الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تخطط لفتح سوق تأمين السيارات أمام الشركات الأجنبية

30 أكتوبر 2011 23:16
تحوّل قطاع تأمين السيارات في الصين إلى سوق مربحة منذ عام 2009 نتيجة تشديد القيود التنظيمية المفروضة على منافسة الأسعار، مما عوض عن سنوات طويلة من الخسارة في قطاع تأتي 70% من عائداته من تأمين المركبات. وحالياً، بكين بصدد الموافقة على خطة يتم بمقتضاها السماح لأول مرة لبعض شركات التأمين الأجنبية بتقديم عقود تأمين السيارات، مما يزيد من حدة المنافسة بين الشركات المحلية التي تهيمن على السوق. وقدم منظم قطاع التأمين خطة للحكومة الصينية يُسمح بموجبها للشركات، التي تتوافر فيها شروط محددة مثل الربح، ببيع عقود تأمين السيارات ضد الغير الإجبارية. ويهدف المقترح الذي طرحته “لجنة تنظيم التأمين” الصينية إلى إنهاء القيود التي تقول “غرفة التجارة الأميركية” إنها تمنع فعلياً شركات التأمين الأجنبية مثل “أميركان إنترناشونال جروب” من الاستفادة من أكبر سوق للسيارات في العالم، حيث يميل أصحاب السيارات إلى اختيار كلا خطتي التأمين الإجبارية والاختيارية. ويشكل تأمين السيارات نحو 80% من عائدات شركة “بي آي سي سي” لتأمين الممتلكات والإصابات أكبر شركة للتأمين على غير الحياة في الصين، والتي قاربت عائداتها الضعف في النصف الأول من العام الحالي بعد أن تجاوزت أرباح الاكتتاب من تأمين المركبات ثلاثة أضعاف. وربما ينعكس ذلك سلباً على شركات التأمين المحلية في ظل احتدام المنافسة. وقال أوليف شيا المحلل لدى “كور باسيفيك يامايشي إنترناشونال” للخدمات والبحوث في شنغهاي “من المتوقع وبمرور الوقت ارتفاع حصة شركات التأمين الأجنبية في السوق المحلي، لكن تأثيرها على المدى القريب لن يكون كبيراً، حيث أرست الشركات الصينية قواعدها بقوة في السوق”. ويسعى منظم القطاع للاستفادة من الخبرة الأجنبية للمساعدة في تحويل الخسارة إلى ربح وتحسين الخدمة التي تستهدف حماية ضحايا الحوادث. كما ينبغي أن تتوفر في الشركات الأجنبية بعض المعايير الضرورية مثل حجم الشركة الأم وتاريخ مزاولة النشاط في الصين والمقدرة على إيفاء الديون. وكذلك قام المنظم بفتح سوق بلغت خسارة الاكتتاب الناجمة عن السياسات الإجبارية والتي توفر الحماية للسائقين ضد حوادث الطرف الثالث، نحو 1,5 مليار دولار في السنة الماضية. ورفعت الصين معظم قيود الأعمال المفروضة على شركات التأمين الأجنبية في 2004 لتتماشى مع التزامات “منظمة التجارة الدولية” تاركة التأمين الإجباري للشركات المحلية. ولم تتجاوز الحصة السوقية لشركات تأمين الممتلكات الأجنبية العاملة في الصين والبالغ عددها 20، سوى 1% فقط خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري. وأجرت “لجنة تنظيم التأمين” حوارات في العام الماضي تتعلق بفتح سوق التأمين الإجباري أمام الشركات الأجنبية. كما تدعم “وزارة التجارة” التي تقود المداولات الصينية مع “منظمة التجارة الدولية” سياسة تحرير السوق، على الرغم من أن الصين ليست مرغمة على ذلك بموجب التزامات المنظمة. ويُذكر أن مبيعات سيارات الركاب العادية ارتفعت بوتيرة أسرع في سبتمبر الماضي للشهر الرابع على التوالي، نظراً لعروض التخفيض التي تقدمها الشركات للذين يشترون قبل حلول عطلة الأعياد الوطنية التي تستمر لمدة أسبوع كامل. وارتفعت نسبة تسليم السيارات في الشهر الماضي بما فيها الرياضية والعائلية الخفيفة 8,8% إلى 1,32 مليون، وذلك حسب البيانات الواردة عن “الاتحاد الصيني لصناعة المركبات”. نقلاً عن: «إنترناشونال هيرالد تريبيون»
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©