، انخفاض مستوى الرؤية، وزحف الأتربة في عدد من الشوارع خاصة المكشوفة التي دفعت بالسائقين إلى أخذ الحيطة والحذر، لتجنب وقوعهم في الحوادث أو عرقلة السير والمرور. ودعا العميد الدكتور محمد سعيد الحميدي، مدير عام العمليات المركزية بشرطة رأس الخيمة، السائقين ومستخدمي الطرق إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء التواجد على المسارات والشوارع منها الحيوية التي تشهد كثافة مرورية عالية، مقارنة بغيرها، خاصة في الصباح الباكر، وبعد انتهاء ساعات العمل، من خلال التقيد بحدود السرعات بهدف تحقيق السلامة المرورية للجميع.
وناشد السائقين إلى التعامل بحذر مع الظروف الطارئة للحالة الجوية غير المستقرة التي تشهدها الدولة والإمارة بشكل خاص، مؤكداً من التواجد الدائم والمستمر للدوريات الشرطية التي تنتشر في مختلف الطرق الداخلية والخارجية من أجل التعامل والتواصل مع البلاغات.
ونتيجة لهذه الأجواء، حذر أطباء مختصون في مجال الحنجرة والأذن وأمراض الربو والحساسية، الأفراد أخذ الحيطة والحذر في ظل الحالة الجوية غير المستقرة التي قد تسهم في إيجاد تأثيرات سلبية، متمثلة في الإصابة بالأمراض المختلفة نتيجة التعرض المباشر للأتربة المثارة بفعل الرياح.
ودعا أطباء الأشخاص الذين تتطلب مهام أعمالهم المتنوعة التواجد المستمر في الخارج، حيث يتعرضون بشكل مباشر لتداعيات العاصفة الترابية من ضرورة وضع الكمامات المناسبة التي تقيهم خطر الإصابة بالأمراض، خاصة بالنسبة لمرضى الربو والحساسية، مؤكدين جاهزية المستشفيات بكافة أقسامها لاستقبال مختلف الحالات الطارئة التي يمكن أن تصل إليهم بسبب الحالة الجوية.

 

 

 

«بيئة أبوظبي» ترصد «جودة الهواء»

 

 

 

أكدت هيئة البيئة في أبوظبي، أنه نظراً لمناخ الدولة الجاف والبيئة الصحراوية، تشهد إمارة أبوظبي، وغيرها من إمارات الدولة عواصف رملية متكررة على مدار العام، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجسيمات الدقيقة العالقة في الهواء فئة 10 ميكرومتر PM10 ،و2.5 ميكرومتر PM2.5 ،والتي قد تتجاوز في بعض الأحيان الحدود الوطنية المعيارية المسموح بها.
وأفادت هيئة البيئة في أبوظبي بأنها ترصد حالة جودة الهواء المحيط في إمارة أبوظبي بصفة مستمرة، من خلال شبكة واسعة من محطات الرصد والمراقبة  تتكون من 20 محطة رصد ثابتة، ومحطتين متحركتين، منتشرة في جميع أنحاء إمارة أبوظبي.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©