السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مقتل 14 مدنيا بغارات على مدينة تخضع للمعارضة السورية

مقتل 14 مدنيا بغارات على مدينة تخضع للمعارضة السورية
23 أكتوبر 2015 18:03

قتل 14 مدنيا، على الأقل اليوم الجمعة، جراء غارات جوية استهدفت مدينة تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في وسط سوريا، لم يعرف إذا كان مصدرها طائرات تابعة للنظام أم روسية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن "قتل 14 مدنيا بينهم ستة أطفال في مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي جراء ثلاث غارات لم يعرف إذا كانت من طائرات حربية تابعة لقوات النظام أم روسية".

وتسيطر الفصائل المقاتلة على تلبيسة منذ العام 2012، وفشلت كافة محاولات قوات النظام لاستعادتها منذ ذلك الحين. وتكمن أهميتها في أنها تقع على الطريق الرئيسي بين مدينتي حمص وحماة في وسط البلاد.

وتخضع مدينة حماة لقوات النظام التي تسيطر أيضا على مدينة حمص، مركز المحافظة، باستثناء حي الوعر المحاصر.

وبدأت قوات النظام بإسناد جوي روسي هجوما بريا في ريف حمص الشمالي في 15 اكتوبر الجاري في محاولة لقطع طرق إمداد الفصائل بين المحافظتين.

وتشن موسكو منذ 30 سبتمبر الماضي ضربات جوية في سوريا تقول إنها تستهدف "المجموعات الإرهابية"، لكن الكثير من الدول يتهمها بعدم التركيز على تنظيم "داعش" الإرهابي، بل استهداف مجموعات المعارضة الأخرى التي يصنف بعضها في خانة "المعتدلة".

وأفاد المرصد اليوم الجمعة عن اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة والفصائل المقاتلة في مناطق عدة في ريف حمص الشمالي تزامنا مع قصف جوي روسي على مناطق في ريف حماة الشرقي.

وفي شمال البلاد، أحصى المرصد اليوم الجمعة "مقتل سبعة مدنيين بينهم طفلان بالإضافة إلى 11 عنصرا من تنظيم داعش" جراء أكثر من عشر ضربات جوية "نفذتها طائرات حربية يعتقد أنها روسية" الخميس على مناطق ومقار تابعة للتنظيم في مدينة الرقة، أبرز معاقل التنظيم في سوريا.

وتشمل الضربات التي تشنها موسكو محافظة الرقة، التي يستهدفها أيضا الائتلاف الدولي بقيادة أميركية بغارات منذ سبتمبر 2014.

وفي محافظة اللاذقية، معقل الأقلية العلوية التي يتحدر منها الرئيس السوري بشار الأاسد، أفاد المرصد الجمعة عن "تنفيذ الطائرات الحربية الروسية منذ صباح اليوم سبعة غارات على الأقل في منطقة سلمى ومحيطها في جبل الأكراد" وهي المناطق التي يتركز فيها وجود الفصائل المقاتلة.

كما شنت الطائرات الروسية وفق المرصد غارات جوية استهدفت الجمعة مناطق في ريف حلب الجنوبي، حيث تستمر الاشتباكات منذ أسبوع بين الكتائب المقاتلة من جهة وقوات النظام من جهة أخرى على محاور عدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©