الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%84 من مستهلكي دبي متفائلون إزاء فرص العمل

%84 من مستهلكي دبي متفائلون إزاء فرص العمل
24 ديسمبر 2019 00:59

دبي (الاتحاد)

كشفت «اقتصادية دبي» عن مؤشر نتائج دراسة ثقة المستهلك للربع الثالث من العام، حيث سجل 137 نقطة للفترة المشار إليها. وتعتمد «اقتصادية دبي» في هذه الدراسة على مؤشر ثقة المستهلك الذي يعطي إشارة فردية لشعور المستهلك تجاه الوضع الاقتصادي الحالي في الإمارة، إضافة إلى النوايا والتوقعات للمستقبل، والقدرة على تتبع ثقة العميل على مدار مدة زمنية محددة.
وبخصوص تصورات المستهلك حول فرص الحصول على وظيفة، أبدى 84% من المواطنين الإماراتيين تفاؤلاً أعلى بشأن فرص الحصول على وظيفة حالياً. وحسب اتجاه النتائج، ظلت تصورات الوافدين حول هذا الأمر كما هي لهذا الربع، حيث قال 13% منهم إنها تبدو «ممتازة»، ووصفها 56% بأنها «جيدة». أما في الأشهر الـ12 المقبلة، خلال هذا الربع، فقد اعتبر 52% من المواطنين تقريباً فرص الحصول على وظيفة «ممتازة»، في حين أعرب 32% فقط من الوافدين عن المشاعر نفسها، ووصفها 43% منهم على أنها «جيدة». وبشكل عام، وصفت فرص الحصول على وظيفة بـ «الممتازة» من قبل 38%، و«جيدة» من قبل 42%، ما يعني توافقها مع نسب التصورات التي سجلت في الربع السابق.
وقال محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي: «يواصل المؤشر في الربع الثالث من هذا العام تقديم إشارات إيجابية، خاصة عندما يتعلق الأمر بثقة المستهلكين. ورصدنا حالة من التفاؤل تسود بشكل كبير بين المواطنين والوافدين. ونعتقد يقيناً أن هناك المزيد من الأسباب التي ينطلقون منها في تقييم الوضع القائم حاليًا وفي المراحل اللاحقة».
وحول وضع الظروف المادية الشخصية، أظهر 75% من المستهلكين الوافدين تفاؤلاً بشأن وضع الظروف المادية الشخصية، حيث قال 14% منهم إنها «ممتازة»، ووصفها 63% بـ «الجيدة». ويظهر اتجاه النتائج أن نسبة المستهلكين الذين قاموا بتصنيف وضع الظروف المادية الشخصية حالياً بأنها «ممتازة/‏ جيدة» قد انخفضت خلال الربع الثالث 2019 بـ 10 نقاط، مقارنة مع الربع الذي سبقه. وفي وصفهم للظروف المادية الشخصية للأشهر الـ12 المقبلة، أعرب 84% من المواطنين الإماراتيين تقريباً عن تفاؤلهم حيالها، وقال 37% منهم إنها «ممتازة»، ووصفها 47% بـ «الجيدة». وبالنسبة إلى توقعات الوافدين، رجّح 30% أنها تبدو ممتازة، بينما قال 47% منهم إنه من المرجح لها أن تكون «جيدة». وبلغ المتوسط للتقييم الممتاز 32%، وارتفع تقييم «الجيد» إلى 46%.
وحول تصوراتهم لشراء الأشياء التي يحتاجون إليها ويرغبون في اقتنائها، قال 79% من المستهلكين الإماراتيين إن الوقت ممتاز/‏ جيد للشراء الأشياء التي يحتاجون إليها ويريدون اقتناءها، بينما وصلت نسبة الوافدين الذين يؤيدون هذا الرأي إلى 69%. وبشكل عام، قال 15% إن الوقت «ممتاز»، بينما وصفه 57% بأنه «جيد» بإجمالي قدره 72%. حيث يشير اتجاه النتائج إلى أن نسبة المستهلكين الذين يشعرون بأن هذا هو الوقت المناسب للشراء قد انخفض بشكل طفيف خلال هذا الربع، بعد أن سجل الربع الذي سبقه 78%.
وبالنسبة إلى مصادر القلق الرئيسية على مدار الستة أشهر القادمة، فقد سجل «الأمن الوظيفي» أعلى درجة فيما يتعلق بكونه أكبر المخاوف خلال هذا الربع، يليه «توازن العمل/‏ الحياة» كثاني أكبر مصادر القلق. ومن الأسباب الأخرى، زيادة فواتير خدمات المؤسسات العامة، مثل الكهرباء والغاز، وارتفاع أسعار الوقود والصحة وتعليم الأولاد وارتفاع أسعار الطعام على التوالي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©