الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أجهزة الكمبيوتر اللوحية تستقطب نصف مستهلكي الشرق الأوسط

أجهزة الكمبيوتر اللوحية تستقطب نصف مستهلكي الشرق الأوسط
20 أغسطس 2011 22:33
ذكرت دراسة نشرتها مؤسسة “إف إي آر آر أو” أن مبيعات الأجهزة اللوحية ارتفعت بنسبة 331% عن العام الماضي. واستندت الدراسة إلى زيادة الشحنات العالمية للأجهزة اللوحية، حيث شحنت “آبل” 15 مليون جهاز “ آي باد “ في الربع الثاني من العام الحالي، بزيادة قدرها 6 ملايين جهاز على الكمية الأصلية العام الماضي. كما حقق نظام “آندرويد” شعبية كبيرة، فثلث مبيعات الأجهزة اللوحية تعمل بهذا النظام. زيادة المنافسة من ناحية أخرى فإن جهاز بلاك بيري، البلاي بوك الذي يعمل بنظام QNX على 3? من إجمالي السوق في الربع الثاني، مع زيادة المنافسة وتوقع صدور “آيباد” HD وتقديم سامسونج لجهاز جديد ودخول مايكروسوفت للمنافسة لنظام ويندوز 8 ما ينذر بأن الفترة القادمة ستشهد حربا ضروسا في هذا السوق. في الوقت نفسه، كشفت دراسة استطلاعية أجرتها شركة “جيفريز” نشرت نتائجها مؤخرا أن نصف الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط يرغبون بقوة في امتلاك أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر اللوحية. وأضافت الدراسة أن هذه الرغبة تنتشر بين قطاع عريض من المستخدمين في فئة عمرية تمتد من سن 25 إلى 40 عاماً. ما يفسر الطلب المتزايد الذي شهدته الأجهزة اللوحية والذي أدى إلى ارتفاع نسب مبيعاتها في مختلف أنحاء المنطقة. “جالكسي تاب” وأشارت الدراسة إلى أن سامسونج باعت أكثر من مليون جهاز لوحي “جالكسي تاب” خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إطلاقه في عام 2010 بمنطقة الخليج وحدها، وأن هذا الرقم يمثل 10% من مبيعاتها هذا الجهاز حول العالم. واعتبرت الدراسة أن هذا يعد مؤشرا على استمرار تنامي الحاجة إلى التواصل أثناء التنقل سواء للمستهلكين أو الشركات على حد سواء، حيث أصبحت الحاجة ملحة للوصول إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. ويرجع ارتفاع مبيعات الكمبيوترات اللوحية إلى حقيقة سعي المستهلكين لامتلاك أجهزة أسهل في الاستخدام عند التنقل من الكمبيوترات المحمولة، وأكثر قوةً من الكمبيوترات الدفترية الصغيرة، وهذا كله يتوفر في الأجهزة اللوحية. وأتاحت الخصائص التي تتسم بها الأجهزة اللوحية من واجهة أنيقة للمستخدم، وعمر افتراضي أطول للبطارية، وسهولة في التنقل، وأسعار تنافسية، إلى جانب كفاءة التشغيل. وتنتشر الأجهزة اللوحية بشكل أسرع من أجهزة الكمبيوتر، ومشغلات MP3، وكذلك منصات الألعاب. وتندرج الأجهزة اللوحية ضمن قائمة الأجهزة متعددة المهام، كمصدر للترفيه والمعلومات، وكذلك وسيلة فعالة في مجالات التعليم والعمل. ويقوم حوالي 75? من المستهلكين في قطاع التكنولوجيا الشخصية باستخدام الأجهزة اللوحية للدخول لشبكة الإنترنت وتصفح البريد الإلكتروني، وإرسال الرسائل الفورية، والوصول للشبكات الاجتماعية، ناهيك عن دورها الكبير في الاستهلاك الإعلامي، والاستمتاع بالألعاب البسيطة المتطورة. 100 مليون جهاز وخلافاً للاعتقاد السائد، لا تُستخدم الأجهزة اللوحية فقط لاستعراض المحتوى، وإنما يتعدى ذلك لإنشاء المحتوى بواسطة الكتابة والتحرير، وإنشاء جداول البيانات، وصولا لتحرير الصور. لكن الاستخدام غير الرسمي والترفيهي يعتبر التوجه السائد. وأشار تقرير صدر مؤخراً من شركة “مورجان ستانلي” أن سوق أجهزة الكمبيوترات الدفترية يستعد لتخطي حدود التوقعات. ويتوقع التقرير أن يصل حجم انتاج الأجهزة اللوحية خلال عام 2012 إلى 100 مليون جهاز في أحسن الأحوال ويساهم إطلاق هذه المنتجات المبتكرة في خلق بيئة مفعمة بالتفاؤل تنعكس بشكل مباشر على نمو سوق أجهزة الكمبيوتر اللوحية. وفي ضوء ارتفاع حرص المستهلكين على اقتناء أجهزة حوسبة متنقلة تتسم بالكفاءة والجودة العالية، فقد أدى ذلك لزيادة الطلب على الأجهزة اللوحية للمستهلكين من الأفراد أو الشركات.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©