الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

70 قتيلا ومئات الجرحى بزلازل ضرب باكستان وأفغانستان والهند

26 أكتوبر 2015 19:16

ضرب زلزال بقوة 7,5 درجات، اليوم الاثنين، جنوب آسيا خصوصا جبال هندوكوش في شمال شرق أفغانستان وباكستان حيث تم إحصاء 70 قتيلا على الأقل بحسب حصيلة أولية.

وكانت حصيلة الضحايا أعلى في باكستان مع سقوط 52 قتيلا كما أفاد مسؤولون محليون.

وقتل 28 شخصا على الأقل في المناطق القبلية شمال البلاد على الحدود مع افغانستان. وقتل 20 شخصا في شمال غرب البلاد وثلاثة في منطقة جيلجيت بالتستان وشخص في الجزء الباكستاني من كشمير بحسب هذه المصادر.

وقال حاكم بدخشان شاه والي حبيب إن 400 منزل على الأقل دمرت في الزلزال، مشيرا إلى صعوبات في الاتصال بالمنطقة بسبب الأضرار التي لحقت بشبكة الاتصالات.

وفي ولاية تخار، المجاورة قضت 12 تلميذة في تدافع جراء الزلزال حسب ما أعلنت السلطات المحلية. وذكر مستشفى محلي أن ستة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 69 بجروح في ولاية نانغرهار (شرق).

وشعر سكان كابول بالزلزال الذي حدد مركزه على بعد 250 كلم.

وأدى الزلزال الذي استغرق فترة طويلة نسبيا الى اهتزاز المباني في كل من كابول ونيودلهي واسلام اباد مما اثار هلع السكان الذين هرع الكثيرون منهم الى الشوارع.

وكان المعهد الأميركي لرصد الزلازل حدد مركز الهزة في جورم في جبال بدخشان في أقصى شمال شرق أفغانستان على عمق 213,5 كلم. وكانت حصيلة أولى افادت عن مقتل 18 شخصا على الأقل في أفغانستان.

 

وأدى الزلزال الذي استغرق فترة طويلة نسبيا إلى اهتزاز المباني في كل من كابول ونيودلهي وإسلام آباد مما أثار هلع السكان الذين هرع الكثيرون منهم إلى الشوارع.

من جهتها، قالت دائرة الارصاد الباكستانية ان قوة الزلزال بلغت 8?.?1 درجات.

وفي سريناغار، أبرز مدينة في كشمير الهندية، هرع السكان إلى الشوارع خشية تكرار تجربة الزلزال الضخم الذي أدى إلى مقتل 75 ألف شخص في العام 2005.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©