الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«مبادلة العالمية 12 للتنس».. «8 نجوم»

«مبادلة العالمية 12 للتنس».. «8 نجوم»
19 ديسمبر 2019 00:10

عبدالله القواسمة (أبوظبي)

تتجه أنظار عشاق رياضة التنس في شتى أنحاء العالم اليوم، صوب مجمع التنس الدولي بالعاصمة أبوظبي، المنتظر أن يشهد انطلاق النسخة الثانية عشرة من بطولة مبادلة العالمية، وهي النسخة المرشحة أن تكون إحدى أقوى نسخ البطولة على الإطلاق. نظراً لمشاركة 6 من ألمع نجوم اللعبة يتقدمهم الإسباني رافائيل نادال المصنف الأول، والصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الثاني، إلى جانب النجمتين الروسية ماريا شارابوفا والأسترالية أيلا تومليانوفيتش، اللتين ستخوضان مواجهة استعراضية من العيار الثقيل الليلة.
وتعد بطولة مبادلة العالمية الاستحقاق الأخير، الذي يقام على الصعيد العالمي سنوياً، كما تعد المحطة التي يدشن من خلالها الأبطال المشاركون في الموسم الجديد، إذ تتوزع فعاليات البطولة لتقام على مدار ثلاثة أيام، كتقليد سنوي بات بمثابة إرث متعارف عليه لدى كافة المتابعين لهذه الرياضة الشيقة، سواء من داخل الدولة أو خارجها.
وتنطلق البطولة اليوم بمواجهة تجمع اليوناني ستيفانوس تيستيباس المصنف السادس مع الروسي أندريه روبليف المصنف 23 في تمام الساعة الرابعة عصراً، على أن يعقبها في تمام الساعة السادسة مساء، مواجهة الروسي كارين خاشانوف المصنف 17 مع الكوري الجنوبي هيون تشونج المصنف 128، إذ سيتأهل الفائز من المواجهة الأولى لملاقاة نوفاك ديوكوفيتش، على أن يتأهل الفائز من المواجهة الثانية لمواجهة نادال، وذلك في مباراتي الدور نصف النهائي المقرر أن يقام غداً.
ويخوض نادال وديوكوفيتش «حامل اللقب» غمار هذه الحدث وأعينهما على الكأس، والانفراد في صدارة لائحة شرف البطولة التي سبق لكل منهما الفوز بلقبها أربع مرات، علماً بأن نادال كان قد خرج من المنافسة في النسخة الماضية بعد خسارته في مباراة نصف النهائي أمام الجنوب أفريقي كيفن أندرسون، والذي سرعان ما خسر المواجهة النهائية بعد ذلك أمام نوفاك بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة.
وبلا شك، يعيش نادال ونوفاك ذروة عطائهما الفني، إذ لا يعاني كلاهما أي إشكاليات فنية أو بدنية وبعد موسم ناجح بكل المقاييس، ظل الصراع بينهما فيه على أشده وفي شتى البطولات، قبل أن ينقض نادال على صدارة التصنيف العالمي في شهر ديسمبر الحالي، مزيحاً نوفاك إلى المركز الثاني. وتشهد النسخة العاشرة لبطولة مبادلة العالمية حدثاً بات جزءاً لا يتجزأ منها، يتمثل في المواجهة الاستعراضية بتنس السيدات، والتي ستجمع شارابوفا مع أيلا مساء اليوم، وهي المرة الثالثة التي تقام فيها مثل هذه المواجهة «الناعمة» بعد مواجهة سيرينا ويليامز مع اللاتفية يلينا أوستابينكو في عام 2017 ومواجهة سيرينا ويليامز مع شقيقتها فينوس في العام الماضي 2018، إذ تحظى مواجهات السيدات عادة بحضور جماهيري غفير وحاشد أضفى على البطولة المزيد من الأهمية.
وتعتبر مباراة اليوم، الأولى لماريا شارابوفا منذ وقت طويل انقطعت فيه عن اللعب بسبب إصابة في الكتف، إذ تطمح الحسناء الروسية التي تحتل المرتبة 131 على الصعيد العالمي إلى تقديم نفسها من جديد أمام البطلة الأسترالية أيلا التي تحتل المرتبة 51، حيث تعتبر هذه المواجهة الظهور الأول لكلتا اللاعبتين في بطولة أبوظبي العالمية، وهي المنتظر أن تحظى بمتابعة جماهيرية حاشدة من قبل عشاق التنس الأرضي.
وأكد أنطوان غلميه، نائب الرئيس لشؤون المشاريع في «فلاش للترفيه»، أن بطولة مبادلة العالمية للتنس نجحت خلال عقد واحد فقط في اكتساب سمعة طيبة، بوصفها الفعالية الأكثر شعبية في أبوظبي، وهي الفعالية التي تسعى «فلاش» من خلالها إلى توفير منافسة التنس الأكثر تميزاً وتشويقاً في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.
وأشار غلميه إلى أن برنامج البطولة في نسختها القادمة، يعد أحد أبرز البرامج التي تشهدها هذه الفعالية في تاريخها، مما سيسهم في تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة مرموقة للفعاليات ذات المستوى العالي مضيفاً: «حققت حكومة أبوظبي خطوات عظيمة في سبيل الترويج لأساليب الحياة الصحية وتبني ثقافة تشجع على الأنشطة البدنية، حيث تنسجم أهداف البطولة مع هذه المساعي». وفي رده على تساؤل عما إذا كان هنالك توجه لزيادة أعداد المشاركين، قال غلميه: «تم تصميم الجدول الحالي ليلبي احتياجات البطولة والمشاهدين واللاعبين الأفضل في العالم، إذ تعد هذه البطولة انطلاقة مميزة لموسم التنس العالمي الجديد الذي يبدأ عادةً في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، ومن شأن حصر المشاركة بالمدعوين فقط أن يرفع مستوى التجربة بشكل لا مثيل له في أي منافسة أخرى، وهذا ما نحرص على تحسينه بشكل مستمر، سنة تلو الأخرى».
وأنهى غلميه حديثه بالتأكيد على أن الموعد الجديد لانطلاق البطولة تم اختياره بهدف منح الجماهير فرصة الاحتفال بنهاية العام في أبوظبي ولزيادة الحضور العالمي للفعالية، كي يتسنى للسياح القادمين أن يجمعوا بين البطولة الاستثنائية والمزيج المدهش الذي توفره أبوظبي من فنون الضيافة وملامح الثقافة والانفتاح والتنظيم الرائع للفعالية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©