الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رئيس الاستخبارات الفرنسية: الشرق الأوسط الحالي انتهى إلى الأبد

رئيس الاستخبارات الفرنسية: الشرق الأوسط الحالي انتهى إلى الأبد
28 أكتوبر 2015 14:48

قال مدير الاستخبارات الفرنسية، برنار باجوليه إن «الشرق الأوسط» الحالي «انتهى إلى غير رجعة»، مشيرا إلى أن النزاع في سوريا والعراق ينذر بتغيير في خريطة المنطقة بالكامل.   وأدلى باجوليه بهذه القراءة المتشائمة خلال مؤتمر حول الاستخبارات نظمته جامعة جورج واشنطن، وشارك فيه مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي.آي.إيه»، جون برينان.

وحسب باجوليه، الذي يترأس الإدارة العامة للأمن الخارجي «دي.جي.أس.إيه»، فإن «الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى وأشك بأن يعود مجددا»، فالعراق وسوريا لن تستعيدا «أبدا حدودهما» الحالية.

وبرر ذلك بالقول إن «سوريا مقسمة على الأرض، النظام لا يسيطر إلا على»ثلث البلد«في حين أن»الشمال يسيطر عليه الأكراد،«والمناطق الواقعة وسط البلاد تحت قبضة تنظيم داعش المتشدد.

وبعد أن أشار إلى أن»الأمر نفسه ينطبق على العراق«، فإنه أعرب عن ثقته بأن»المنطقة ستستقر مجددا في المستقبل«ولكن»في مطلق الأحوال ستكون مختلفة عن تلك التي رسمت بعد الحرب العالمية الثانية«، حسبما ذكرت»سكاي نيوز عربية«.

جدير بالذكر أن سوريا تشهد حربا بدأت سنة 2011 بعد أن تحولت المظاهرات السلمية إلى نزاع مسلح، في حين أن العراق لايزال غارقا في دوامة العنف منذ الغزو الأميركي عام 2003.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©