الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

منصة إماراتية سعودية في معرض «فوود أفريكا» بالقاهرة

منصة إماراتية سعودية في معرض «فوود أفريكا» بالقاهرة
10 ديسمبر 2019 00:05

أحمد شعبان (القاهرة)

أكد جمعة مبارك الجنيبي، سفير الدولة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، خلال افتتاح الجناح السعودي الإماراتي بمعرض «فوود أفريكا 2019»، الذي انطلق بالقاهرة أمس ويستمر حتى 11 ديسمبر، أن هذا الجناح المشترك جاء نتاجا لعلاقات متينة وقوية بين البلدين الشقيقين، وتوافق على أن يكون هناك ترويج مشترك للمنتجات الوطنية.
وقال سفير الدولة بالقاهرة لـ «الاتحاد» إن الجناح يضم أكثر من 22 شركة سعودية و18 شركة إماراتية مختصة في مختلف أنواع الأغذية، مؤكداً أن المنتج السعودي والإماراتي يتميز بالجودة، وأن مشاركة الدولتين على أرض مصر يدل على التوافق والتنسيق المشترك، وأن هذه المشاركة في القاهرة مهمة جداً لأن مصر البوابة الرئيسة لأفريقيا، لافتاً إلى أن السوق الإفريقي واعد للترويج للمنتجات الإماراتية والسعودية.
وأكد جمال سيف الجروان، أمين عام مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، في تصريح خاص لـ «الاتحاد» أن مشاركة السعودية والإمارات في هذا المعرض الكبير مثال للتكامل الاقتصادي والتجاري والتعاون الاستراتيجي بين البلدين، ودليل على التكامل الاقتصادي العربي، مثمناً افتتاح معالي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري للجناح السعودي الإماراتي.

مصر والإمارات
وأشار إلى أن مصر ستحتضن حدثاً مهماً جداً غداً الأربعاء وهو المنتدى التجاري الاستثماري بين مصر والإمارات، مؤكداً أن المنتدى في دورته الأولى له أهمية بالغة من حيث عمق العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الإمارات ومصر، لافتاً إلى أن هدف المنتدى هو إعطاء نبذة عن ما وصلت إليه العلاقة الاستثمارية بين البلدين والتي تحظى برعاية من القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، وتحظى برعاية وإشراف الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكداً أن مصر تنعم الآن ببيئة استراتيجية إيجابية جداً.
من جانبه، أكد الوزير المفوض عبد الله بن فهد الشمري، نائب سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة، لـ «الاتحاد» أن الجناح المشترك يدل على التنسيق والتعاون والتكامل بين البلدين الشقيقين، مؤكداً أن هذا التعاون على أعلى المستويات، وليس على المستوى الاقتصادي، بل كذلك في المواقف السياسية والمعونات الإنسانية للدول الأجنبية.
وافتتح مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، أعمال معرض الأغذية الأفريقي «فوود آفريكا 2019» أمس.
وتُشارك الإمارات والسعودية بمنصة مشتركة ضمن أعمال معرض الأغذية الأفريقي «فوود آفريكا 2019»، الذي يمثل أحد أكبر المعارض التجارية الدولية للأغذية والمشروبات بالأسواق الأفريقية. ويُنظم المنصة المشتركة كل من هيئة تنمية الصادرات السعودية ووزارة الاقتصاد بدولة الإمارات.

مشاركة رسمية
وتأتي المشاركة في أعمال المعرض ضمن زيارة رسمية لوفد رفيع المستوى من دولة الإمارات برئاسة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، وبمشاركة أكثر من 70 من كبار المسؤولين والمستثمرين ورجال الأعمال من الدولة. حيث يشهد جدول الزيارة عدداً من الفعاليات، تشمل تنظيم منتدى مصر والإمارات للتجارة والاستثمار بحضور نخبة من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال من البلدين، فضلاً عن عدد من الزيارات الميدانية إلى معالم العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة للاطلاع على المخطط وما تم إنجازه وزيارة المباني الحكومية والمنطقة التجارية مع الاطلاع على فرص الاستثمار، وأيضاً زيارة على مركز خدمات المستثمرين بمقر وزارة الاستثمار المصرية، إلى جانب عدد من اللقاءات الثنائية على المستويين الحكومي والخاص.
وتعد المنصة «السعودية-الإماراتية» أول مبادرة للترويج المشترك للسلع والخدمات بالمعارض الدولية ذات الاهتمام المتبادل، والتي تأتي ضمن مخرجات (خلوة العزم) بهدف توحيد الطاقات والإمكانات وتأسيس نموذج استثنائي للتعاون والتكامل بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات التنموية.
وتضم نحو 35 شركة متخصصة في الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية من البلدين تستعرض أكثر من 120 علامة تجارية إماراتية وسعودية، بهدف استكشاف الفرص التجارية والاستثمارية في هذا القطاع الحيوي وإمكانية الدخول في مشاريع مشتركة بالأسواق الإفريقية تُعزز من الطاقات الإنتاجية للسلع الغذائية والمنتجات الزراعية بما يخدم أجندة الأمن الغذائي للبلدين وأيضاً على صعيد المنطقة ككل.
وأكد أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية المهندس صالح السلمي، أهمية المشاركة والتعاون السعودي الإماراتي، مشيرا إلى أن إجمالي قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين السعودية والإمارات بلغ أكثر من 300 مليار ريال سعودي خلال السنوات الخمس الماضية.

تمكين الشركات
وأشار السلمي إلى حرص «الصادرات السعودية» على تمكين الشركات السعودية من المشاركة بالمعارض الدولية، وتشجيعهم على الانفتاح على الأسواق العالمية، والرفع من الجودة التنافسية للمنتجات المحلية بما يعكس مكانة المنتج السعودي. حيث يشارك بمعرض الأغذية الأفريقي 22 جهة سعودية تمثل 50 مصنعاً وأكثر من 75 علامة تجارية شركة مختصة بقطاع المنتجات الغذائية. وشدد السلمي على أهمية قطاع المنتجات الغذائية وما يقوم به من دور كبير في رفع نسبة الصادرات غير النفطية، وأضاف أن إجمالي صادرات السعودية والإمارات غير النفطية إلى قارة أفريقيا من المنتجات الغذائية بلغت ما يزيد على 16 مليار ريال سعودي خلال الخمس سنوات الماضية «2014-2018». وأفاد بأن إجمالي واردات قارة أفريقيا بلغ ما يزيد على 850 مليار ريال سعودي خلال عام 2018. وبلغت صادرات السعودية إليها أكثر من 25 مليار ريال سعودي لذات الفترة. مشيراً للفرص الكبيرة المفتوحة أمام المنتجات الغذائية السعودية للدخول للسوق الأفريقي والتي تضم سوقاً استهلاكياً بأكثر من مليار شخص. مختتماً أن السوق الاستهلاكية الأفريقية الشابة والمتنامية تعتبر مكاناً مناسباً يجب الاستثمار فيه.
من جانبه، أوضح محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بوزارة الاقتصاد بدولة الإمارات، أن معرض «فوود آفريكا» أحد أكبر المعارض التجارية الدولية المختصة في الصناعات الغذائية الزراعية على مستوى القارة الأفريقية، حيث يجمع هذا الحدث مصنعين وموردين محليين ودوليين وفنيين ومختصين في تطوير الأغذية لعرض أحدث الابتكارات والمنتجات وتقنيات الزراعية، فضلاً عن كونه نافذة مهمة لاستكشاف الفرص بقطاع الزراعة والصناعة بالسوق المصري، من خلال إتاحة الفرصة أمام الشركات للتواصل مع جميع الأطراف الفاعلة في هذا القطاع الحيوي في مصر وإفريقيا.

750 مليار دولار صادرات
تشكل الإمارات والسعودية أكبر اقتصادين عربيين ومن أهم الدول الـ 10 المُصدرة عالمياً، بإجمالي صادرات سلعية وخدمات تقترب من 750 مليار دولار في عام 2018. وتستحوذ الدولتان معاً على ثلثي الصادرات العربية من السلع غير النفطية إلى العالم خلال 2018 بحسب البيانات المنشورة في مركز التجارة العالمي. كما تحتل الدولتان المركز الـ6 عالمياً من حيث الصادرات السلعية إجمالاً وفقاً لمنظمة التجارة العالمية لأرقام 2018. وعلى صعيد العلاقات الثنائية، تعد السعودية الشريك التجاري الأول عربياً والثالث عالمياً لدولة الإمارات وفقاً لبيانات عام 2018. وتستحوذ على نحو 7% من تجارة الإمارات غير النفطية مع العالم.

آل صالح: التعاون يقدم نموذجاً ثرياً للتكامل
قال عبد الله بن أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، إن التعاون الإماراتي السعودي قدم نموذجاً ثرياً للتكامل وفق رؤية واضحة واستراتيجية طموحة تخدم المصالح المشتركة وتعزز أيضا أمن واستقرار المنطقة. وأضاف أن المرحلة الماضية شهدت إطلاق مبادرات ومشروعات عديدة وتطوير للسياسات المشتركة في المجالات التنموية.
وأشار إلى أن الإمارات تمتلك علاقات اقتصادية وتجارية متميزة مع الأسواق الأفريقية، وتحديداً في السلع الزراعية والمنتجات الغذائية، حيث تمثل الإمارات الشريك التجاري الأول عربياً لقارة أفريقيا. وتابع أن صادرات السلع الغذائية من الدول الأفريقية إلى دول مجلس التعاون خلال عام 2018 بلغت 3.3 مليار دولار، أو ما نسبته 8% من إجمالي واردات دول المجلس الغذائية. في حين بلغت واردات أفريقيا الغذائية من المنطقة 1.5 مليار دولار، أو ما نسبته 11% من إجمالي صادرات الغذاء الخليجية.
ولفت إلى أن أفريقيا تستحوذ على 4% من إجمالي صادرات العالم من السلع الغذائية، وعلى 5.2% من إجمالي واردات السلع الغذائية، وتمثل هذه السلع ما نسبته 11.2% من إجمالي الصادرات الأفريقية للعالم، فيما تساهم السلع الغذائية ومنتجاتها بنسبة 7% من إجمالي التجارة الخارجية للسلع بين أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©