الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

حكومة الإمارات الإلكترونية توفر ألف خدمة بنهاية النصف الأول من العام المقبل

حكومة الإمارات الإلكترونية توفر ألف خدمة بنهاية النصف الأول من العام المقبل
18 أكتوبر 2012
(دبي) - توفر حكومة الإمارات الإلكترونية ألف خدمة بنهاية النصف الأول من العام المقبل، بحسب سالم الحوسني نائب مدير حكومة الإمارات الإلكترونية. وقال، في تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس لإطلاق مبادرة “أنا إلكتروني”، إن حكومة الإمارات الإلكترونية تستعد حاليا لإطلاق المرحلة الثانية من الخطة مطلع العام المقبل، والتي تستهدف ضم نحو 500 خدمة اتحادية ومحلية جديدة. وأوضح أن بوابة حكومة الإمارات الإلكترونية توفر حاليا 500 خدمة اتحادية ومحلية، ترتفع إلى 1000 خدمة قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل. وأفاد الحوسني بأن حكومة الإمارات الإلكترونية اعتمدت خطة متكاملة من ثلاث مراحل لتوفير جميع الخدمات المقدمة من الجهات الاتحادية والدوائر المحلية عبر البوابة الإلكترونية لحكومة الإمارات قبل نهاية الربع الأول من عام 2014. وأضاف أن المرحلة الثالثة والأخيرة تشمل ضم بقية الخدمات، بحيث تصبح بوابة حكومة الإمارات الإلكترونية بمثابة المنصة “المثالية” لتخليص وإنهاء المعاملات الحكومية. ولفت إلى أنه من السهل ضم جميع الخدمات الإلكترونية المتوافرة على صعيد البوابات الإلكترونية الموجودة في كل إمارة إلاأن حكومة الإمارات الإلكترونية وضعت نحو 99 معيارا عالميا يجب توافرها في الخدمة قبل إتاحتها عبر البوابة. المعايير العالمية ولفت إلى أن هذه المعايير تركز على سهولة استخدام الخدمة وتقديم التعريف الكافي بها قبل الشروع في عملية الدفع. ونوه أن المتوسط العام لعدد الخطوات للدخول على الخدمة يصل إلى ثلاث خطوات، وهو الأمر الذي يتوافق مع أرقى المعايير العالمية المعمول بها في هذا المجال. وأكد أن جميع الخدمات الحكومية التي تتم إضافتها إلى البوابة الرسمية لحكومة الإمارات الإلكترونية، لابد أن تتوافق مع المعايير العالمية والمواصفات القياسية التي حددتها الحكومة الإلكترونية. وتشمل بوابة الحكومة الإلكترونية معظم المعاملات الحكومية التي يحتاجها المتعاملون، مثل استصدار بطاقات العمل وتأشيرات الدخول وعدد من الإجراءات المهمة في الإدارات المرورية مثل خدمتي الاستعلام على المخالفات وسدادها. وأشاد الحوسني بالتعاون الكامل من قبل الجهات الاتحادية والدوائر المحلية التي تسعى من جانبها إلى الوفاء بالمتطلبات الفنية للتوافق مع المعايير التي حددتها حكومة الإمارات الإلكترونية. وحققت دولة الإمارات إنجازاً مهماً في مجال الحكومة الإلكترونية على مستوى العالم طبقاً لتقرير الأمم المتحدة للحكومات الإلكترونية 2012. واحتلت الإمارات الترتيب السابع عالمياً والأول عربياً في معيار الحضور الإلكتروني الذي يقيس نسبة وجود الخدمات الحكومية على البوابة الإلكترونية الرسمية للدولة، بحسب التقرير. ويعد هذا التقرير، الذي يصدر كل عامين، الأشمل والأكثر دقة لرصد مستوى التقدم على مسار الحكومة الإلكترونية لدى مختلف دول العالم، ويركز التقرير حول دور الحكومة الإلكترونية في إحداث التنمية المستدامة. التحول الإلكتروني وأكد الحوسني أن نسبة التحول الإلكتروني ستصل إلى 100% قبل 26 فبراير 2014، ما يعني التحول الإلكتروني الكامل لجميع الخدمات الحكومية التي تقدمها الوزارات والجهات الحكومية في الدولة بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر في شهر فبراير الماضي والخاص بالتحول الإلكتروني الكامل لجميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والهيئات الاتحادية خلال عامين. وتوقع الحوسني تعديل أو دمج عدد من الخدمات الإلكترونية، وذلك في حال وجود خدمات حكومية متشابهة، وهو الأمر الذي يساهم بدوره في تسهيل مهمة المستخدم في تصفح البوابة الإلكترونية وإنجاز المعاملات الحكومية. وكانت حكومة الإمارات الإلكترونية، أطلقت بوابتها الإلكترونية خلال الربع الأخير من عام 2010، في الوقت الذي تقدم فيه الحكومة الإلكترونية في إمارات الدولة خدمات ذات طبيعة محلية للمتعاملين، تقدم البوابة الإلكترونية الاتحادية الخدمات والمعلومات الحكومية كافة. وتهدف البوابة الإلكترونية للحكومة الاتحادية إلى ربط البيانات والمعلومات في جميع الوزارات والهيئات الحكومية والدوائر المحلية، حيث توفر للمتعامل إمكانية تخليص جميع معاملاته من خلال بوابة إلكترونية واحدة، بغض النظر عن مكان إقامته في الدولة. نشر التوعية وأعلنت هيئة تنظيم الاتصالات بالتعاون مع الشبكة العربية للبث المشترك خلال المؤتمر الصحفي عن إطلاق برنامج تلفزيوني جديد تحت عنوان “أنا إلكتروني”، بهدف نشر التوعية بالخدمات الحكومية الإلكترونية ومبادئ مجتمع المعرفة، وتسليط الضوء على إنجازات الجهات الحكومية في هذا المجال. وجاء الإعلان على هامش مشاركة الهيئة في أسبوع جيتكس للتقنية. وسيبدأ بث البرنامج بشكل رسمي في شهر يناير من العام المقبل، حيث سيبث على 15 قناة فضائية بشكل أسبوعي في جميع أنحاء الخليج العربي، وذلك في مسعى لاطلاع المشاهدين على أحدث مجموعة من الخدمات الحكومية المتاحة عبر الإنترنت، وعن كيفية استثمارها بالطريقة الأمثل. وقال سالم خميس الشاعر السويدي، نائب مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية “تتفق الحكومات في جميع أنحاء العالم في سعيها المشترك للبحث عن أفضل سبل هيكلة الخدمات التي تحد من التكاليف، وتساهم في زيادة الكفاءة، وتُعزز مفاهيم المساءلة والحفاظ على الشفافية”. وأضاف: “لا يختلف مسعى دول الشرق الأوسط في هذا الصدد عن غيرها من دول العالم، ولكن ما يزيد من تميز خدمات الحكومة الإلكترونية لدولة الإمارات هو سرعة التطور التقني الهائل الذي تشهده المنطقة. وتتيح خدمات الحكومة الإلكترونية للمواطنين نقطة مركزية للوصول لمجموعة متكاملة من الخدمات الحكومية، ومن هذا المنطلق تم تصميم برنامج “أنا إلكتروني” ليكون وسيلةً داعمةً لتعريف الجمهور بهذه الإمكانات الكبيرة التي تتيحها مجالات الحكومة الإلكترونية”. من جانبه، قال مصطفي سلامة، الرئيس التنفيذي للشبكة العربية للبث المشترك: “نحن ملتزمون بتحقيق الأهداف الطموحة المنشودة والمحددة ضمن رؤية الإمارات 2021، حيث قامت حكومة الإمارات بخطوات ملموسة ومميزة عدة لتعزيز تقديم وإتاحة خدماتها الرئيسية عبر شبكة الإنترنت”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©