الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

زخم سينمائي سمته البطولات الجماعية

زخم سينمائي سمته البطولات الجماعية
31 يناير 2020 00:02

سعيد ياسين (القاهرة)

تعيش السينما المصرية حالة انتعاش غير مسبوق، على صعيد الكم والكيف، حيث يتم حالياً تصوير عدد كبير من الأفلام تخرج عن المواضيع التقليدية التي سيطرت على مضامينها، وحصرتها في العنف والكوميديا.
ومن المقرر أن تعرض، خلال الفترة المقبلة، أفلام جديدة يعتمد غالبتها على البطولة الجماعية، وتتناول فترات زمنية مختلفة، وتضم نجوماً مصريين وعرباً، ومنها «رأس السنة» لإياد نصار وإنجي المقدم وأحمد مالك وبسمة وشيرين رضا، وتأليف محمد حفظي وإخراج محمد صقر. وتدور أحداثه في ليلة واحدة في قرية ساحلية سياحية، حيث يجتمع عدد من الأثرياء للاحتفال برأس سنة 2009، وبمرور الوقت تتكشف لهم حقائق تغير نظرتهم لأنفسهم ولمن حولهم.
ويراهن نصار على أن الفيلم يمثل نقطة تحول في السينما المصرية بشكل عام، وفي مشواره الفني بشكل خاص، نظراً لصعوبة الشخصية التي يجسدها، وهي لـ«ديلر» مخدرات، يبيع الوهم للطبقة الغنية، ويمنح المال للفقراء.
ويواصل أحمد عز حضوره السينمائي بفيلم «العارف: عودة يونس»، أمام أحمد فهمي ومصطفى خاطر ومحمود حميدة وإخراج أحمد علاء الديب، الذي قال إن فكرة الفيلم تركز على حرب العقول، من خلال قصة شاب يعيش مع زوجته وطفلته الرضيعة، ويلجأ لسرقة أحد البنوك عن طريق الإنترنت.
ويتواجد كريم عبدالعزيز بفيلمين؛ الأول كوميدي وهو «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» مع نيللي كريم وغادة عادل وإخراج أحمد الجندي؛ والثاني درامي تاريخي «كيرة والجن: 1919» مع أحمد عز وهند صبري وإخراج مروان حامد، ويرصد حالة الغليان التي كان يموج بها الشارع المصري بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919.
كما يواصل تامر حسني حضوره بفيلم «مش أنا» مع حلا شيحة التي تعود من خلاله إلى السينما بعد غياب 14 عاماً، منذ شاركت في «كامل الأوصاف».
وتعود منى زكي، بعد غياب أربعة أعوام، بثلاثة أفلام جديدة، هي «الصندوق الأسود» أمام محمد فراج ومصطفى خاطر وشريف سلامة وإخراج محمود كامل، ويدور في إطار درامي مشوق حول سيدة تحمل الكثير من الألغاز حول حملها، وعلاقاتها بالأشخاص المحيطين بها.
والثاني «العنكبوت» أمام أحمد السقا وظافر العابدين ويسرا اللوزي، ويدور حول تاجر مخدرات خطير، يتمكن من تصنيع مواد مخدرة جديدة، ويقع في العديد من المشاكل والمطاردات من الشرطة، والثالث «أعز الولد» مع ميرفت أمين ودلال عبدالعزيز وشيرين.
كما يعود مصطفى شعبان، بعد غياب عشرة أعوام، منذ قدم «الوتر» 2010، من خلال فيلم «سيدي بشر» أمام عمرو سعد ومحمود حميدة. ويعود نضال الشافعي بفيلم «خان تيولا» أمام وفاء عامر ومحمود البزاوي وإخراج وسام المدني، وتدور أحداثه في إحدى الحقب الزمنية القديمة.
كما يعود علي ربيع، بعد غياب ثلاثة أعوام، منذ قدم فيلم «خير وبركة»، من خلال فيلم جديد عنوانه «الخطة العامية»، ويحضر رامز جلال لفيلم جديد، بعدما قدم العام الماضي «سبع البرمبة»، وتشاركه البطولة غادة عادل التي تلتقي به مجدداً بعد غياب 15 عاماً، منذ قدما فيلم «عيال حبيبة» العام 2005.

في دور العرض
مع بداية العام الجاري، تم عرض عدد من الأفلام الجديدة، منها «استدعاء ولي عمرو» لحورية فرغلي، و«الفلوس» لتامر حسني وخالد الصاوي، و«دفع رباعي» لأحمد بدير وسناء يوسف، و«يوم وليلة» لخالد النبوي وحنان مطاوع، و«بنات ثانوي» لجميلة عوض ومحمد الشرنوبي وإخراج محمود كامل، و«لص بغداد» لمحمد إمام وياسمين رئيس وفتحي عبدالوهاب.

أجزاء جديدة
يجري حالياً تصوير أجزاء جديدة من عدد من الأفلام، أبرزها الجزء الثاني من «كازابلانكا»، والثالث من «الفيل الأزرق»، والثالث من «ولاد رزق».

قيد التحضير
انتهى تصوير أفلام مقرر عرضها خلال العام الجاري، ومنها «صاحب المقام» لآسر ياسين ويسرا وصلاح عبدالله وإخراج محمد العدل. و«صندوق الدنيا» لخالد الصاوي وباسم سمرة ورانيا يوسف وإخراج عماد البهات، و«طلعت حرب 2» لأحمد وفيق وشيرين عادل وإخراج مجدي أحمد علي.
و«يوم 13» لدينا الشربيني وأحمد داوود وجومانة مراد وإخراج وائل عبدالله، و«كهربا» لأحمد فرحان وابتسام المكي وبدرية طلبة، و«براءة ريا وسكينة» لوفاء عامر وحورية فرغلي.
في المقابل، يجري حاليا تصوير أفلام «موسى» لكريم محمود عبدالعزيز وإياد نصار وظافر العابدين، وتدور أحداثه في إطار خيال علمي، يدور حول روبوت ينقلب على صناعه، و«ترانيم إبليس» لأحمد السقا ومصطفى شعبان وخالد النبوي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©