الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا: جائزة الإبداع العربي للشاعر المغربي محمد بنيس

المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا: جائزة الإبداع العربي للشاعر المغربي محمد بنيس
28 ديسمبر 2018 15:52

منح المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا جائزة الإبداع العربي للشاعر المغربي محمد بنيس، بحسب ما جاء في بيان تلقته وكالة فرانس برس الجمعة.
وجاء في البيان "قرر المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا، بعد التداول أن ينمح جائزته للإبداع العربي لهذا العام إلى الشاعر المغربي محمد بنيس".
ويقدم المنتدى الثقافي اللبناني منذ ما يزيد على العقدين جائزتين رمزيتين سنوياً، واحدة للإبداع اللبناني وأخرى للإبداع العربي، كانت في السنوات الماضية من نصيب شخصيات لبنانية وعربية مرموقة في مجالات الأدب والفن والفكر.
وكانت جائزة الإبداع اللبناني لهذا العام من نصيب الفنان التشكيلي جميل ملاعب، بحسب ما أعلن المنتدى الخميس.
وقال رئيس المنتدى نبيل أبو شقرا في رسالة إلكترونية لوكالة فرانس برس إن الخيار وقع على الشاعر محمد بنيس "لأنه أحد كبار شعراء العربية ولأنه يضيف إلى الجائزة قيمة جديدة"، مشيدا ب"ولعه بالحداثة الشعرية التي تنطلق من تجربة إنسانية تستشرف المستقبل".
ومحمد بنيس شاعر مغربي من مواليد العام 1948، نال درجة دكتوراه في موضوع الشعر العربي الحديث، وبدأ نشر قصائده في العام 1968 في صحيفة "العلم" في الرباط، ومن ثم في العام 1969، في مجلة "مواقف"، التي كان يشرف على إصدارها في بيروت الشاعر أدونيس، كما نشر في العام نفسه ديوانه الأول "ما قبل الكلام".
ولديه الآن أكثر من 35 كتاباً وديواناً ودراسات عدة في الشعر المغربي والشعر العربي الحديث، بحسب البيان.
ومنح المنتدى جائزة الإبداع العربي العام الماضي إلى الناشطة الفلسطينية عهد تميمي.
وسبق له أن منح هذه الجائزة إلى شخصيات وجهات عربية ساهمت في مجال الفن والفكر والأدب من بينهم الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي وبيت الشعر في رام الله.

 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©