الخميس 23 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%6 زيادة في الإنفاق ببطاقات الائتمان العام الماضي

%6 زيادة في الإنفاق ببطاقات الائتمان العام الماضي
30 يناير 2019 21:01

دبي (الاتحاد)

شهدت مستويات الإنفاق باستخدام البطاقات في عام 2018 نمواً بنسبة 6% مقارنةً بعام 2017، بحسب بيانات جمعها «بنك المشرق» من المتاجر الكبرى التي تتعامل معه. كما كان عام 2018 عاماً جيداً للغاية على صعيد المدفوعات غير التلامسية، حيث تم ربع المعاملات في الدولة بطريقة غير تلامسية، وكان الدافع وراء ذلك في المقام الأول هو زيادة انتشار البطاقات غير التلامسية، واستخدام المحافظ الرقمية.
وكان أكبر قطاع استحوذ على النسبة الكبرى من الإنفاق هو قطاع التجارة الإلكترونية، الذي شهد زيادة في الإنفاق بنسبة 48% مقارنةً بعام 2017. أما بالنسبة لأداء هذا القطاع، فقد كان النمو مدفوعاً بمبيعات الأغذية والمشروبات، التي شهدت نمواً بنسبة 20%، تليها زيادة بنسبة 16% في نفقات متاجر «السوبر ماركت». واستمر الإنفاق في قطاع الضيافة بالنمو بزيادة متواضعة بنسبة 2%.
وقال بانكاج كاندرا، رئيس قسم المدفوعات لدى بنك المشرق: «ينظر البعض إلى عام 2018 كعام بطيء نسبياً من حيث الإنفاق باستخدام البطاقات في الإمارات، إلا أن البيانات الفعلية التي تم جمعها من متاجر كبرى تتعامل مع بنك المشرق تفيد عكس ذلك».
وأدى التوجه نحو رقمنة المدفوعات إلى نمو قوي في النفقات على الخدمات العقارية والحكومية، حيث شهد هذان القطاعان نمواً في الإنفاق باستخدام البطاقات بنسبة 34% و12% على التوالي. وأظهر قطاع التجزئة، والذي يشمل الملابس والأحذية والحقائب، نمواً بنسبة 3% في حجم الإنفاق باستخدام البطاقات، في حين انخفض نصيب المتاجر المتخصصة بالعطور بنسبة 6%.
وظل الإنفاق على الرعاية الصحية في المستشفيات والعيادات والصيدليات ثابتاً نسبياً، مع نمو بنسبة 1% فقط على مدار الاثني عشر شهراً الماضية. وشملت القطاعات التي بقيت دون تغيير في مستوى الإنفاق متاجر المجوهرات وخدمات التأمين.
أما القطاعات التي شهدت تراجعاً في النمو، فقد تضمنت قطاع الإلكترونيات وقطاع السيارات، حيث انخفضت بنسبة 15% و9% على التوالي. وعادة ما تتسم هذه القطاعات بأسعار مرتفعة للغاية لكل صفقة فيها، الأمر الذي يشير إلى تجنب العملاء عمليات الشراء المكلفة.
وشجع نمو منصات أسواق التجارة الإلكترونية، على زيادة الثقة في الشراء عبر «الإنترنت»، ما سيؤدي بدوره إلى تعزيز هذا النمو. كما تشهد الإمارات العربية المتحدة ارتفاعاً محموماً في استخدام مزودي خدمات التجارة الإلكترونية، مثل مزودي خدمات نقل الركاب بالسيارات، والذين حققوا نمواً بنسبة 12%، وشهدت خدمات توصيل الطعام نمواً يزيد على 100%. وهذا مجال مهم للغاية ويبشر بنمو كبير في عام 2019 وما بعده.
ولن يكون أي تحليل إنفاق بالبطاقات في دولة الإمارات مكتملاً دون أخذ مبيعات يوم الجمعة البيضاء بعين الاعتبار. وكما هو متوقع، فقد كان هناك قفزة حادة في متوسط حجم المبيعات اليومية خلال بيع يوم الجمعة البيضاء في شهر نوفمبر 2018. وكانت أحجام المبيعات خلال هذا اليوم أعلى بنسبة 79% من المتوسط اليومي لبقية الشهر، وكانت الفئات التي شهدت إنفاقاً أعلى خلال تلك الفترة، الملابس والمطاعم والخدمات والمتاجر ومحال المجوهرات. وكان الإنفاق مرتفعاً في مجال التجارة الإلكترونية وعبر مراكز التسوق على حدٍّ سواء. وهذا يعكس حقيقة مفادها أن التجار الإماراتيين استطاعوا استغلال الفرص وحماسة المستهلكين في يوم الجمعة البيضاء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©