الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%2.4 نمواً بالناتج المحلي للبحرين في الربع الثاني

%2.4 نمواً بالناتج المحلي للبحرين في الربع الثاني
1 نوفمبر 2018 01:22

المنامة (الاتحاد)

شهد الاقتصاد البحريني نمواً قياسياً في الربع الثاني من العام، بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2.4% على أساس سنوي مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.
وقال يارمو كوتيلاين كبير الاقتصاديين بمجلس التنمية الاقتصادية البحريني: «ما حققه الاقتصاد البحريني من نمو ملموس في الربع الثاني يعود إلى تعافٍ اقتصادي شامل للقطاعات كلها، فالمملكة تميزت على الصعيد الإقليمي فيما يخص نمو الاقتصاد غير النفطي، حيث وصلت مساهمة إنتاج النفط في الاقتصاد إلى أقل من 20%، وأصبح القطاع غير النفطي يقود النمو».
وأوضح التقرير الفصلي، أن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في البحرين زاد بنسبة 2.8% في الربع الثاني من 2018، مدفوعاً بنمو قطاع الإنشاءات، بنسبة 6.7%، وقطاع التصنيع بنسبة 4.5%.
ويعود التوسع المستمر في قطاع الإنشاءات إلى زيادة الإجمالي الكلي لمشاريع البنى التحتية في المملكة التي بلغت قيمتها 87.3 مليار دولار منتصف سبتمبر الماضي، محققة نمواً بنسبة 3.8% على أساس سنوي، وذلك وفقاً لتقارير «ميد بروجيكتس»، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات المتراكمة التي مولها صندوق التنمية الخليجي 3.7 مليار دولار في الربع الثالث، ما يعادل زيادة بنسبة 12.7% مقارنة بـ2017.
ومع أخذ الزيادة الأخيرة في المشروعات القادمة في الحسبان، من المتوقع أن تنمو تلك النسب بوتيرة متسارعة على المدى القريب. وفي سياق متصل، تستمر القيمة الإجمالية للاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق على البحرين في التزايد بسرعة، إذ نمت استثمارات المشاريع التي استقطبها مجلس التنمية الاقتصادية خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018 بنسبة 138% بالمقارنة بالعام السابق.
ومن بين الشركات الأجنبية التي اجتذبها مجلس التنمية الاقتصادية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، كانت هناك 31 شركة من أصل 76 شركة مختصة في التصنيع.
في الوقت نفسه، يواصل قطاع السياحة البحريني نموه على عدة صُعُد بارتفاع أعداد السياح بنسبة 5.8% على أساس سنوي، كما صعد متوسط عدد الليالي التي يقضيها كل سائح في البحرين بنسبة 16%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©