خسر مانشستر يونايتد أمام مانشستر سيتي، ولا جديد في ذلك، وربما كان أداء يونايتد جيداً نسبياً في الشوط الأول الذى انتهى 2-1 للسيتي، وهكذا أصبح الفريق الأحمر يلعب جيداً في بعض الأجزاء، وفي بعض الأوقات وفي بعض المباريات، لكن الجودة قليلة، ومتباعدة، بينما أثبت مانشستر سيتي تفوقه مرة أخرى، في مباراة أخرى، حيث يجبر منافسه على مطاردة الكرة وهي بين أقدام لاعبيه، وتتسبب تلك المطاردة في صناعة مساحات أمام لاعبي السيتي، وهم أصحاب مهارات، فالمهارة اختيار أساسي عند جوارديولا.
غاب كريستيانو رونالدو بسبب بعض المشاكل في عضلات الفخذ، كما غاب إدينسون كافاني بسبب الإصابة للمباراة السادسة على التوالي، لكن القضية ليست في غياب رونالدو أو كافاني، وإنما هي غياب فريق كان حتى سنوات قليلة مضت هو البطل الأول.. وقد تذكرت أثناء متابعة «ديربي» مانشستر الشهير دراسة قديمة قرأتها عن تأثير لون قميص الفريق على نتائجه، وكان ذلك عبر أبحاث شارك فيها أستاذ علم النفس الرياضي في جامعة تشيتشستر البريطانية «إيين جرينليس»، وتقول الدراسة، إن اللاعبين الذين يرتدون اللون الأحمر أكثر سيطرة ومهارة، وأن اللون الأحمر هو لون الأبطال، ولون الخطر، الذى عرفناه منذ الطفولة. 
التوقف عند إشارة المرور الحمراء، ولافتات التحذير باللون الأحمر، وتصحيح الامتحانات أثناء الدراسة باللون الأحمر، إذن هو لون مؤثر وواضح، يشتت تركيز المنافس!
الدراسة على ما أذكر كانت ضمن دراسات تفسر أسباب سيطرة مانشستر يونايتد الفائز بلقب الدوري 20 مرة، وكان آخرها عام 2013، ويليه ليفربول بقميصه الأحمر أيضاً برصيد 19 بطولة، لكن ماذا عن البرازيل التي فازت بكأس العالم خمس مرات بقميصها الأصفر؟ وماذا عن ريال مدريد وتألقه في الليجا الإسبانية، وبطولات أوروبا بقميصه الأبيض؟ وماذا عن منتخب إنجلترا الذي فاز مرة واحدة بكأس العالم عام 1966 بقميص أبيض؟
تجيب الدراسة بأن اللون الأبيض يكون أكثر وضوحاً في المستطيل الأخضر، ويكون عاملاً مهماً في زيادة عدد التمريرات الناجحة، أما اللون الأخضر فيمكن أن يخدع دفاع المنافس، لأنه يصبح من الصعب عليه وضوح الرؤية جراء اختلاط لون القميص بلون العشب!
وماذا عن لون البنفسج؟
العين بطل الدوري الإماراتي 13 مرة، وبطل كأس رئيس الدولة 7 مرات وكأس السوبر 4، وكأس الاتحاد 4، وكأس الخليج العربي 6، وكأس الخليج للأندية مرة واحدة، والفائز بدوري أبطال آسيا مرة واحدة.
** ماذا عن تلك الدراسة عن لون قميص الفريق؟ هل البطولة للأحمر فعلاً كما بدأت الدراسة.. هل تقنعك؟ وهل تصدقها؟