الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

زايد يعين خليفة ولياً لعهد أبوظبي ورئيساً لدائرة الدفاع

زايد يعين خليفة ولياً لعهد أبوظبي ورئيساً لدائرة الدفاع
1 نوفمبر 2011 18:53
من ذلك التاريخ البعيد، ومن أصل الروح، ومن ذاكرة الزمن تقدم لكم صفحات جريدة «الاتحاد» -بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث التابع لوزارة شؤون الرئاسة-، قصصا وأحداثاً من أرشيف قصر الحصن، والأرشيف البريطاني، التي افرج عنها تباعا، كنز يستحق الوقوف عنده، والتأمل في تفاصيله التي كونت هذا الجسد الذي أصبح يُعتد به بين أمم تراه منارة يسعون إليها، ولأبنائه مفخرة يزهون بها.


وثيقة بريطانية تسجل أهم أحداث عام 1969 في منطقة الخليج
زايد يعين خليفة ولياً لعهد أبوظبي ورئيساً لدائرة الدفاع

كان عام 1969 عام ترتيب البيت من الداخل وبناء الوحدة والعمل على صياغة علاقات إقليمية ودولية متينة في مواجهة تحديات صعبة فرضت نفسها على المنطقة تحت وطأة الصراع العربي الإسرائيلي وتبعات الحرب الباردة بين القوتين العظميين.
لكن أهم حدث شهدته أبوظبي في ذلك العام، بحسب ما جاء في وثيقة بريطانية محفوظة في الأرشيف الوطني البريطاني، هو قرار المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، بتعيين أكبر أنجاله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وليا للعهد ورئيسا لدائرة الدفاع.
ومثّل القرار بداية مسيرة سياسية لامعة تكللت بتولي سموه رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة لاحقا، بعد جهود جادة ومخلصة من أجل الوطن على مدى سنوات طويلة ، تقلد خلالها العديد من المناصب وساهم في تحقيق العديد من الإنجازات الوطنية البارزة، من تشييد القوات المسلحة والمشروعات العملاقة وبناء اقتصاد وطني مزدهر إلى تحقيق كل ما يكفل الرفاهية والاستقرار للمواطنين.
وعكس القرار وتوقيته أحد جوانب الموهبة السياسية التي كان يتمتع بها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، وهي قدرته على اتخاذ قرارات سياسية صائبة وحاسمة في أكثر من اتجاه في إطار رؤية شاملة، تتطلع دائما إلى المستقبل بروح وثابة مفعمة بالثقة والأمل. وهو بهذا القرار كان يضع ركنا أساسيا في مسيرة بناء الدولة المزدهرة التي كان يحلم بها.
وتسجل الوثيقة أيضا أن الشيخ زايد زار في مستهل العام باكستان، حيث أجرى محادثات مع الحكومة هناك ضمن جهوده لبناء قوات مسلحة قوية تحمي البلاد. كما قام أيضا بزيارة رسمية لبريطانيا استمرت خمسة أيام خلال يونيو. وزار كذلك لبنان والعراق بين يومي 21 و28 يوليو . وقع حاكم أبوظبي أيضا ما يمكن اعتباره أول عقد لشراء طائرات عسكرية في صفقة ضمت 12 طائرة من طراز هانتر. كما أرسل محمود حسن جمعة موفدا من الإمارة إلى صلالة لإجراء مباحثات مع سلطان عمان بشأن بعض القضايا الحدودية.
وفي الرابع من مارس حضر اجتماعا اتحاديا للإمارات استمر يومين في دبي، وبعدها بعشرة أيام توجه إلى الكويت في زيارة رسمية استمرت ثلاثة أيام. وما إن انتهت الزيارة حتى وقع اتفاقا حدوديا مع حاكم قطر، ثم حضر في مستهل شهر أبريل اجتماعاً للمجلس الاتحادي بإمارة عجمان. وبدأ مجلس أبوظبي للتخطيط عمله.

زيارات متبادلة مكثفة

وإجمالاً تضمنت الوثيقة التي أرسلها الدبلوماسيون البريطانيون أوائل 1970 إلى لندن أحداثا شتى في مختلف المجالات، لكن ما يلفت النظر فيها، أن حكام الخليج في ذلك الوقت كانوا يسابقون الوقت من أجل وضع كل الترتيبات الممكنة التي تضمن أمن واستقرار المنطقة قبل رحيل البريطانيين.
بالتالي كثفوا الزيارات المتبادلة فيما بينهم وللقوى الإقليمية في المنطقة ولبريطانيا على وجه التحديد. فاستقبلت أبوظبي والبحرين وقطر وزير الخارجية العراقي. وقام كل من حاكم دبي وحاكم رأس الخيمة بزيارتين رسميتين لإيران. وتوجه حاكم الشارقة يوم الثامن من يوليو إلى لندن في زيارة استغرقت شهرين، وزار حاكم البحرين بريطانيا وأميركا وفرنسا على مدى أكثر من شهر، كما قام حاكم دبي بزيارة رسمية لبريطانيا استمرت أسبوعين.

ووصل حاكم قطر للبحرين في زيارة رسمية. وانعقد المجلس الأعلى لحكام الإمارات في الدوحة، ثم انعقدت اللجنة التأسيسية لدستور الإمارات في الكويت.

صعود الاقتصاد

وشغل الاقتصاد حيزاً كبيراً من اهتمام المنطقة خلال العام، حيث أقيم احتفال رسمي ببدء تصدير النفط من حقل نفطي بحري في دبي. وافتتحت السعودية مكتباً تجارياً في البحرين، كما قامت بعثتان من رجال الأعمال البريطانيين أعضاء الغرفة التجارية في لندن والغرفة التجارية في مانشستر بزيارتين لمنطقة الخليج، ووقعت البحرين اتفاقية مع البنوك البريطانية لتمويل إنشاء مصهر للألومنيوم، كما افتتحت قطر مصنعاً للإسمنت.

وتعاقد سلطان عمان مع هارولد وايتهيد وشركاه لتقديم خدمات استشارية لتشكيل إدارات حكومة حديثة، وأبرم اتفاقية للتنقيب عن النفط مع شركة بتروليوم ديفلوبمنت، ووافق حاكم البحرين على تعيين ممثل تجاري عراقي في البلاد وأبرمت قطر عقداً بقيمة 19 مليون استرليني لإقامة مصنع مع شركة باور جاز. وقام وزير المالية الإيراني مع بعثة رسمية بزيارة إمارات الساحل المتصالحة، افتتح خلالها في عجمان بنك صادرات إيران.

صفقات السلاح

وشهد العام نفسه بداية مرحلة إبرام اتفاقيات السلاح لضمان أمن المنطقة، فاشترت قطر أربع طائرات هانتر. كما زار المنطقة أيضاً ديفيد اوين عضو البرلمان البريطاني ووكيل وزارة الدفاع البريطانية. وفي العام نفسه أيضا قدم الجنرال سير جون ويلوجبي تقريراً لحكام الإمارات بشأن القوات المسلحة.
وقام وزير الدفاع البريطاني روي هاترسلي بزيارة للبحرين وإمارات الساحل المتصالحة. وعقدت اللجنة العسكرية التابعة لاتحاد الإمارات اجتماعاً في البحرين.
أما ثقافيا، فقد شهد العام أحداثا خليجية بارزة، في مقدمتها بدء تشغيل تلفزيون أبوظبي يوم السابع من شهر أغسطس. وبعدها بأيام افتتح وزير خارجية الكويت تلفزيون دبي، ثم وقعت حكومة قطر عقدا مع شركة ماركوني لتأسيس محطة تلفزيون خاصة بالإمارة. واحتفلت البحرين بمرور خمسين عاماً على تأسيس أول مدرسة عصرية.


من ذاكرة الروح  1979

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.


يناير

بدء إنشاء أول كلية للشرطة في البلاد

7 يناير- أعلن معالي مبارك بن محمد آل نهيان وزير الداخلية أنه تحقيقاً لتوصيات صاحب السمو رئيس الدولة، صدرت الأوامر للجهات المختصة بإنشاء أول كلية للشرطة في البلاد، لتصبح في مصاف كليات الشرطة بالدول المتطورة ولتساير ركب الحضارة والتقدم.

حاكم الفجيرة يفتتح محطة كهرباء دبا الجديدة

12 يناير - قام صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، بافتتاح محطة الكهرباء الجديدة بمدينة دبا والتي تكلفت 14 مليون درهم، واستغرق العمل فيها 6 أشهر وتبلغ قوة التوربين الغازي تسعة آلاف كيلو وات.
فبراير

أبوظبي ترفع أسعار 3 أنواع من البترول الخفيف

16 فبراير - صرح سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، رئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، بأن قرار رفع أسعار بترول مربان وزكوم وأم الشيف هو قرار خاص بأبوظبي اتخذ بسبب جودة هذه الأنواع من النفط وزيادة الطلب العالمي عليها.

نجاح عملية إعادة اليد المقطوعة لأول مرة في منطقة الخليج

27 فبراير - أعلن رسمياً، نجاح عملية إعادة اليد المقطوعة لعامل من بنجلاديش بسبب منشار كهربائي إلى مكانها الطبيعي، بعد مرور أسبوع من إجرائها في مستشفى أبوظبي، تمكن المصاب من تحريك أصابعه التي بدأت تعود إلى حجمها الطبيعي ولونها العادي.

مارس

افتتاح أول معرض دولي لمنتجات 134 شركة في أبوظبي


6 مارس - افتتح معالي سرور بن محمد آل نهيان رئيس ديوان سمو رئيس الدولة، معرض أبوظبي التجاري الصناعي الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وهو أول معرض وطني دولي يقام في أبوظبي وتشترك فيه 134 شركة محلية وأجنبية، ومقام على مساحة 12 ألف متر مربع، ويستمر لمدة أسبوع.
أبريل

الإمارات و14 دولة سحبت سفراءها من القاهرة

2 أبريل - أعلن معالي راشد عبدالله وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن دولة الإمارات العربية المتحدة قررت استدعاء سيف الجروان سفيرها في القاهرة، تنفيذاً لمقررات مؤتمر وزراء الخارجية والاقتصاد العرب الذي عقد في بغداد مؤخراً.

شركتان للتنقيب عن البترول في المناطق البرية برأس الخيمة

6 أبريل - وقع صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، تعديلاً على عقد الامتياز بالتنقيب عن البترول في المناطق البرية بالإمارة. ويقضي التعديل بضم شركة نفط امكو (التابعة للشركة الأميركية ستاندور أويل) إلى شركة “كوبان للإمارات” للتنقيب مناصفة في هذه المناطق.

سَحب قواتنا من لبنان بسبب معاهدة كامب ديفيد

13 أبريل - أعلن صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، أنه قرر سحب قوات دولة الإمارات العربية العاملة في إطار قوات الردع العربية في لبنان، بسبب توقيع معاهدة الصلح المصرية الإسرائيلية. وقال “ولا يعني هذا أن مساندتنا للبنان ستتوقف، ولكنها ستأخذ أشكالاً أخرى”.

سلطان القاسمي يفتتح مطار الشارقة

22 أبريل - افتتح صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رسمياً مطار الشارقة الدولي الجديد. والمعروف أن المطار تكلف 330 مليون درهم واستغرق بناؤه حوالي ثلاث سنوات ويستوعب 3,5 مليون راكب سنوياً ومزود بأحدث الأجهزة والوسائل المتطورة لخدمة الركاب والمسافرين والنقل.

مايو

راشد يبدأ مشاوراته لتشكيل الوزارة

1 مايو - بعد اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد برئاسة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، وقراره تكليف صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة برئاسة الوزارة الجديدة، بدأ سموه مشاوراته لتشكيل الوزارة التي يتوقع إعلانها خلال أسبوع بعد عرض أسماء أعضائها على صاحب السمو رئيس الدولة.

زايد يأمر بإنشاء 60 مسكناً شعبياً ويوزع 60 مزرعة في جزيرة دلما

7 مايو - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بإعداد الدراسات اللازمة لإنشاء 60 مسكناً شعبياً وتوزيعها بالمجان على مواطني جزيرة دلما، إضافة إلى 53 منزلاً كان قد أمر سموه بانشائها وتوزيعها، وذلك ضمن المشروعات التي أمر سموه بتنفيذها لتعمير الجزيرة.

وقف نظام صرف الدرهم بسعر التعادل مع الريال القطري

7 مايو - أعلن مجلس النقد وقف التعامل في الوقت الحاضر بنظام صرف العملة بسعر التعادل مع دولة قطر، ومواصلة قبول الكميات العادية من الريالات القطرية في المصارف بسعر التعادل حتى يوم الخميس القادم. كما أعلنت البحرين وقف تبادل العملات الوطنية بين البحرين وقطر بسعر التعادل حتى صدور أوامر أخرى.

راشد يفتتح مبنى بنك دبي الإسلامي

20 مايو - افتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء المكلف، دار بنك دبي الإسلامي، واشترك في الاحتفال سمو الأمير محمد الفيصل رئيس اتحاد البنوك الإسلامية ووفود عن البنوك الإسلامية في الكويت والسودان والأردن والبحرين.


يونيو

زايد يفتتح صرحين كبيرين للصناعة والثقافة بأم القيوين

11 يونيو - افتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، يرافقه جميع أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، صرحين كبيرين في ميدان الصناعة والثقافة بإمارة أم القيوين. ويتمثل الصرح الصناعي في مصنع الاسبستوس الجديد الذي تكلف 80 مليون درهم وستصل طاقته الانتاجية إلى 50 ألف طن سنوياً من الأنابيب والألواح. أما الصرح الثاني فقد تمثل في المكتبة العامة التي تضم ذخائر الكتب من مختلف ألوان المعرفة.

يوليو

راشد يفتتح محطة توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر في جبل علي

4 يوليو - افتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء، محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه بمنطقة جبل علي بدبي، وقام سموه بجولة في أجزاء المحطة، تفقد خلالها مجمع التوربينات البخارية لتوليد الطاقة الكهربائية والجزء الخاص بتحلية مياه البحر.

إسكان جميع الموظفين في أبوظبي

18 يوليو - أمر سمو الشيخ خليفة بن زايد ولي العهد ورئيس المجلس التنفيذي بإسكان جميع الموظفين التابعين لحكومة أبوظبي، ويعملون بعقود محلية، على نفقة الحكومة، واعتماد مبلغ 88 مليون درهم سنوياً تتحملها حكومة الإمارة سنوياً لتنفيذ هذا الأمر، وهو قيمة الفرق بين ما يصرف للموظفين كبدل سكن وقيمة إيجار المساكن التي ستخصصها الإمارة لهم.

زايد يأمر بحفر 800 بئر بمنطقة “ليوا”

22 يوليو - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بحفر 130 بئراً فوراً بمنطقة ليوا كمرحلة أولى، يتبعها حفر 700 بئر خلال العام القادم، لتوفير المياه للمواطنين بالمنطقة وزيادة المساحات المزروعة والمستصلحة بها، ومد المزارعين بالمضخات اللازمة لري المزارع والمراعي.

ضم مستشفى صقر إلى وزارة الصحة

22 يوليو - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بالعمل على ضم مستشفى صقر برأس الخيمة إلى وزارة الصحة، وذلك تلبية لرغبة أخيه صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

راشد يفتتح مصنعاً للمعكرونة بدبي

23 يوليو - افتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء مصنع معكرونة الإمارات بدبي كأول مصنع لإنتاج المعكرونة في دولة الإمارات. وتفقد سموه أجزاء المصنع الذي بدأ إنتاجه بطاقة إنتاجية تبلغ 10 أطنان يومياً.

زايد يأمر بغرس 40 ألف شجرة وبناء 50 مسكناً شعبياً بمحاضر ليوا

24 يوليو - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بغرس 40 ألف شجرة كمصدات رياح لحماية مزارع النخيل والمراعي بمنطقة ليوا، كما أمر ببناء 50 مسكناً شعبياً بمحاضر ليوا لتوزيعها على المزارعين.

أغسطس

طحنون يعلن اكتشاف حقل ضخم للغاز الطبيعي “بأم الشيف”

7 أغسطس - أعلن سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، رئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، عن اكتشاف حقل ضخم للغاز الطبيعي في منطقة بأم الشيف.

محطات لتحلية مياه البحر بجميع الإمارات يتم إنشاؤها خلال العامين القادمين

7 أغسطس - قررت وزارة الكهرباء والماء إنشاء محطات لتحلية مياه البحر بجميع الإمارات، لمواجهة الاحتياجات المتزايدة للمياه وتزايد ملوحة المياه الجوفية ببعض المناطق، خاصة في منطقة البريرات في رأس الخيمة، حيث هبط مستوى المياه بمقدار 25 قدماً، وبدأت ملوحة المياه في الزيادة.


سبتمبر

صقر القاسمي يفتتح دار القضاء برأس الخيمة

2 سبتمبر - افتتح صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة المبنى الجديد لدار القضاء برأس الخيمة.

أستاذ مواطن ثانٍ يلتحق بجامعة الإمارات

2 سبتمبر - التحق بجامعة الإمارات - كلية العلوم - أستاذ ثانٍ من أبناء دولة الإمارات الحاصلين على درجة الدكتوراه، وهو الدكتور محمد هادي أميري، الحاصل على الدكتوراه في علم الحياة من إحدى جامعات لندن، وكان الأول هو الدكتور راشد القاسمي الحاصل على الدكتوراه في علم الكيمياء من ألمانيا الغربية.

الاتفاق على حل مشكلة الحدود مع عُمان

18 سبتمبر - أسفرت المحادثات التي جرت على مدى ثلاثة أيام بين جلالة السلطان قابوس بن سعيد، وصاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، عن نتائج مهمة بالنسبة لجميع القضايا التي تم بحثها، خاصة الوضع السياسي في منطقة الخليج، والمشاكل المعلقة حول الحدود بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان.

دمج مديرية شرطة أبوظبي في وزارة الداخلية

25 سبتمبر - تقرر دمج المديرية العامة للشرطة بأبوظبي في وزارة الداخلية دمجاً كاملاً كخطوة جديدة لدعم قرارات المجلس الأعلى للاتحاد والخاصة بتوحيد أجهزة وزارة الداخلية في الدولة.

أكتوبر

طالب من أبناء الدولة يفوز ببطولة العالم في الشطرنج للناشئين

14 أكتوبر - فاز اللاعب سعيد أحمد سعيد من الإمارات ببطولة العالم في الشطرنج للناشئين في المكسيك، وحصل على الميدالية الذهبية مشاركاً بطل يوغسلافيا في المركز الأول بعد أن حقق كل منهما 9 نقاط في البطولة. ويعتبر لاعب الإمارات أصغر ناشئ يحصل على اللقب العالمي، ويبلغ من العمر 11 عاماً، وسعيد في الصف السادس الابتدائي بمدرسة طارق بن زياد المشتركة بدبي.

بدء تطبيق أول تنظيم للصيارفة

16 أكتوبر - بدأت الخطوات الأولى لتطبيق أول تنظيم لشؤون الصيارفة في الدولة لتحديد المهام الأساسية لأعمال محال الصيارفة حتى لا تتداخل مع البنوك التجارية بصفة خاصة والمؤسسات المالية الاستثمارية بصورة عامة، وذلك بعد أن تبين أن مجموعة الصيارفة تقوم بمهنة أكبر وأوسع بكثير من طبيعة عملها الأساسية.

تنظيم جديد لمنح تأشيرات العمل

71 أكتوبر - تقرر إعداد نظم واجراءات جديدة لتنظيم منح تأشيرات العمل الجماعية والفردية للوافدين، بما يكفل القضاء على جميع السلبيات التي أظهرها التطبيق العملي خلال الفترة الماضية. وأبرزها انتشار مجموعات كبيرة من الوافدين في البلاد من دون عمل. وتفشي ظاهرة “البطالة المقنعة” لأول مرة في الدولة. هذا بالإضافة إلى القضاء نهائياً على عمليات المتاجرة في تأشيرات الدخول إلى الدولة.

إنشاء 130 مسكناً شعبياً و4 مدارس وعيادة صحية لمواطني ليوا

22 أكتوبر- أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بالبدء فوراً في إنشاء 130 مسكناً شعبياً في منطقة ليوا، تمهيداً لتوزيعها على المواطنين، وذلك في نطاق توجيهات سموه بتوفير حياة كريمة للبدو من أبناء المنطقة، وتلبية احتياجاتهم كافة من الخدمات الضرورية ضمن الخطة الشاملة لتنمية وتطوير منطقة ليوا زراعياً وعمرانياً.


نوفمبر

سلطان القاسمي يشهد أول أعمال مسرح الشارقة

16 نوفمبر - افتتح صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الموسم المسرحي الرابع “مسرح الشارقة الوطني”، وشاهد سموه مع عدد من المسؤولين وجمهور غفير من المشاهدين أولى أعمال المسرح في هذا الموسم.

صقر القاسمي يشهد تخريج أول دفعتين من لواء بدر الثاني

16 نوفمبر - شهد صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة يرافقه سمو الشيخ خالد بن صقر ولي العهد حفل التخريج للدفعتين 15 و19 للأغرار بمركز البريرات باعتبارهما أول دفعتين بعد انضمام القوات المسلحة في المنطقة إلى القوات الاتحادية وأصبحت تحمل اسم لواء بدر الثاني.


افتتاح مدينة زايد الرياضية

17 نوفمبر - نيابة عن صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، قام صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، أمس بافتتاح مدينة زايد الرياضية ومباريات تصفيات دورة كأس آسيا التي تقام في البلاد في الفترة من 16 وحتى 23 نوفمبر الجاري.

ديسمبر

خليفة: قادة مقاتلاتنا كلهم من المواطنين

2 ديسمبر - أعلن الفريق سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن أبرز ملامح تطور قواتنا المسلحة، تتركز في استكمال توحيد لواء بدر الثاني والتركيز على إعداد القوات البحرية والجوية، وأن نسور الجو الذين يقودون طائراتنا المقاتلة أصبحوا جميعاً من المواطنين الذين تم تدريبهم في أرفع المعاهد الجوية في دول العالم.

قطعة أرض عقارية لكل مواطن في مدينة العين

2 ديسمبر - أعلن سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، رئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، أن كل مواطن في مدينة العين سيحصل على قطعة أرض عقارية لبناء سكن خاص له عليها.

راشد يفتتح مجمع مواقف السيارات متعددة الطوابق بدبي

10 ديسمبر - افتتح صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، مجمع مواقف السيارات متعدد الطوابق بدبي المكون من خمسة طوابق، وبلغت تكلفته حوالي 15 مليون درهم.

زيادة القروض للصيادين

11 ديسمبر - قرر مجلس الوزراء رفع الحد الأقصى للقروض التي تعطى للمواطنين الصيادين على ذمة شراء مكائن بحرية للصيد إلى 70 ألف درهم بدلاً من 50 ألفاً. كما قرر رفع العدد الأقصى لقروض أدوات الصيد إلى 15 ألف درهم بدلاً من 10 آلاف درهم.

رفع أسعار البترول بنسبة 27 %

14 ديسمبر - رفعت دولة الإمارات وقطر والسعودية وفنزويلا أسعار بترولها بواقع 6 دولارات للبرميل الواحد، وبذلك ارتفع السعر من 21,56 دولار للبرميل إلى 27,56 دولار أي بنسبة 27 %.

المجلس الوطني يقرّ مشروع قانون العمل

26 ديسمبر - أقر المجلس الوطني الاتحادي التعديلات التي مشروع قانون تنظيم علاقات العمل في الدولة، وينتظر عرضه على المجلس الأعلى لإصدار أول قانون عمل موحد في البلاد. وقد جاء إقرار مشروع القانون عقب جلستين عقدهما المجلس إحداهما سرية والأخرى علنية.

الإمارات تستنكر التدخل السّوفييتي في أفغانستان

31 ديسمبر - استنكرت دولة الإمارات العربية المتحدة، التدخل العسكري السوفييتي في أفغانستان، وأعلنت التزامها بمناصرة الشعب الأفغاني المسلم الذي يهدف التدخل السوفييتي الفاضح إلى منعه بالقوة من ممارسة حقه في تقرير مصيره بنفسه، واختيار حاكمه.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©