• الثلاثاء 06 جمادى الأولى 1439هـ - 23 يناير 2018م

بعد سقوط جدار برلين بُنِيَ 65 حائطاً طولها 40 ألف كيلومتر

حضارة الخوف

لعل الأوان قد آن لتغيير بعض الاستعارات التي كنا نحيا بها ونموت (لايكوف)، وتعويضها باستعارات أخرى فرضتها فرضاً تحولات العالم السياسية الهائلة. فإذا عرّفنا الثقافة بكونها ابتداعا مستمراً للآخر العدو، وسلّمنا بأن العدو لا وجه له ولا هوية، صار دَيْدَنُ ..

حضارة الخوف
 

أثر وسائط الاتصال الجديدة على الكتابة

قتل المؤلف

تلحق تقنيات الكتابة تغييرات عميقة بالنص شكلاً ومضموناً، فتعطي للمكتوب خصائص لم يكن له عهد بها. ذلك أن هذه التقنيات تُرسّخ عوائد وتشرّع قواعد. إنها ..

قتل المؤلف

هل تترأس أميركا في 2020؟

أوبرا وينفري جوهرة سوداء على عتبات البيت الأبيض

وكأن واشنطن التي تعاني اليوم حالة تشظٍّ إنساني وصراع في الروح الأميركية الواحدة كانت في حاجة إلى نموذج إنساني ملهم يشد من أزرها، ويعود بها إلى مكانة ..

أوبرا وينفري جوهرة سوداء على عتبات البيت الأبيض

تحولات الهجرة ونحن ندخل عالماً جديداً

المطرودون من «الجنَّة»

أول محاولة لي بالذهاب إلى المنفى، كانت في 14 يوليو 1976، ولم يكن لي من العمر عشرون عاماً، عندما سافرت بالخطوط الجوية العراقية من بغداد مباشرةً إلى ..

المطرودون من «الجنَّة»

محاولات نسائية للإجابة عن سؤال المفكرة والفيلسوفة بلا تلعثم

تأنيث الفكر

في آخر عهدي بالجامعة قبل نصف قرن ونيف، وبين المزاح والجد، شغلني السؤال عن فراغ تراثنا النقدي من النساء. لدينا ابن سلام وابن رشيق وابن طباطبا، ولكن ..

تأنيث الفكر

أرق من النسيم وأصلب من الفولاذ

الطَّلليّة.. معجزة العرب المنسيّة

كما في اللغة والطبيعة والكون والفلسفة والفكر... كذلك في الأدب هناك ظواهر متفردة يحار الباحثون في تفسيرها... أما الظاهرة الأدبية المتفردة في الأدب ..

الطَّلليّة.. معجزة العرب المنسيّة

السينما والرواية.. كلٌّ يسردُه على طريقته

الخيال لا يستشير أحداً

يفترض الحديث عن التخيُّل Fiction استدعاء مصطلح المُتخيل Imaginaire، الذي يعتبر من أكثر المصطلحات صعوبة على التعريف والتحديد على الصعيد المفهومي. فهو ..

الخيال لا يستشير أحداً

عندما تحول السينما الشخصي إلى كوني

خارج سجن الأيديولوجيا

وانغ شياو هوي ترجمة: أمين صالح الفنانة الصينية وانغ شياو هوي Xiao Hui Wang مخرجة سينمائية، كاتبة، مصورة فوتوغرافية، مصممة، نحاتة، أستاذة جامعية، ..

خارج سجن الأيديولوجيا

جورج سيفيريس الصّيف الإغريقيّ السّاطع

كتابة - ديمتريس كرانيوتيس ترجمة: أحمد حميدة جورج سيفيريس، واسمه الحقيقيّ جورجيوس سيفريادس، عاش في آن، مثل سان جون بيرس أو كلودال، عيشة دبلوماسيّ ..

جورج سيفيريس الصّيف الإغريقيّ السّاطع

رؤية.. ورؤيا

رباعي الإرهاب

لا تقابل حدة الإرهاب وعنفه غير الرحيم إلا الحيرة في تصنيفه وتدقيق مكانته الإبستمولوجية، وهي حيرة غير بريئة، لأن الكل يحاول إبعاد شبح الإرهاب عنه ..

رباعي الإرهاب

شذريات

رؤوس المفكّرين عزيزة المنال

آرثر شوبنهاور إعداد وتقديم: عبير زيتون شكَّل السؤال الغريب الذي ألقاه الفيلسوف الألماني آرثر شوبنهاور في صباه على حارس الحديقة العجوز: «هلا ..

رؤوس المفكّرين عزيزة المنال