الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

من ذاكرة الروح

من ذاكرة الروح
29 أكتوبر 2011 12:06
من ذاكرة الروح 1976

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.



يناير
إعداد مشروع الضمان الاجتماعي


7 يناير- تلقى المجلس الوطني الاتحادي أمس من الحكومة، مشروع قانون الضمان الاجتماعي الجديد، الذي أعدته وزارة الشؤون الاجتماعية لإبداء الرأي فيه قبل إصداره. ويهدف القانون المقترح إلى توسيع مظلة الضمان الاجتماعي للمواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة ليشمل فئات جديدة، مع زيادة قيمة الإعانة الاجتماعية التي تصرف حالياً للمستحقين.

توقيع اتفاقية بناء 250 مسكناً شعبياً في رأس الخيمة والفجيرة

12 يناير- وقع معالي سعيد عبدالله سلمان وزير الإسكان وتخطيط المدن، أمس أربع اتفاقيات جديدة لبناء 250 مسكناً شعبياً في إمارتي رأس الخيمة والفجيرة.

35 مليون درهم لجامعة الإمارات

13 يناير- قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي برئاسة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، تخصيص مبلغ 35 مليون درهم من ميزانية العام الحالي لتغطية النفقات الخاصة بتأسيس جامعة الإمارات العربية المتحدة، والتي من المقرر أن تفتح أبوابها لاستقبال الطلاب في العام الدراسي.

إصدار مرسوم بتخصيص اعتمادات شهرية مؤقتة لميزانية الاتحاد

30 يناير- أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، مرسوماً بتخصيص اعتمادات شهرية لحكومة الاتحاد خصماً من المبالغ التي سوف تدرج لها في الميزانية العامة للاتحاد عن السنة المالية 1976، وموافاة وزارة المالية بسلفة مقدارها 200 مليون درهم من إمارة أبوظبي تخصم من الإيرادات التي سوف يتقرر تحصيلها منها بمقتضى قانون الميزانية.


فبراير

زايد يواصل اتصالاته بالحسن وبومدين

1 فبراير - أجرى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة اتصالاً هاتفياً - للمرة الثانية - مع كل من الرئيس الجزائري هواري بومدين وجلالة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب في نطاق الجهود التي يقوم بها سموه لتطويق الأزمة بين البلدين الشقيقين وحل كل الخلافات بالطرق الودية، تجنباً لإراقة الدم العربي.

المجلس التنفيذي يقر مشروع قانون إنشاء جهاز أبوظبي للاستثمار

3 فبراير- وافق المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على مشروع قانون أعدته وزارة المالية، بشأن إنشاء مؤسسة عالمية باسم جهاز أبوظبي للاستثمار تحل محل مجلس الاستثمارات المالية وتؤول إليها الأصول النقدية والعينية كافة، الثابتة والمنقولة، ومختلف الأوراق والمستندات وكشوف وأرصدة الحسابات المتعلقة بالاستثمار من المجلس المذكور ودائرة المالية في أبوظبي، وتكون للمؤسسة المقترحة الشخصية الاعتبارية وتتمتع بالأهلية الكاملة للتصرف.

نائب رئيس الدولة يعلن: عائدات النفط لن تؤثر على أخلاقيات شعبنا

4 فبراير- صرح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة بأن ظهور البترول وعائداته المالية لن يؤثرا على أخلاقيات شعبنا الذي يتمسك بتراثه ويعتز اعتزازاً شديداً بالقيم الأخلاقية والتقاليد العربية التي تسود حياتنا في كل وقت.

سكان الإمارات 656 ألفاً

8 فبراير- أذيعت أمس النتائج الأولية لتعداد السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث بلغ عددهم في نهاية ديسمبر الماضي 655 ألفاً و 927 نسمة. أعلن ذلك معالي محمد خليفة الكندي وزير التخطيط مؤكداً: إن هذا الرقم يعبر عن الواقع الفعلي لسكان الدولة في المدن والقرى والجزر والمناطق النائية. وبدأت وزارة التخطيط في إعداد البيانات التفصيلية حول التعداد لإذاعتها عقب الانتهاء منها.

150 مليون دولار لدعم مصر

28 فبراير- علمت “الاتحاد” من مصادر مصرية مطلعة أن سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة قرر تقديم 150 مليون دولار كعون مالي مباشر وفوري لمصر لمواجهة احتياجاتها المالية.

مارس
زايد يصدر قانوناً بشأن ملكية أبوظبي للغاز

3 مارس - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بوصفه حاكماً لأبوظبي قانوناً جديداً بشأن ملكية إمارة أبوظبي للغاز.
إنشاء مؤسسة الإمارات للاتصالات

5 مارس- تم التوقيع على اتفاقية دمج جميع شركات البرق والهاتف العاملة في الدولة تحت اسم مؤسسة الإمارات للاتصالات وذلك تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى للحكام بهذا الشأن.


مطار رأس الخيمة شريان جديد للمواصلات في دولة الإمارات

12 مارس- شهدت رأس الخيمة صباح يوم الأربعاء الماضي أضخم احتفال في تاريخها، حين حضر أكثر من خمسة آلاف مواطن لمشاهدة افتتاح أول مطار دولي يفتتح في رأس الخيمة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، وحضور مئات من الضيوف وحشد كبير من رجال الصحافة والإعلام.

تكوين أول شركة وطنية لأعمال الحفر البحري

21 مارس- شهد صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي صباح أمس انطلاقة العمل من الحفارات الجديدة المملوكة لشركة حفريات الخليج، وهي أول شركة عربية محلية تقوم بأعمال الحفر في الأعماق.
أبريل

«أبوظبي للإنماء الاقتصادي» يقدم قروضاً استثمارية لـ14 دولة

12 أبريل- بلغ حجم القروض الاستثمارية التي قدمها صندوق أبوظبي للإنماء الاقتصادي العربي للدول العربية والإسلامية والأفريقية والآسيوية مبلغ 626 مليون درهم، وذلك خلال عامي 1974 -1975.

بدء تشغيل مصنع الإسمنت بالعين

14 أبريل- بدأ تشغيل مصنع الإسمنت في العين، بعد أن صدرت التعليمات بأن تبدأ الكسارات العاملة عملها في تكسير الصخور وإعداد المواد الخام اللازمة للتصنيع وتخزينها في الصوامع الخاصة بالمواد الأولية.


زايد يفتتح مصفاة أم النار ويقرر تخفيض أسعار المنتجات البترولية

82 أبريل- افتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، مصفاة أم النار. وقد تقرر تخفيض أسعار بيع المنتجات البترولية من المحروقات.


مايو
5 آلاف مسكن جديد

2 مايو - وقع معالي حمدان بن محمد آل نهيان نائب رئيس الوزراء اتفاقية لبناء 5 آلاف مسكن شعبي تبلغ تكاليفها حوالي 474 مليون درهم، ويتكلف المسكن الواحد حوالي 95 ألف درهم ويستغرق إنجاز المشروع 20 شهراً.


توحيد القوات المسلحة لدولة الإمارات

6 مايو - قرر المجلس الأعلى للاتحاد بتوحيد القوات المسلحة -في منطقة أبو مريخة- وبرئاسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة. ونص القرار على توحيد القوات المسلحة البرية والبحرية والجوية تحت قيادة مركزية واحدة تسمى” القيادة العامة للقوات المسلحة”.

رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة

6 مايو - تقرر بموجب المرسوم رقم (1) لعام 1976، أن يكون رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزيراً للدفاع، وتم تشكيل رئاسة للأركان العامة للقوات المسلحة، تتكون من رئيس الأركان وثلاثة مساعدين، الأول للعمليات، والثاني للإدارة، والثالث للإمداد والتموين.


تعيينات مهمة بالقوات المسلحة

10 مايو - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً بتعيين قادة المناطق العسكرية ومساعدي رئيس الأركان العامة.

الاتحاد مؤسسة صحفية مستقلة

25 مايو - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد نائب رئيس المجلس على تحويل جريدة “الاتحاد” إلى مؤسسة صحفية مستقلة.

يونيو
قروض للإسكان من دون فوائد

6 يونيو - قرر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، رصد مبلغ 500 مليون درهم كقروض للموظفين والمستخدمين من المواطنين العاملين في الحكومة، لإنشاء المساكن من دون فوائد وسدادها على آجال طويلة وبأقساط سهلة.

راشد يصدر قرارات مهمة

12 يونيو- أصدر صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، قراراً بإعفاء المواطنين من رسوم البلدية على المنازل التي يسكنون بها، وكذلك إعفاء أصحاب المحال التجارية من دفع رسوم العوائد المستحقة للبلدية على المحال التجارية. ويأتي ذلك تحقيقاً لتخفيف أعباء المعيشة عن كاهل المواطنين السكان والملاك وتشجيعاً للحركة التجارية بتخفيف الالتزامات على التجار.

المجلس الوطني يقر مشروع قانون الأحداث

16 يونيو - أقر المجلس الوطني الاتحادي مشروع قانون الأحداث الجانحين والمشردين، بعد إدخال بعض التعديلات الطفيفة عليه. ومن بين هذه التعديلات ترك الاختصاص في نظر ما يقع من الأحداث من أفعال للمحاكم العادية بدلاً من إنشاء محاكم خاصة للأحداث يخصص لها قضاة، نظراً لأن قضايا الأحداث لا تعد ظاهرة تستلزم تخصيص محاكم.

باكورة إنتاج مصنع الإسمنت تصدر إلى البحرين

22 يونيو - افتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس الدولة وضيفه الكبير صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين مصنع إسمنت العين. وقد قررت إدارة المصنع تصدير 100 ألف كيس من باكورة إنتاجها من الإسمنت إلى دولة البحرين الشقيقة بمناسبة زيارة سمو أمير البحرين.

الاحتفال ببدء التنقيب عن البترول في أم القيوين

62 يونيو- احتفلت أم القيوين ظهر أمس ببدء التنقيب عن البترول في المناطق البرية. أقيم احتفال كبير أمس في منطقة الرملة حضره سمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا ولي العهد ونائب الحاكم ومعالي سلطان بن أحمد المعلا وزير الاقتصاد ورئيس دائرة النفط وكبار المسؤولين.


يوليو

تمديد العمل بالدستور المؤقت

12 يوليو- قرر المجلس الأعلى للاتحاد في اجتماعه، تمديد العمل بالدستور المؤقت لمدة 5 سنوات جديدة تبدأ يوم 2 ديسمبر، ودعوة المجلس الوطني إلى الانعقاد في دورة غير عادية للنظر في إجراء تعديل دستوري يسمح بهذا التمديد.

بني ياس مدينة جديدة بمنطقة المفرق

14 يوليو- أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، توجيهاً بإنشاء مدينة جديدة عند دوار المفرق، وذلك في المنطقة الواقعة بين الطريقين المؤديين الى كل من دبي والعين، وتضم المدينة الجديدة التي أمر سمو رئيس الدولة بأن يطلق عليها اسم “بني ياس” سبعة آلاف مسكن، وسيتم تزويدها بجميع المرافق الحيوية من مدارس ومستشفيات ومساجد وأسواق وحدائق عامة وأندية رياضية.


أغسطس
وضع حجر أساس ميناء «جبل علي»

3 أغسطس- حضر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع الميناء البحري بمنطقة جبل علي في دبي.
سيكون هذا الميناء أكبر موانئ الشرق الأوسط. يتم إنجاز المشروع الذي ستقوم بتنفيذه عدة شركات وطنية – خلال أربع سنوات، ويتكلف ثلاثة آلاف مليون درهم ويضم 74 رصيفاً مستعدة لاستقبال جميع أنواع السفن.


أكتوبر

إقرار التنظيمات النهائية للقوات المسلحة

9 أكتوبر - أقر سمو الفريق الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة التنظيمات النهائية للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.



انتهاء مشكلة الحدود بين الإمارات

10 أكتوبر - علم المحرر السياسي لـ”الاتحاد” أن قضية الخلافات الجانبية بشأن ما يسمى بالحدود بين بعض الإمارات قد حسمت فعلاً، وأن الجهود التي بذلت خلال الأسابيع القليلة الماضية أسفرت عن تقارب وجهات النظر، وتحقيق قدر مناسب من التفاهم بين أطراف الخلاف بحيث التقت آراء الأشقاء على نقاط الحل الذي يرضى الجميع ويتفق ومصلحة وأهداف البلاد.

توحيد ميزانية الدفاع

11 أكتوبر - تقرر أن تكون وزارة الدفاع ومن ضمنها القيادة العامة للقوات المسلحة، هي الجهة الوحيدة التي يحق لها التعاقد على شراء السلاح باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، ووجه سمو الفريق الشيخ خليفة بن زايد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة كتاباً بهذا الشأن الى معالي وزير الخارجية لإخطار الدول المصدرة للسلاح بهذا القرار. وتنفيذاً لذلك وجه وزير الخارجية رسائل إلى السفراء المعتمدين بالدولة الذين تصدر دولهم السلاح.

الدستور المؤقت 10 سنوات!

31 أكتوبر - بعد مناقشة عاصفة استغرقت خمس ساعات كاملة، وافق المجلس الوطني الاتحادي في جلسته الطارئة على تمديد العمل بالدستور المؤقت خمس سنوات أخرى تبدأ في الثاني من ديسمبر. وبذلك يصبح عمر الدستور المؤقت عشر سنوات.
وكانت الموافقة دون قيد أو شرط، واكتفى المجلس بتوصية منفصلة، ناشد فيها أعضاء المجلس الأعلى العمل على تعديل بعض مواد الدستور المؤقت.

استقالة رئيس المجلس الوطني الاتحادي

18 أكتوبر - أعلن سعادة ثاني بن عبدالله رئيس المجلس الوطني الاتحادي، عن تنازله عن منصبه كرئيس للمجلس الوطني الاتحادي وكعضو فيه. جاء ذلك في تصريح خاص أدلى به “للاتحاد”، وطالب بقية أعضاء المجلس بالتنحي ليفسحوا المجال أمام اختيار مجلس وطني جديد يكون قادراً على التصدي للمسؤوليات التي تطرحها المرحلة والظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

نوفمبر 1976
قرارات مهمة لتدعيم الاتحاد

7 نوفمبر - قرر المجلس الأعلى للاتحاد تعديل الدستور المؤقت بالنص، على أن يكون للدولة وحدها حق إنشاء القوات المسلحة، وتقرر إنشاء جهاز أمن الدولة يتبع رئيس الدولة مباشرة، ومنح رئيس الدولة سلطات الرقابة العليا على كل ما يتعلق بشؤون الهجرة والإقامة وحفظ الأمن لمنع التسلل وتأمين سلامة الاتحاد.


ديسمبر

زايد رئيساً للدولة وراشد نائباً للرئيس

1 ديسمبر - بإجماع الآراء، انتخب المجلس الأعلى للاتحاد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً لدولة الإمارت العربية المتحدة لمدة خمس سنوات اعتباراً من يوم غد الخميس الثاني من ديسمبر 1976 وانتخاب صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائباً لرئيس الدولة للفترة نفسها.


زايد يكلف مكتوم برئاسة الوزارة

10 ديسمبر - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة قراراً أمس بتكليف صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم برئاسة الوزارة الجديدة واختيار أعضائها.


زايد: الاتحاد سبيلنا إلى حياة أفضل

13 ديسمبر - في خطابه بمناسبة العيد الوطني الخامس، أكد سمو رئيس الدولة أن الاتحاد قدرنا، وأنه سبيلنا الوحيد لحياة أفضل واستقرار أمكن ومكانة دولية أرفع، وأن شعبنا منذ اللحظة الأولى لميلاد دولته وهو يعمل بكل جهد حتى يسابق الزمن ويعوض ما فاته في الماضي.


افتتاح جسر القرهود بدبي

15 ديسمبر - افتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، جسر القرهود الذي يعتبر أكبر وأطول جسر في البلاد حتى الآن.

خطوة اتحادية جديدة في عجمان

62 ديسمبر - اتخذت إمارة عجمان خطوة كبيرة ومهمة على طريق تدعيم الكيان الاتحادي. فقد أمر صاحب السمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان باستبدال علم الإمارة بعلم دولة الإمارات العربية المتحدة، ليرفع علم الاتحاد وحده على جميع المؤسسات والدوائر المحلية في أنحاء إمارة عجمان كافة وملحقاتها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©