الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تدريب الوزارات على المرحلة الثالثة من نظام إدارة الأداء

تدريب الوزارات على المرحلة الثالثة من نظام إدارة الأداء
21 أكتوبر 2012
دبي (الاتحاد) - نظمت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، سلسلة ورش تدريبية خاصة حول تنفيذ المرحلة الثالثة من نظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية، وهي “مرحلة التقييم النهائي للأداء السنوي”، والتي تعتبر الحلقة الأخيرة في دورة النظام، وتكون في شهري نوفمبر وديسمبر من كل عام، حيث التقييم النهائي لأداء الموظف، حسب المعايير المعتمدة، والمنصوص عليها في النظام. واستفاد من الورش التي توزعت بين أبوظبي ودبي قرابة 60 من مديري وممثلي فرق الدعم للنظام في إدارات الموارد البشرية في الوزارات والجهات الاتحادية، التي تطبق النظام على موظفيها، والذي أطلقته الهيئة على مستوى الحكومة الاتحادية مطلع العام 2012. وتناولت الورش موضوعات عدة ذات صلة بالتطبيق الفعال للنظام منها، مراحل النظام الثلاث “تخطيط الأداء، والمراجعة المرحلية، وتقييم الأداء”، وتم التركيز على المرحلة الثالثة “تقييم الأداء”، والتي سيتم الشروع بها خلال شهر نوفمبر، وتعتبر من أهم المراحل، بحيث تعتمد الأسس الموضوعية في تقييم أداء الموظف وفقاً لإنجازاته، ومدى إظهاره الكفاءات المطلوبة منه طوال العام، استناداً إلى أهدافه التي حددها بداية العام. وأكدت موزة السركال مدير إدارة المشروعات والبرامج في الهيئة، والتي أدارت الورش، أن نظام إدارة الأداء عملية يجري بوساطتها تقييم أداء الموظف بالمقارنة مع الأهداف والمؤشرات الرئيسة للأداء، والتي يتم وضعها بالشراكة بين الموظف ورئيسه المباشر عن الفترة التي يتم خلالها التقييم، بحيث تكون محددة في بداية الفترة، وتخضع لمراجعة ومتابعة مستمرة. وقالت: “ينظر للأداء هنا على أنه ترجمة عملية لكافة مراحل التخطيط في الجهة الحكومية، ولا يعتبر هدفاً بحد ذاته، وإنما وسيلة لتحقيق غاية، حيث يهدف النظام إلى ضمان التركيز على إنجاز الأهداف المؤسسية للحكومة الاتحادية”. وأوضحت أنه تم اعتماد النظام وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 12 للعام 2012، وبما ينسجم مع المفاهيم الإدارية الحديثة التي تسعى الحكومة إلى تطبيقها، وتنفيذاً لما نص عليه المرسوم بقانون اتحادي رقم 11 لسنة 2008 بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وتعديلاته، وبما يساعد في تحديد احتياجات الموظفين من التدريب وتلبيتها، وربط الترقيات والعلاوات والامتيازات بشكل عام بمستوى الأداء لا بعدد سنوات الخدمة. وأشارت إلى أن ادارة الأداء تقتضي وجوب التخطيط السليم والتوجيه والتقييم المستمرين لأداء العاملين وفرق العمل والمدراء، لتحديد مدى التقدم نحو تحقيق أهداف الجهة، إذ تكمن أهمية تخطيط الأداء وقياسه في أنه صمم ليخاطب العملاء الداخليين والخارجيين، ويتلخص دور موظفي ادارات الموارد البشرية في مرحلة تقييم الأداء بمتابعة الإجراءات والتوجيه والارشاد والرقابة. يشار إلى أن نظام إدارة الأداء يرسخ منهج ربط الأداء بمكافأة الإنجاز والنتائج المتميّزة، وتحسين وزيادة إنتاجية الموظفين من خلال تقييم سنوي ينسجم مع أهداف الحكومة الاتحادية، ومطابقة الأهداف الاستراتيجية للجهات التابعة لها، وكذلك تشجيع وتعزيز الإنجازات الفردية ضمن مظلة روح العمل الجماعي. ويهدف النظام إلى تطوير وتشجيع ثقافة التعليم المستمر وزيادة فرص التطوير الاحترافي المهني، وتمكين الجهات الحكومية الاتحادية من تحديد وتقدير الموظفين الذين يتمتعون بدرجة عالية من الأداء المتميز والكفاءة والمهارة التي تساهم في تحقيق التميز الحكومي، ووضع أسس واضحة لقياس مدى الإسهامات الفعلية في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهات الاتحادية. ويستند النظام على خمسة مبادئ رئيسة هي تعزيز ثقافة الأداء للأفراد وتطويرها من خلال ربط أداء الموظف الفردي بالتوجه الاستراتيجي للحكومة الاتحادية، وإشراك الموظفين في التخطيط ووضع الأهداف، وتشجيع الرؤساء على تقديم التغذية الراجعة حول أداء موظفيهم بموضوعية، وربط الترقيات والحوافز والعلاوات والتدريب والتطوير بمستوى الأداء، وإرساء قِيّم العدل والثبات والإنصاف والمصداقية بتطبيق النظام.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©