الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

زايد يبدأ تشييد اقتصاد قوي ومزدهر في أبوظبي

زايد يبدأ تشييد اقتصاد قوي ومزدهر في أبوظبي
30 أكتوبر 2011 09:17
من ذلك التاريخ البعيد، ومن أصل الروح، ومن ذاكرة الزمن تقدم لكم صفحات جريدة «الاتحاد» -بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث التابع لوزارة شؤون الرئاسة-، قصصا وأحداثاً من أرشيف قصر الحصن، والأرشيف البريطاني، التي افرج عنها تباعا، كنز يستحق الوقوف عنده، والتأمل في تفاصيله التي كونت هذا الجسد الذي أصبح يُعتد به بين أمم تراه منارة تسعى إليها، ولأبنائه مفخرة يزهون بها.


برقية دبلوماسية بريطانية تلقي الضوء على أهم الأحداث في الخليج خلال 1967
زايد يبدأ تشييد اقتصاد قوي ومزدهر في أبوظبي

كان العام 1967 مليئاً بالأحداث والتطورات المهمة في الإمارات والشرق الأوسط والعالم بأسره. فقد كان بحق عام الأحداث المهمة، لكنه كان أيضاً عاماً مميزاً بالنسبة لأبوظبي على وجه التحديد. لماذا؟
لأن الحاكم الجديد، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، استطاع في غضون أشهر قليلة، من توليه مقاليد الحكم في الإمارة، أن يضع بصمات مميزة عبر قرارات وتحركات جريئة ونشطة على مختلف الصعد، ما أعطى لكثيرين فكرة واضحة عن الشخصية المميزة جداً للرجل الذي سيقود أبوظبي إلى مستقبلها الزاهر لاحقاً. هذا ما يكشف عنه سجل الأحداث التي شهدتها منطقة الخليج خلال العام، أعده الدبلوماسيون البريطانيون في المنطقة وأرسلوه في برقية سرية إلى وزارة الخارجية البريطانية في لندن أواخر العام 1967.
فالقرارات والإجراءات التي أصدرها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بحسب ما جاء في البرقية، كشفت مبكراً جداً عن مواهب حاكم أبوظبي الجديد ، كسياسي طموح واعد على درجة كبيرة من الوعي وبعد النظر، يحاول بناء بلده بأفضل السبل المتاحة أمامه، مهما كانت الصعوبات والتحديات، ليس ذلك فحسب، بل أظهرت أيضاً إلى أي مدى يتمتع الزعيم السياسي القادم من الصحراء بحس عروبي قوي ونزعة قوية للخير وإحساس عالٍ بالمسؤولية، ورؤية واسعة للمشهد الاقتصادي والسياسي الإقليمي والعالمي.
لقد شغل الشيخ زايد المنطقة خلال العام بحركته الدؤوبة ونشاطه المكثف في مختلف الاتجاهات، وكانت تحركاته هذه قد بدأت بالفعل تعطي مؤشرات لافتة بشأن المستقبل الزاهر الذي ينتظر أبوظبي، وبدأ كثيرون يشعرون وقتها بأن الإمارة البازغة قد وضعت أقدامها على طريق مليء بالإنجازات والبناء.
ففي مستهل العام، وتحديداً في أول أيامه، تولت حكومة الإمارة شؤون الخدمات البريدية، ثم وقعت اتفاقية للطيران المدني مع بريطانيا، ومنحت عقد تنقيب عن النفط لمجموعة تقودها شركة فيليبس بتروليوم، وعقداً آخر لكونسورتيوم شركات يابانية.
ثم أنشأت صندوق أبوظبي للاستثمار، وبدأت تتولى شؤون الفصل في القضايا العمالية.
واستقبلت الإمارة في الرابع والعشرين من مارس، البروفيسور ستواكس والسيد جولي للقيام بإحصاء اقتصادي في إطار مساعي الحاكم لتشييد بنية تحتية تنموية واقتصادية قوية، تقوم على أسس علمية صلبة.
وبعدها بأيام، قام وفد مشترك من أبوظبي وقطر بزيارة إلى العاصمة الهندية نيودلهي لإجراء مفاوضات بشأن العملة. وفي أبريل تم توقيع اتفاق حدودي بين قطر وأبوظبي، كما حضر ممثلون عن أبوظبي والبحرين وقطر مؤتمراً للدول النفطية العربية، استضافته بغداد يوم الرابع من شهر يونيو.
ثم وقعت الواقعة واندلعت الحرب العربية الإسرائيلية التي انتهت بما صار يعرف لاحقاً بنكسة يونيو، وحينها اتخذ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قراراً شجاعاً ربما لا يعرفه كثيرون حتى الآن، حيث قرر وقف صادرات النفط للدول المؤيدة لإسرائيل بعد أربعة أيام فقط من الكارثة التي حاقت بالعرب أمام العدوان الإسرائيلي، ثم أرسل 1,3 مليون جنيه استرليني كمعونات عاجلة للملك الحسين عاهل الأردن، كما تبرع أيضاً بمبلغ مليون جنيه استرليني لصندوق الإمارات المتصالحة، وفي الحادي والعشرين من سبتمبر قبل حاكم أبوظبي دعوة من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” للانضمام إلى عضويتها، ثم قام بزيارة إلى البحرين وللملك فيصل في السعودية.
كما تلقت البحرين أول دفعة من قرض قيمته ستة ملايين دينار بحريني، قدمها الشيخ زايد من أجل دعم الإخوة الأشقاء هناك. ويؤكد ذلك في مجمله، كيف أن المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، نجح مبكراً للغاية في أن يفرض نفسه على الساحة السياسية، العربية والإقليمية والدولية، وأن يكشف للعالم عن جوانب مميزة من شخصيته الاستثنائية في غضون أشهر قليلة من توليه الحكم.


تطورات متسارعة في منطقة الخليج

خليجياً، أشارت البرقية إلى أن العام 1967 شهد زيارة قام بها العاهل الأردني الملك الحسين لإمارات الساحل المتصالحة وقطر والبحرين، وزيارة الفيلدمارشال سير ريتشارد هول للبحرين والشارقة، وأمضى دوق ادنبرة ليلة في الدوحة، ضيفاً على حاكم قطر، واستقبلت البحرين وفداً عسكرياً بحرياً من الهند، وقام حاكم البحرين بزيارة رسمية لقطر. واستضافت دبي مؤتمراً للمسؤولين التجاريين في المنطقة، فيما عقد في قطر اجتماع لقادة الشرطة في الخليج. ثم وقعت السعودية وقطر اتفاقية ثقافية، وأرسل حاكما البحرين وقطر برقيتا تأييد لجامعة الدول العربية والجمهورية العربية المتحدة قبل العدوان الإسرائيلي، وتبرعت قطر بـ 50 ألف جنيه استرليني، وتم إحراق سيارتين يملكهما يهود في البحرين، وشهدت قطر أول موجة تسمم غذائي. ثم اندلعت موجة مظاهرات في الخليج للتنديد بالعدوان الإسرائيلي. وفي العام نفسه، تدفق النفط من الظهران إلى مصفاة في البحرين، وبدأ تحميل النفط من موانئ الجزيرة. ثم استأنفت البحرين تصدير النفط للولايات المتحدة وبريطانيا في الرابع عشر من يونيو ، بعد أيام من وقفها احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي. وفي شهر يوليو، بدأ العمل في طريق بين الشارقة ورأس الخيمة بتمويل من السعودية. وظهرت حالات تسمم غذائي في قطر للمرة الثانية خلال العام، وقامت بعثة ثقافية سعودية بزيارة الإمارات المتصالحة الشمالية، وبدأ تصدير النفط بكميات تجارية من سلطنة عمان.

من ذاكرة الروح  1977

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.


يناير
5500 مليون درهم لتطوير أبوظبي

12 يناير - وافق المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس المجلس، على مشروع ميزانية المنهاج السنوي لتطوير إمارة أبوظبي للعام الحالي 1977 والتي تحددت بمبلغ 5500 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 10 بالمئة عن ميزانية العام الماضي.
فبراير


تشكيل المجلس الوطني

16 فبراير - أُعلن التشكيل الجديد للمجلس الوطني الاتحادي، كما أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً بدعوة المجلس للانعقاد يوم 5 مارس. وقد شمل التشكيل الجديد دخول 24 عضواً جديداً المجلس الوطني، بينما احتفظ 16 عضواً بعضويتهم السابقة.

15 مليون درهم لتعميق قناة خور أم القيوين

23 فبراير - وقع صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا ولي عهد أم القيوين نائب الحاكم، اتفاقية بمبلغ 15 مليون درهم مع إحدى الشركات المتخصصة لإجراء عملية تعميق جديدة على القناة الداخلية بخور أم القيوين وإنشاء رصيف طوله 2500 قدم وعرضه 100 قدم، يصلح لرسو وشحن وتفريغ السفن ذات الحمولات الخفيفة.
مارس


انتخاب تريم عمران رئيساً للمجلس الوطني

2 مارس - عقد المجلس الوطني الجديد جلسة انتخب خلالها تريم عمران تريم رئيساً للمجلس، والعضو راشد عويضة نائباً أول للرئيس. كما تم انتخاب أعضاء هيئة المكتب وتشكيل اللجان الدائمة للمجلس.

137 مليون دولار من الإمارات لأفريقيا

9 مارس - أعلن صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أن دولة الإمارات العربية المتحدة قررت المساهمة في تنمية أفريقيا بمبلغ 137 مليون دولار. وأعرب سموه عن أمله في أن تكون هذه المساهمة خطوة على الطريق من أجل تعاون أكبر، يحقق ما يصبو إليه الجميع من تحرير الإنسان من العبودية والفقر.

راشد يفتتح أول مصنع للأنابيب يقام في البلاد

16 مارس - افتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة أول مصنع للأنابيب يقام في دولة الإمارات.
يتكلف المصنع 50 مليون درهم، وتبلغ طاقته الإنتاجية القصوى 300 كيلو متر طولي من الأنابيب سنوياً، ويسد الجزء الرئيسي من حاجة البلاد إلى الأنابيب، الى جانب جزء كبير من حاجة البحرين أيضاً.

إصدار قانون تأسيس شركة أبوظبي لتسييل الغاز

20 مارس - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بصفته حاكماً لأبوظبي، قانوناً بتأسيس شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة والتي سيكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة، وتتمتع بالأهلية الكاملة لتحقيق أغراضها.

أبريل

إنشاء شركة «أدما» البترولية

3 أبريل - تم إنشاء شركة بترولية جديدة تتولى تسيير العمليات البترولية في منطقة امتياز شركة “أدما”. تنص الاتفاقية على أن يكون مقر الشركة الجديدة في مدينة أبوظبي، وأن يكون رئيس مجلس إدارة الشركة ومديرها العام من بين الأعضاء الذين تعينهم شركة بترول أبوظبي الوطنية كممثلين لها في مجلس الإدارة.

إشهار أول جمعيتين تعاونيتين في الدولة

4 أبريل - تم إشهار أول جمعيتين تعاونيتين في نطاق الحركة التعاونية الرسمية التي تنظمها الدولة. وأصدر معالي عبدالله المزروعي وزير العمل والشؤون الاجتماعية قرار إشهار الجمعيتين، الأولى في الشارقة والثانية في أم القيوين.

إجراءات عاجلة لحل مشكلة إسكان المواطنين

6 أبريل - أصدر سمو رئيس الدولة أمراً إلى الجهات المختصة في الدولة باستئجار أربع عمارات ضخمة في العاصمة، وتخصيصها لإسكان الموظفين من أبناء الإمارات العاملين في مختلف الدوائر الحكومية بأبوظبي.

مشروع ضخم لاستغلال الغاز

10 أبريل - وقع سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، رئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، اتفاقيتين لتنفيذ مشروع ضخم لاستغلال الغاز “المصاحب” من حقول البترول البرية في بوحصا وعصب وباب وساحل بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي ألف مليون دولار.


زايد يأمر بإنشاء صندوق خيري لرعاية الأيتام والأرامل والمساجد

16 أبريل - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بإنشاء صندوق خيري تكون مهمته القيام بكافة الأعمال الخيرية والأمور الدينية.

انتخاب حمدان بن راشد رئيساً لمجلس محافظي صندوق النقد العربي

19 أبريل تم انتخاب معالي حمدان بن راشد وزير المالية والصناعة رئيساً لمجلس محافظي صندوق النقد العربي.

محطة جديدة للأقمار الصناعية

29 أبريل - افتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بحضور صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، المحطة الجديدة للاتصال عبر الأقمار الصناعية برأس الخيمة، حيث أجرى سمو رئيس الدولة اتصالاً هاتفياً مع أخيه جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية الذي يقضي حالياً فترة نقاهة بلندن.

توقيع اتفاقية تعاون عسكري مع فرنسا

30 أبريل - تم توقيع اتفاقية للتعاون العسكري بين دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا. وعقب توقيع الاتفاقية استقبل فخامة الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار ديستان سمو الفريق الشيخ خليفة بن زايد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو العقيد الشيخ سلطان بن زايد قائد المنطقة العسكرية الغربية والوفد المرافق له.


مايو

الإمارات تتوسط لحل أزمة باكستان

1 مايو - بتكليف من صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، يقوم معالي أحمد خليفة السويدي وزير الخارجية ببذل المساعي الحميدة بين الحكومة الباكستانية التي يرأسها السيد ذو الفقار علي بوتو وأحزاب المعارضة في باكستان بهدف إيجاد مخرج سلمي للأزمة السياسية التي تعصف بباكستان منذ إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

راشد يفتتح مصنع الحديد والصلب

8 مايو - افتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، مصنع الحديد والصلب الجديد بدبي، ينتج المصنع 100 طن من حديد تسليح البناء يومياً وبلغت تكاليفه 20 مليون درهم.

طريق جديد يربط العاصمة بالإمارات الشمالية

23 مايو -أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بشق طريق جديد لربط العاصمة بالإمارات الشمالية. يبدأ الطريق من دوار أم النار خارج جسر المقطع ويتجه شمالاً ليلتقي بطريق دبي عند منطقة أبو مريخة.

حاكم الشارقة يفتتح مصنع الإسمنت

24 مايو- افتتح صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مصنعاً جديداً للإسمنت. تكلف المصنع 120 مليون درهم وتصل طاقته الإنتاجية إلى 220 طن سنوياً.


ظهور الغاز بكميات تجارية ضخمة بأم القيوين

27 مايو - أكد معالي سلطان بن أحمد المعلا وزير الاقتصاد والتجارة ورئيس دائرة البترول بأم القيوين، ظهور كميات كبيرة من الغاز في الحقول البحرية بأم القيوين تكفي لسد احتياجات الدولة وإيجاد فائض كبير للتصدير.


390 مليون درهم لإنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء وتحلية المياه بدبي

27 مايو - تم التوقيع على اتفاقية مع 5 شركات يابانية لإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء ومحطة لتحلية المياه بجبل علي بدبي، بتكاليف قدرها 390 مليون درهم.

يونيو

زايد يأمر بتعمير الجزر النائية

4 يونيو - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، توجيهاته بمضاعفة الاهتمام بتعمير الجزر النائية وتزويدها بالمساكن اللائقة بالمواطنين ومختلف متطلبات الحياة الحديثة.

زايد يأمر بتسهيلات مصرفية جديدة

14 يونيو - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة توجيهاته إلى مجلس النقد بإلغاء قراره المتعلق باشتراط إيداع نسبة الـ 25 بالمائة نقداً من قيمة أي اعتماد يفتح لدى البنوك من قبل المستوردين. ويسري هذا القرار أيضاً على نسبة العشرة في المائة التي يشترط أن تدفع نقداً من قيمة الضمان البنكي المطلوب.

وكالة أنباء الإمارات تبدأ بثها التجريبي

19 يونيو - بدأت وكالة أنباء الإمارات بثها التجريبي، ممثلة إضافة جديدة في الحقل الإعلامي وأجهزة الإعلام في الدولة، واضعة إمكاناتها في خدمة التطور والتقدم. وتبث وكالة أنباء الإمارات أخبارها تحت الحروف “وام” اختصاراً لاسمها الكامل.

توجيهات من زايد بالإسراع بإنشاء الجمعيات الاستهلاكية

20 يونيو - أصدر سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان توجيهاته بتشجيع المواطنين على إنشاء الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وتقديم التسهيلات الواسعة للإسراع بإنشاء هذه الجمعيات تحقيقاً لمصالح المواطنين.
وتوشك أول جمعية تعاونية على بدء العمل في مصفح خلال أيام، كما تجري اتصالات لإنشاء جمعية تعاونية مركزية في أبوظبي تنشئ فروعاً لها بالعاصمة.

المجلس الوطني يوافق على مشروع الكادر الجديد

22 يونيو- وافق المجلس الوطني الاتحادية، على مشروع الكادر الجديد لموظفي ومستخدمي الدولة. وأوصى المجلس بتعديل الزيادة لموظفي الحلقتين الثالثة والرابعة بحيث تصل إلى 150 بالمائة التي اقترحها مشروع القانون.

المجلس الوطني الاتحادي يوافق على مشروع قانون تنظيم علاقات العمل

29 يونيو - أقر المجلس الوطني الاتحادي مشروع قانون تنظيم علاقات العمل، ووصف تريم عمران تريم رئيس المجلس هذا القانون بأنه إنجاز كبير، وأكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد خطت خطوة كبيرة بإقرارها تشريع من أهم التشريعات لتسيير العلاقات في هذا المجال الحيوي.


يوليو

افتتاح أول جمعية استهلاكية بالدولة

6 يوليو - افتتح معالي سلطان بن أحمد المعلا وزير الاقتصاد والتجارة أول جمعية تعاونية استهلاكية بإمارة أم القيوين والدولة.


مرسوم اتحادي بتشكيل لجنة استشارية بشأن الحدود البرية والبحرية

23 يوليو - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، مرسوماً اتحادياً بتشكيل لجنة استشارية تتولى القيام باتصالات ومباحثات ومفاوضات خاصة بحدود دولة الإمارات العربية المتحدة البرية والبحرية، وإبداء المشورة في كل ما يتعلق بمسائل الحدود، ويرأس اللجنة معالي أحمد خليفة السويدي وزير الخارجية.

أغسطس

اكتشاف النفط والغاز في مياه رأس الخيمة

72 أغسطس - تم اكتشاف النفط والغاز في البئر 1/1 في المياه الإقليمية لإمارة رأس الخيمة. أعلن ذلك عقب اجتماع عقده صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة مع مجموعة شركات النفط العاملة في المياه الإقليمية للإمارة والتي قدمت لسموه تقريراً عن نتائج الاكتشاف.


سبتمبر
زايد يصدر قانوناً بتطبيق الكادر الجديد بأثر رجعي

7 سبتمبر - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، قانوناً اتحادياً بتطبيق الكادر الجديد لموظفي الدولة بأثر رجعي من أول يوليو الماضي. يقضي القانون بزيادة الرواتب بنسبة تصل إلى 40 في المائة وبحد أدنى 450 درهماً وبحد أقصى 1500 درهم شهرياً.

إنشاء مصفاة بترولية ضخمة

21 سبتمبر - وقع سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، رئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، اتفاقية مع إحدى الشركات الإيطالية البترولية المتخصصة لإنشاء مصفاة بترول ضخمة في المنطقة الصناعية بالرويس غرب أبوظبي.

قبول المجلس الوطني الاتحادي عضواً كاملاً بالاتحاد البرلماني الدولي

21 سبتمبر - بإجماع أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي، تم قبول المجلس الوطني الاتحادي عضواً كاملاً في الاتحاد، وبناء على هذا القرار بدأ وفد المجلس حضور جلسات المؤتمر الذي عقد بعاصمة بلغاريا.

استكمال 1000 فيلا في الشارقة

28 سبتمبر - أمر صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة باستكمال النواقص التي يعاني منها سكان 1000 فيلا اقتصادية، بمشروع الغبي والتي تتركز في بناء أسوار لهذه المنازل وحوائط جانبية وتركيب مراوح.

أكتوبر
زايد افتتح مصنع تسييل الغاز في احتفال كبير شهده أعضاء المجلس الأعلى

5 أكتوبر - دخلت بلادنا عصر تصنيع الغاز، وشهدت جزيرة داس افتتاح أول مصنع من نوعه في منطقة الخليج وأحدث مصنع في العالم، فقد افتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، في احتفال كبير أمس مصنع تسييل الغاز الذي بدأ العمل في إنشائه منذ 4 سنوات، وتكلف حوالى ألف مليون دولار.


مرسوم أميري بإنشاء شركة للصناعات الثقيلة رأسمالها 200 مليون درهم

11 أكتوبر - دخلت الشارقة ميدان الصناعات الثقيلة، حيث أصدر صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً بتأسيس شركة الشارقة للصناعات الثقيلة برأسمال قدره 200 مليون درهم.

نوفمبر

افتتاح جامعة الإمارات

11 نوفمبر - في مهرجان عربي ودولي كبير شهدته مدينة العين، افتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، جامعة الإمارات العربية المتحدة، منارة للعلم، وقلعة للمعرفة، لشعبها ومنطقتها الخليجية وساحتها العربية. وأعلن سموه في حفل الافتتاح التاريخي الذي حضره أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، أن أفضل استثمار للمال هو استثمار في خلق أجيال من المتعلمين والمثقفين.


صقر القاسمي يشهد افتتاح أول مصنع لتجميع المضخات بالخليج

29 نوفمبر - افتتح صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، أمس مصنع شركة ريدا - رأس الخيمة المحدودة، وهو أول مصنع في منطقة الخليج العربي لتجميع وصيانة المضخات الكهرومغناطيسية التي تستخدم في ضخ النفط والمياه الجوفية.
ديسمبر


توحيد مسميات المناصب القيادية للشرطة

6 ديسمبر - اتخذ المجلس الأعلى للاتحاد قراراً بتوحيد المناصب القيادية في مجال الشرطة والأمن في جميع أنحاء الدولة، وفقاً لقرار يصدره وزير الداخلية.


وقف العمل بنظام تأشيرة الترانزيت

6 ديسمبر - قرر المجلس الأعلى للاتحاد وقف العمل بنظام تأشيرة العبور «الترانزيت» الذي يجيز لحاملها الدخول إلى الدولة من دون تأشيرة دخول مسبقة والبقاء في أراضيها لمدة 7 أيام.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©