السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«هيئة الأوراق» تؤكد سعيها لتعزيز إدراك المتعاملين لمهارات التداول بالأسواق المالية

«هيئة الأوراق» تؤكد سعيها لتعزيز إدراك المتعاملين لمهارات التداول بالأسواق المالية
29 يناير 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أكدت هيئة الأوراق المالية والسلع سعيها المتواصل لتعزيز إدراك جمهور المتعاملين بمهارات التداول في الأسواق المالية بالدولة. وقال عبدالله الطريفي الرئيس التنفيذي للهيئة في بيان صحفي امس، إن الهيئة تسعى من خلال الدور التثقيفي والتوعوي الذي تقوم به، إلى تعزيز إدراك الجمهور لأهمية التقيد بالأنظمة التي تحكم التداول في الأسواق، والالتزام بالإجراءات المتبعة عند اتخاذ القرار الاستثماري، الى جانب توسيع قاعدة المعرفة بكل ما يتعلق بأسواق المال عبر طيف غني من البرامج. وأضاف، عقب فوز مواطنين ببرنامج المحفظة التلفزيوني الذي قدم عبر قناة سي ان بي سي عربية، إن الهيئة تسعى لترسيخ مفاهيم التداول السليم، على النحو الذي يخدم الأسواق المالية بشكل خاص والقطاع الاقتصادي في الدولة بشكل عام. وفاز مبارك الكربي إماراتي الجنسية بجائزة برنامج المسابقات التلفزيونية «المحفظة» في دورته الأولى، والبالغة مائة ألف درهم إمارتي، وذلك بعد تفوقه على مدى حلقات البرنامج الذي يعرض على قناة CNBC عربية بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع. وشهدت المراحل الأخيرة من البرنامج منافسة شديدة وندية بين المرشحين الثلاثة الذين تباروا في اجتياز مراحل التصفية النهائية وصولاً إلى الحلقة الأخيرة، وذلك من أصل 13 متسابقاً شاركوا في البرنامج. وحصل مواطنان على جائزتين من الجوائز المالية الثلاث للبرنامج، التي بلغت قيمتها 150 ألف درهم؛ مقسمة بواقع مائة ألف درهم للفائز الأول مبارك الكربي (إماراتي)، و30 ألف درهم للفائز الثاني أحمد نبيل، و20 ألف درهم للفائز الثالث علي راشد (إماراتي). وقام بتسليم الجائزة للفائز الأول محمد خليفة الحضري نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية والمساندة بالهيئة. وأعرب عبد الله الطريفي عن سعادته بنجاح فكرة البرنامج في نشر التوعية بقواعد التداول والأنظمة التي تحكم الأسواق المالية بالدولة. وقال إن الهيئة حرصت منذ تأسيسها على نشر الوعي في أوساط المستثمرين من خلال حملاتها عبر جميع أساليب الاتصال المباشر والجماهيري والوسائل المقروءة والمرئية والمسموعة، مع التنويع في القوالب والأساليب الفنية التي تعرض بها مادتها التثقيفية ورسالتها التوعوية وصولاً إلى مختلف شرائح جمهور المستثمرين والمهتمين. من جهته، لفت محمد الحضري إلى اعتماد البرنامج شكلاً جديداً تمثل في قالب المسابقات المعدة خصيصا لتوفير منصة تثقيفية للمستثمرين وخاصة من فئة الشباب المقبل على التداول في أسواق الأسهم بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقال «استهدف البرنامج توفير جرعة قانونية للارتقاء بمستوى الثقافة الاستثمارية للمتعاملين بالسوق من مستثمرين ووسطاء ومحللين ماليين، بالإضافة إلى أن تركيز البرنامج على اتباع الضوابط الخاصة بقواعد المسابقة وتجنب المخالفات التي قد ترتكب في الأسواق، ربما كان له تأثير جيد على الشباب المهتمين بالاستثمار ليس فقط في داخل الدولة وإنما من الخارج أيضا. وأضاف أن البرنامج قام على فكرة المحاكاة بحيث يتداول المتسابقون من خلال برنامج افتراضي يحاكي السوق المالي دون أن يكون لتداولاتهم أي تأثير على السوق الحقيقي، حيث يقوم البرنامج برصد كافة التداولات التي نفذوها، ومن ثم تقديم تقرير عنها مما يتيح للجنة التحكيم إصدار تقييم بشأنها من الناحية الفنية أو من حيث توافقها مع أنظمة الهيئة وشروط البرنامج. بدوره، عبر محمد برهان مدير عام CNBC عربية عبر عن فخره ببرنامج «المحفظة» لما فيه من نقلة نوعية في البرامج الاقتصادية والمالية، بالإضافة إلى مزجه بين التثقيف الاستثماري من جهة وبرامج المسابقات وتلفزيون الواقع من جهة ثانية، مشيرا إلى أن البرنامج يعد امتداداً لسياسات والتزامات CNBC عربية القاضية بتقديم كل ما من شأنه نشر الوعي الاستثماري وثقافة التداول في أسواق المال». وأشاد برهان بتعاون هيئة الأوراق المالية والسلع في رعاية البرنامج، لافتا إلى أن هذا التعاون هو انعكاس لما ما تقوم به الهيئة من دور تنظيمي ورقابي وبين ما تشكله CNBC عربية كمنبر إعلامي رائد في الإعلام الاقتصادي بالمنطقة العربية. وأضاف أن «برنامج «المحفظة» قام بترجمة هذه الأهداف من خلال تشجيع التداول في أسهم وقطاعات وأسواق مختلفة، والحث على التداول النشط وعدم الاعتماد على الحظ أو الإشاعة في تحقيق الربح». بدوره، قال مبارك الكربي «إن الحماسة كانت تلازمه على مدار أسابيع المسابقة، وحتى إحرازه الفوز بعد تداوله الآمن للمحفظة «الافتراضية» التي كان يديرها، على الرغم من براعة منافسيه».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©