الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

6 سمات تميز رواد الأعمال الأكثر نجاحا

6 سمات تميز رواد الأعمال الأكثر نجاحا
28 أكتوبر 2015 11:36

ما من شك أن رواد الأعمال لديهم مواهب مختلفة وأفكار مختلفة تماما لكن هناك سمات مشتركة بينهم جميعا تساعدهم على الحفاظ على المسار الصحيح وبلوغ أهدافهم. فيما يلي بعض من أهم السمات التي لابد أن يتسم بها رواد الأعمال لتحقيق النجاح.

1 -  الشغف

"إذا كنت تعمل فيما تحب وكان لديك شغف كبير تجاهه فليس من الضروري أن يكون لديك خطة كبرى لتحديد كيف تسير الأمور، مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك. إذا كنت تريد أن تتحول أفكارك إلى حقيقة فعليك أن تكون شغوفا وأن تكون راغبا حقا في ذلك. ليس هناك مشكلة في أن ترغب في ربح المال من أفكارك لكن يجب ألا يكون هو الهدف الأساسي الذي يحركك للنجاح. لابد أن تحب ما تفعل ويكون لديك شغف حتى تنجح. حب وظيفتك لن يجعلك في الصدارة بشكل سحري وإنما سيدفعك لتصبح أكثر اهتماما بالتفاصيل ومصرا على تحقيق أحلامك. الكثير ممن كانوا من رواد الأعمال في البداية حولوا هواياتهم إلى مشروع تجاري لأنهم يحبون هذه الهوايات وشغوفون بها. فكر فيما تحب واجعل هوايتك تحسن من مهاراتك. ومن يدري ربما تتحول هذه الهواية إلى عمل تجاري.

  2 - يريدون أن يغيروا العالم

كلما سألت أيا من رواد الأعمال ما هو هدفهم تجد أن كل إجاباتهم واحدة وهناك هدف واحد ألا وهو تغيير العالم. يفكرون في أشياء مستحيلة لمحاولة الوصول إلى طريقة لتحقيق هذا الهدف. وفي مشوارهم تظهر الكثير من الأفكار المبدعة وتصبح منتجات حقيقية مما يؤدي إلى تغيير إيجابي بشكل تدريجي.     بالتالي عندما يبحث رواد الأعمال عن الموظفين الملائمين فعادة ما يبحث الناجحون منهم عن الأشخاص الذين لديهم الرؤية ذاتها، فليس هناك مستحيل.

  3 - لا يستسلمون أبدا

"عندما تعاندك الظروف تذكر أن الطائرة تقلع دائما عكس اتجاه الريح وليس معه." هنري فورد مؤسس شركة فورد للسيارات     لم يصبح أي شخص ناجح من خلال الاستسلام عندما يواجه تحديا صعبا.أول خطأ نرتكبه عندما تسوء الأوضاع هو الانجراف معها. عليك أن تتحدى إخفاقاتك وتستغلها لصالحك لا أن ترضى بالقليل أو تنسحب. الأشخاص الأكثر نجاحا في العالم فشلوا كثيرا قبل الوصول إلى القمة وإذا كانوا انسحبوا من أول مشكلة لم يكونوا ليغيروا العالم. تذكر، الفشل أمر حتمي والنجاح أيضا.

  4 - يستثمرون في أنفسهم

حتى تنشيء شركة ناجحة عليك أن تفكر بطريقة الفوز، وإذا كنت تريد أن تصنع شيئا قيما عليك أن تحسن من نفسك أولا. الكثير من رواد الأعمال يجدون صعوبة حقا في ربح المال لأن المسألة ليست سهلة حقا، حتى أن ديون الأسر العادية في زيادة لذلك ليس مدهشا أن رواد الأعمال والشركات الحديثة العهد تواجه ديونا هائلة وخسائر مالية كبيرة.     تحكم في ميزانيتك واستثمر في نفسك أولا، سواء كان ذلك دورة تدريبية أو محاضرة عبر الانترنت فعليك أن تحسن من علمك. فيما بعد يمكن أن تأخذ عطلة حتى تتخلص من الضغوط اليومية لكن عليك التركيز على تنمية الذات حاليا.

  5 - يتطلعون دائما لتجاوز الممكن

إذا فرض شخص ما قيودا على فكرتك وقال إن هذا كل ما يمكن القيام به فلا تصدقه. استعن بالإبداع والمعرفة لتخطي كل ما هو ممكن. لا تفعل ما هو متوقع لكن تطلع إلى ما يتجاوز ذلك. فاجيء الجميع ونفسك من خلال بلوغ أهداف سامية. فعل ما هو متوقع منك فقط أمر ممل جدا لكن الإبداع وعدم الاكتفاء بالنتائج المرجوة من العناصر الأساسية التي تجعلك مميزا عن الآخرين.

  6 - يتسمون بالإصرار

مهما كانت الظروف "أنا مقتنع بأن نحو نصف ما يفصل رواد الأعمال الناجحين عن غيرالناجحين هو الإصرار وحده". ستيف جوبزالشريك المؤسس لأبل والرئيس التنفيذي     الإًصرار هو أن تظل تمشي في الطريق الذي حددته لنفسك دون أن ترهبك أي عقبة، لكنك ستكون مصرا على تحقيق حلمك بشكل سليم. الإصرار يعني أن تنسى تعريف كلمة "فشل" وتعطيها معنى آخر هو أنه خطوة أخرى نحو بلوغ الهدف الذي تريده.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©