الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

كاين جي تي إس الجديدة.. «وحش على الطريق»

كاين جي تي إس الجديدة.. «وحش على الطريق»
13 نوفمبر 2014 21:10
يحيى أبوسالم (دبي) تتباهي العديد من شركات السيارات المختلفة، بفئة معينة تحمل علامة خاصة تميزها على غيرها من أفراد العائلة نفسها، وتعتبر العلامة جي تي إس، التي تفخر بها الألمانية بورشه عندما خصت بها سياراتها الشهيرة كاريرا 904 في العام 1963، من أشهر العلامات التي تمكنت الشركة من إحيائها وتخصيصها لسياراتها الرياضية، وذلك عندما بدأ استخدامها عام 2007. كاين جي تي إس وحظيت كاين جي تي إس بمحرك كاين إس الجديد الذي يتألف محركها من ست أسطوانات على شكل V سعة 3.6 ليترات مع شاحنيْ توربو، لكن بعد أن جرى تعديله لتعزيز أدائه، ويمتاز بأداء أفضل واستهلاك أقل للوقود «أقل بمقدار يصل إلى 0.9 ليتر/100 كلم» من محرك V8 السابق عادي السحب، كما ارتفعت قوته إلى 440 حصاناً (+20 حصاناً) وقفز عزم دورانه إلى 600 نيوتن- متر (+85 نيوتن- متر)، نتيجة لذلك، تتسارع كاين جي تي إس من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.2 ثانية (5.1 ثانية مع رُزمة سبورت كرونو الاختيارية)– أسرع بمقدار 0.5 و0.6 ثوانٍ على التوالي من الجيل السابق– وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 262 كلم/س، وتحظى السيارة قياسياً بنظام عادم رياضي يولد صوت جي تي إس GTS المميز والغني عن التعريف. نظام تحكم وتُبهر كاين جي تي إس سائقيها بديناميّتها الجانبية الاستثنائية في المنعطفات، وتتأتّى هذه الخاصية عن تعليق يعتمد نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق PASM بإعداد رياضي، ونوابض هوائية قياسية تخفّض ارتفاع أرضية السيارة عن الطريق بمقدار 20 ملم، وتمتد لائحة التجهيزات القياسية لتشمل مكابح مستمدة من كاين توربو، تتضمن أقراصاً بقطر 390 ملم في المقدمة و358 ملم في المؤخرة، وملاقط كبح مطلية باللون الأحمر المعهود في طرازات توربو. طابعرياضي يبرز الطابع الرياضي لطراز كاين جي تي إس الجديد عبر العديد من الملامح التصميمية الخارجية، حيث حصلت السيارة قياسياً على مقدمة طراز «توربو» مع فتحات دخول الهواء الكبيرة، بالإضافة إلى رُزمة سبورت ديزاين، التي تتضمّن حافتيْن سفليتين جانبيتين بارزتين وامتدادات لأقواس العجلات وعاكس هواء على السقف وقسماً خلفياً منخفضاً أكثر، مطلية جميعها بلون الجسم، كما تزخر أرجاء السيارة الخارجية كافة بتباينات لونية لافتة، طغى فيها اللون الأسود على جميع الشعارات المكتوبة– وجدت أحرف GTS اللافتة مكاناً جديداً لها على البابيْن الأماميين وشمل عجلات «آر إس سبايدر» قياس 20 بوصة وأنابيب العادم الخلفية والأسطح الداخلية للمصباحيْن الأماميين بتقنية الزينون المزدوجBi-xenon والمصباحين الخلفيين الداكنيْن بتقنية إل إيه دي. ويمتدّ الطابع الرياضي في كاين جي تي إس إلى المقصورة، التي تتضمن مقعديْ جي تي إس أماميين رياضيين يمكن تعديل وضعيتهما كهربائياً بثمانية اتجاهات، واكتسيا بالجلد وقماش ألكنتارا شمل أرجاء المقصورة مع نقشة خاصة لعلامة جي تي إس، على مسندي الرأس وذلك بشكل قياسي. كما يمكن تزويد السيارة برُزمة «جي تي إس» الداخلية اختيارياً. وهي تتوفر باللون الأحمر القِرْمِزِي أو الفضي روديوم المتباين، الذي طغى على مؤشر دورات المحرك والدرْزات التزيينية وأحزمة الأمان والأحرف الموجودة على مساند الرأس. قاعدة جديدة بالانتقال إلى طراز القاعدة الجديد كاين، فقد زُوِّد بمحرك من ست أسطوانات على شكل V سعة 3.6 ليترات بسحب عادي. وهو يولد 300 حصان، ما يدفع السيارة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 7.7 ثوانٍ (7.6 ثوانٍ مع رُزمة سبورت كرونو Sport Chrono الاختيارية)– أسرع من السابق بمقدار 0.2 ثانية– وصولاً إلى سرعة قصوى مماثلة للجيل السابق تبلغ 230 كلم/س. وكما هي الحال مع طرازات كاين الجديدة كافة، حصلت نسخة القاعدة على رُزمة من التقنيات لتعزيز الفعالية، مثل إدارة حرارية ووظيفة متابعة السير من دون استخدام قوة المحرك، هذا بالإضافة إلى إيقاف/ تشغيل أوتوماتيكي Auto start/stop للمحرك، نتيجة لذلك، انخفض استهلاك الوقود مقارنة بالجيل السابق بمقدار 0.7 ليتر/100 كلم ليبلغ 9.2 ليتر/100 كلم، ما يُعادل انبعاثات لثاني أكسيد الكربون بحدود 215 غرام/ كلم (أقل بمقدار 21 غرام/كلم).
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©