السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

489 مليون درهم الأرباح الصافية لـ «دو» خلال الربع الثالث بنمو 50%

489 مليون درهم الأرباح الصافية لـ «دو» خلال الربع الثالث بنمو 50%
1 نوفمبر 2011 13:15
ارتفعت الأرباح الصافية لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” بنسبة 50% خلال الربع الثالث من العام الحالي لتصل إلى 489 مليون درهم “قبل خصم حقوق الامتياز” مقابل 326 مليون درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وأكد عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لـ “دو” خلال المؤتمر الذي عقد أمس عبر الهاتف، أن الشركة حققت أعلى مستوى للعائدات منذ تأسيسها التي ارتفعت بنسبة 26% خلال هذا الربع الثالث لتصل إلى 2,2 مليار درهم، مقارنة بنحو 1,745 مليار درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وعلى صعيد المصاريف التشغيلية للشركة، قال عثمان سلطان “إن الشركة تنتهج استراتيجية واضحة منذ اليوم الأول، تهدف من خلالها إلى ضغط النفقات من دون التأثير على الكفاءة التشغيلية للشركة، وذلك بهدف الحفاظ على مصالح المساهمين ودعم الملاءة المالية للشركة”. وأضاف أن الشركة واصلت ترشيد نفقاتها العامة وتحسين كفاءة أدائها، حيث استقرت عند 712 مليون درهم، ممثلة 32% من العائدات، مقابل استحواذها على 34,6% من العائدات خلال الربع الثالث من عام 2010. وفي رده على سؤال لـ” الاتحاد”، كشف سلطان أن الشركة قامت بتعهيد إدارة شبكة الهاتف المتحرك إلى شركة اريكسون العالمية، كما تدرس حالياً تعهيد خدمات رئيسية أخرى لمصادر خارجية مثل إدارة نظم المعلومات وإدارة الجودة. وأوضح أن عمليات تعهيد بعض الخدمات التشغيلية إلى مصادر خارجية لا تهدف إلى ضغط النفقات، بقدر ما تستهدف رفع كفاءة وفعالية هذه الخدمات إلى أقصى درجة ممكنة، حيث تتولى شركات عالمية متخصصة إدارة تلك المهام. وقال إن عمليات التعهيد تسهم في زيادة التركيز على الهدف الرئيسي للشركة، وهو تلبية احتياجات العملاء، وطرح العروض الترويجية المختلفة، وهي الأمور التي دائماً ما تحتل صدارة اهتمامات الإدارة. وعزا سلطان نمو أرباح الشركة خلال الربع الثالث لتركيزها على منح القيمة في خدماتها ومنتجاتها المبتكرة، مضيفاً أن الشركة استقطبت عملاء جدداً، كما زادت نسبة استخدام البيانات خلال هذا الربع لتستحوذ على 9,8% من إجمالي إيرادات الهاتف المتحرك. وأضاف أن متوسط العائد على خط الهاتف المتحرك في الشركة بلغ نحو 188 درهماً خلال الربع الثالث من العام الحالي، كما وصلت قاعدة العملاء إلى نحو 5 ملايين عميل، موضحاً أن تركيز الشركة انصب خلال الفترة الماضية على استقطاب العملاء المتميزين بنظام الدفع الآجل الذين يشكلون حالياً نحو 6,96% من إجمالي قاعدة العملاء بالشركة. وقال سلطان، إن الشركة نجحت في تغطية المصاريف الرأسمالية منذ الربع الأول من العام الحالي كما حققت تدفق نقدي حر خلال الربع الثالث ما اعتبره من أبرز الإنجازات التي حققتها الشركة حيث يسهم في قوة المركز المالي، فضلاً عن دعم العائدات للمساهمين، وهو هدفنا الأساسي. وقال عثمان إنه، وفقاً للبيانات التي نشرتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وإفصاحات “اتصالات”، استحوذت “دو” على 45% من الحصة السوقية في نهاية شهر سبتمبر، حيث استقطبت الشركة 162 ألف عميل فعال جديد في خدمات الهاتف المتحرك في الربع الثالث من عام 2011، ليصل عدد عملائها إلى 4,937,900 عميل فعال. وأضاف “شكَّل النمو في معدل العائد لكل مستخدم من عملاء خدمات الهاتف بنظام الدفع الآجل وزيادة عدد المشتركين والارتفاع في استخدام البيانات الركائز الرئيسة لعائدات دو من الهاتف المتحرك والتي بلغت 1,713 مليار درهم بزيادة بلغت نسبتها 31% مقارنةً بالربع الثالث من عام 2010”. وأسهمت قاعدة عملاء خدمات الهاتف المتحرك بنظام الدفع الآجل بنسبة 46% من الزيادة في عائدات الهواتف المتحركة خلال الربع الثالث من العام (باستثناء عائدات التجوال الدولي أجهزة الهواتف). ونجحت “دو” في استقطاب عملاء الهاتف المتحرك المتميزين والاحتفاظ بهم، حيث استحوذت على 20,100 عميل بنظام الدفع الآجل في الربع الثالث من عام 2011، ليصبح عدد العملاء الفعالين الإجمالي 343,500 عميل متميز، وهو ما يعادل 7% من قاعدة عملاء الهاتف المتحرك، بحسب سلطان. وفيما يتعلق بالهاتف الثابت، بلغت عائدات “دو” في هذا القطاع بما فيه الهاتف الثابت، والتلفاز، والإنترنت السريع نحو 380 مليون درهم، بزيادة بنسبة 28% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث كانت 296 مليون درهم، وفق تحليل البيانات المالية للشركة. وبحسب النتائج، نمت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات (EBITDA) بنسبة 45% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي فبلغت 759 مليون درهم، بعد أن كانت 523 مليون درهم، كما حققت زيادة بنسبة 10% عن الربع الثاني من عام 2011، حيث بلغت 689 مليون درهم. وعلى صعيد برنامج الإنفاق الرأسمالي الخاص لشركة “دو”، استثمرت الشركة نحو 270 مليون درهم في الربع الثالث من عام 2011، وما نسبته 55% منها لتحسين كفاءة شبكة الهواتف الثابتة”.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©