• الاثنين 23 جمادى الأولى 1438هـ - 20 فبراير 2017م
  12:36     أردني يشعل النار في نفسه بسبب ظروفه المعيشية الصعبة         12:36     حكومة جنوب السودان تعلن المجاعة في عدة مناطق من البلاد    

علم النفس والأدب والجنون والفلسفة على مشرحة الكبار

آلان باديو محاوراً ميشال فوكـو

تكاد لا تحصى اللقاءات الإعلامية التي أجراها ميشال فوكو، فيلسوف فرنسا والعالم الغربي الحديث، على مدار حياته القصيرة، التي لم تتجاوز الـ57 عاماً، قصفه خلالها مرض الإيدز، واضعاً حداً نهائياً لحياته في العام 1984؛ وقد توزعت لقاءات هذا الرجل الكبير، الذي ..

آلان باديو محاوراً ميشال فوكـو
 

بين أحاجي الكون وتاريخ الإنسان

الفاتيكان.. ذلك المجــهول

من بين أكثر الأسماء الشائعة في عالمنا المعاصر تجيء لفظة «فاتيكان» لتحملنا على التفكير في هذا الكيان المثير، ذلك أنه وإن كان أصغر دولة جغرافياً على ..

الفاتيكان.. ذلك المجــهول

لا بدَّ من إعادة التفكير فيها حتى لا تختطف من قبل مصالح ضيِّقة

ثقافة المقاومة

المقاومة، مفهوم إنساني، وحق مشروع، معروف في القوانين الدولية، والأعراف الإنسانية، وله ضوابطه وروابطه وآدابه وثقافته وأخلاقه. والمقاومة، في مفهومها ..

ثقافة المقاومة

«هناك جنس بشري واحد وثقافات متعددة»

تودوروف.. والنزعة الإنسانية

المفكر الذي فارقنا بالأمس القريب شخص محترم. إنه يستحق التقدير ليس فقط لأنه كان ناقداً أدبياً كبيراً، ومفكراً عميقاً، وإنما لأنه كان مفعماً بالطيبة ..

تودوروف.. والنزعة الإنسانية

«أربعون عاماً في انتظار إيزابيل» لسعيد خطيبي

روايةُ المسكوت عنهم

ليست الحكاية لفظةً تُقال ويُصيبُها مَغْصُ الإعرابِ، وإنما هي الفضاء الذي يتخلّق فيه العالَمُ، هي مادة العالَم وشكلُه في آنٍ، بل هي طاقةٌ دائمة لبعث ..

روايةُ المسكوت عنهم

الحكي احتفاء بالزمن

السرد والمحتمل والكلمات

لا علاقة للرواية في البدء بالغطاء اللغوي، يجب القيام «ببناء عالم» (1) أولاً وبعدها ستأتي الكلمات طيِّعة من تلقاء نفسها لتكسو ما بُني في شكل نماذج ..

السرد والمحتمل والكلمات

غورنيكا في مذبح الشمس جنّات لمراوح النار

ينتصب طائر العنقاء في بيت النار، يرفع رأسه عاليا، فاردا جناحيه باتجاه السماء..ومصفقا بهما بحزن وعنفوان إلى أن تشتعل فيهما ألسنة اللهب... ليبدو للناظر ..

غورنيكا في مذبح الشمس جنّات لمراوح النار

رمقُ الكلماتِ الأخير

أحقنُ جسدَ النّص بمَصلِ مُلون يتمَشّى في عروقه الشفافة فينشرُ لونه على كل ما يمر به من خلاياه الطّرية، فتُضحي مرئيةً لي وللآخر. فهل أمنحُها حياةً أم ..

رمقُ الكلماتِ الأخير

مكبوت في سن اليأس

في نفحات الإحباط وسراديب الحزن، بين القلق والتشاؤم، أفتقد الواقع وأهدافي تنعدم ومعنوياتي تتألم، أنا فارغ منعدم الأمل ذو بصيرة محدودة، فقدت الحب ..

مكبوت في سن اليأس

من المُهَيْمنات الكبرى على الأدب

ثنائية الضحية والجلاد

تعتبر ثنائية الضحية والجلاد من أبرز الثنائيات المهيمنة في الإبداع الإنساني عموما، وتتجسد هذه الثنائية من خلال رغبة المبدع في مقاومة الجلاد، ولكن ..

ثنائية الضحية والجلاد

شذريات

بابلو نيرودا.. حَيَوات الشاعر

تقديم واختيار إيمان محمد متجولا في محطات حياته، ومدن العالم التي عاش أو مر بها، وكاشفا أسراراً وتفاصيل شعره وذاتيته، كتب بابلو نيرودا مذكراته ..

بابلو نيرودا.. حَيَوات الشاعر

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف