• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م

علي أبو الريش

  • خبرة ثمانيه وعشرون عاماً في جريدة الإتحاد.
  • كاتب وروائي، ألف عشر روايات ومسرحيتين ومجموعة نثرية ومن ضمن رواياته (الاعتراف) وفازت ضمن أهم مئة رواية عربية خلال القرن.
  • من رواياته، السيف والزهرة، ورماد الدم، ونافذة الجنون، وتل الصنم، وسلايم، وثنائية مجبل بن شهوان، وثنائية الروح والحبر والتمثال، وزينة الملكة.
  • وصدرت له المجموعات القصصية (ذات المخالب) ومسرحية: (الرسالة وجزر السلام).
  • حائز على ليسانس علم نفس جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية.
علي أبو الريش
 17-10-2017 

الإنسان الجديد

في الإمارات إنسان جديد يتشكل، وتتفتح أكمام أزهاره، لتملأ الوجود بعطر يعبق الحياة، إنك في كل موقع من مواقع العمل تجد هذا الفرد، المتألق بإرادة الحياة تجده يسكب رحيق دأبه، ويمضي
 16-10-2017 

ثلاثة معلمين في الحياة

يذكر روسو أن ثلاثة معلمين في الحياة، هم الإنسان، والطبيعة، والأشياء. الطبيعة تعلمنا عن طريق النمو الداخلي، وعن طريق الألم والمعاناة. والإنسان يعلمنا أو يجب أن يعلمنا، كيف نستفيد مما نتعلمه
 15-10-2017 

خيانة الماضي

عندما يفكر الإنسان في التحول من الماضي إلى المستقبل، متجاوزاً الحاضر، وبسرعة البرق، فإنه يفعل ذلك كمن يمشي على الحبل، لينتقل من مبنى شاهق إلى مبنى آخر. ويكون بذلك على حافة
  أسم المقال
أرشيف الكاتب
 14-10-2017 

الغرق في التفاصيل

نحن في التفاصيل، نحن في قلب المحيط، في قوارب صغيرة، نحاول أن نعبر ولا جدوى نعيش الحياة وسط الأسئلة المبهمة، والإجابات تأتي جاهزة، لكنها بعيدة عن مرمى الأسئلة نحاول أن نكتفي
 13-10-2017 

سوء استعمال الحرية

في ليلة ليلاء، توقفت عند إحدى المحطات التلفزيونية التي تبث برنامجاً دينياً أسبوعياً، واستمعت إلى حوار بين رجلين، أحدهما يسأل ليفهم، والآخر يجيب ليوضح ما التبس على صاحب السؤال. المفزع في
 12-10-2017 

بتعاظم الرغبات تتعاظم التعاسة

عندما تصبح رغباتنا بسعة المحيط، فلا بد أن نغرق في التعاسة. الإنسان يتعب ويشعر بالإحباط، عندما يتسلق الجبل بقدمين، حافيتين. ما يحدث اليوم من تسارع في الاستهلاك يجعل الإنسان، وكأنه يسابق
 11-10-2017 

نحن موجودون لأننا نستعيد الماضي

قد يشعر الإنسان أحياناً بالحزن لمجرد أنه يتذكر، صديقاً رحل، أو يستعيد حدثاً مؤلماً مر به، ولكن حتى في الحزن هو تكريس لوجود الإنسان. عندما تتذكر فأنت موجود، لأنك في التذكر،
 10-10-2017 

نقد متطفل

في جلسات النقد الروائي، التي دارت في مؤسسة العويس، سمعنا كلاماً كثيراً عن أدب الشباب، وبالأخص عن الأدب الروائي، ولكن لم يقل أحد شيئاً. فالكلام فيض من سيل، والقول شحيح، لأن
 09-10-2017 

لا تبحث عن الحقيقة

لا تبحث عن الحقيقة، بل تخلص من الأفكار «من فلسفة الزن»
ما يحدث بين الناس من صراع، هو من نبت الأفكار، الأفكار التي تقودك إلى المقارعة. ويقول المثل القديم إن الإنسان
 08-10-2017 

حب التملك

وجد الإنسان عارياً خاوياً، إلا من عقله وقلبه. ماذا قال له عقله؟ وماذا قال له قلبه؟ قال العقل: أنت الآن هنا، في هذا الوجود الضخم وحيداً، لا تملك من زاد الدنيا
 07-10-2017 

لا تقاوم الشر

لا تقاوم الشر، بل كن في داخله. السر مثل المنزل، إنك لا تعرف ما بداخله إلا عندما تكون فيه، وعندما تقاوم الشر، فكأنك لا تعترف بوجوده، وكأنك تقول إنه لا وجود
 06-10-2017 

التلقين

التلقين في البيت، التلقين في المدرسة، التلقين في العمل. كل هذه كتل من القطن السيئ تؤدي إلى حشو، وملء الفضاء العقلي حتى ينتفخ، ثم يتحول إلى طبل أجوف، له صوت لكنه
 05-10-2017 

المتذمر

لو صادفك شخص، وقال لك، الشارع مزدحم كثيراً، وهذا الوضع يضايقني كثيراً، وكلما أذهب إلى السوق، وأدخل في الزحام، أشعر بالانقباض وضيق التنفس. ثم يضيف أنا أحب الأماكن المنشرحة، والتي لا
 04-10-2017 

العدواني

الشخص العدواني كائن انفصل عن الفطرة، وبات معزولاً عن الواقع، وغائباً عن الوعي، لأنه جزأ الوجود، فاجتزأ منه كائناً اسمه (أنا). العدواني شخص عصابي إلى درجة الاحتدام، ما يجعله عدائياً، حانقاً،
 03-10-2017 

اللا أخلاقي

الشخص اللا أخلاقي، هو من طاشت به الرغبات، واحتدمت الأنا، وأصبحت فناءً ضيقاً، بل أضيق من ثقب إبرة، الأمر الذي يجعله لا يتسع إلا لنفسه، ويضيق صدره لأي بادرة حب. هذا
صفحة 1 من 44