الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

من ذاكرة الروح

من ذاكرة الروح
3 نوفمبر 2011 14:51
إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.

يناير

47,7 مليار درهم فائض الميزان التجاري بالإمارات عام 1980

2 يناير - بلغ رصيد الميزان التجاري للدولة في نهاية العام الماضي 47 ملياراً و 152 مليون درهم، في الوقت الذي هيمنت فيه صادرات النفط الخام على قطاع التجارة الخارجية لدولة الإمارات في عام 1980، حيث بلغت نسبة صادرات النفط إلى إجمالي صادرات الدولة 96.9 في المائة، وبما قيمته 70 ملياراً و 17 مليون درهم. وبلغت الواردات السلعية للدولة حتى نهاية عام 1980 وفق إحصاءات وزارة التخطيط ما قيمته 31 ملياراً و 830 مليون درهم.

مليون و40 ألفاً عدد سكان الدولة

4 يناير - بلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة ليلة 16/15 ديسمبر 1980 مليوناً وأربعين ألفاً ومائتين وخمساً وسبعين نسمة، من بينهم 717 ألفاً و475 من الذكور و 322 ألفاً و و 800 من الإناث، وذلك مقابل 557 ألفاً و 887 نسمة في تعداد 1975.

افتتاح محطات مؤسسة الإمارات للبترول

4 يناير - بدأت مؤسسة الإمارات للبترول عملها رسمياً كخطوة هامة على طريق دعم المسار الاقتصادي للبلاد، وتوطيد وإرساء الوحدة السياسية التي حققها شعب الإمارات. وقد أنشأت أول مؤسسة برأس مال قدره 500 مليون درهم لتوفير وتوزيع المشتقات البترولية في الإمارات الشمالية بأسعار مناسبة. كما تمارس المؤسسة دورها بدلاً من الشركات الأجنبية الثلاث – شل وبريتش بتروليوم ولانكس التي كانت تتولى عملية الترويج.

أول تنظيم لعمل أعضاء النيابة العامة

24 يناير - أصدر النائب العام قراراً بأول تنظيم لعمل النيابة العامة للدولة، وتوزيع الاختصاصات بين أعمالها بالنسبة للقضايا المختلفة.
نص القرار على عرض أوراق القضايا الخاصة برجال القضاء والنيابة وأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي والمحققين وضباط الشرطة والجيش والموظفين العموميين من الحلقة الثانية.

أول قانون بالإمارات لحماية الملكية الصناعية والعلامات التجارية

27 يناير - انتهت وزارة المالية والصناعة من إعداد مسودة أول قانون لحماية الملكية الصناعية والعلامات التجارية، وتجري مناقشة مشروع القانون وعرضه على الوزارات المختصة والسلطات المحلية، وصولاً إلى الصيغة المناسبة مع ظروف البلاد الاقتصادية.

فبراير

أول حكم قضائي

4 فبراير - صدر أمس أول حكم قضائي بأن تباشر النيابة العامة تنفيذ الأحكام الصادرة من المحاكم الجنائية الاتحادية، وأنه على رجال الأمن العام المشرفين على السجون اتباع ما يتلقونه من توجيهات النائب العام فيما يتعلق بتنفيذ هذه الأحكام.

مجلس الوزراء يقر إنشاء اللجنة العليا لحماية البيئة

16 فبراير - أصدر مجلس الوزراء قراراً بإنشاء اللجنة العليا لحماية البيئة، على أن تتبع المجلس وتختص بوضع القوانين والتشريعات والنظم الإدارية، التي تحقق سلامة البيئة والخطط والسياسة العامة على مستوى الدولة لتحقيق أعلى المستويات في المحافظة على نظافة البيئة.


مبايعة الشيخ راشد المعلا حاكماً لإمارة أم القيوين

23 فبراير - بايعت الأسرة الحاكمة في أم القيوين صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا حاكماً لإمارة أم القيوين خلفاً للفقيد المغفور له الشيخ أحمد بن راشد المعلا.
مارس

56.4 مليار درهم إيرادات الدولة عام 1980

8 مارس - حققت الإيرادات العامة للدولة تطوراً كبيراً حيث بلغت في عام 1979 نحو 26.1 مليار درهم بعد أن كانت في عام 1975 نحو 19 مليار درهم. ويتوقع أن تكون قد بلغت خلال العام الماضي (1980) نحو 56.4 مليار درهم. جاء ذلك في دراسة أعدتها وزارة التخطيط عن المالية العامة للدولة عن الفترة من 1975 إلى 1980 وأوضحت الدراسة أن الإيرادات الجارية تمثل 95 % من مجموع الإيرادات.

100 مليون درهم لتطوير محطة كهرباء قدفع بالفجيرة

31 مارس - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء، على تنفيذ مشروع دعم وتطوير محطة كهرباء قدفع الجديدة في الفجيرة لزيادة الطاقة الكهربائية في منطقة الساحل الشرقي ومواجهة أعباء الصيف، وذلك بتركيب وحدات توربينية غازية للمحطة. وتبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي 100 مليون درهم.
أبريل

زايد يأمر بتطوير الحقول النفطية بجزيرة دلما وتحويلها إلى قلعة صناعية

3 أبريل - أعطى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، إشارة البدء في تطوير ثلاثة حقول نفط على جزيرة دلما، ودعا إلى سرعة تنفيذ المشروع لتحقيق الخير والرفاهية على أرض هذه الجزيرة وتوفير كل الإمكانات التي تضاهي المعايير العالمية.

4 مشروعات لتنمية الثروة الحيوانية في الإمارات

4 أبريل - خصصت الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية المنبثقة عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية أربعة مشروعات لتنفيذها في دولة الإمارات، من بين مشروعاتها الستة عشر على مستوى الوطن العربي. وقد بدأ بالفعل افتتاح بعض هذه المشروعات.

التوسعات الجديدة بمحطة كهرباء الذيد ترفع قدرتها 300 %

14 أبريل - افتتح صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة التوسعات الجديدة في محطة كهرباء الذيد، وتتضمن إضافة توربينين غازيين جديدين للمحطة، قوة كل منهما 10 ميجاوات، وذلك لتوفير الطاقة اللازمة للمنطقة حالياً والتوسعات العمرانية المستقبلية.

الميزانية 24 مليار درهم

14 أبريل - أقر مجلس الوزراء الحجم الإجمالي لميزانية الدولة للعام 1981، ويبلغ 24 مليار درهم بزيادة 60 % على ميزانية العام الماضي التي بلغت 15 مليار درهم وبنسبة 157 % على ميزانية عام 1979 التي لم تتجاوز 9,7 مليار درهم.

توحيد القوانين والأوامر المحلية في الدولة

14 أبريل - قرر مجلس الأمانة العامة لبلديات الدولة تشكيل لجنة من مديري بلديات أبوظبي ودبي والشارقة والأمين العام لبلديات الدولة والمستشار القانوني، لاستعراض كافة القوانين والأوامر المحلية المتبعة في المجالات المالية والتخطيطية والصحية والرخص التجارية والمجالس البلدية، وإعداد تصور واضح لتوحيدها ومن ثم عرضها على المستشارين القانونيين للحكومات المحلية لإبداء الرأي فيها على أن تكون القوانين موحدة.

شرح مواد الثانوية العامة يبدأ في التلفزيون

17 أبريل - يتم بث برامج التلفزيون التعليمي لأول مرة من تلفزيون أبوظبي لمدة نصف ساعة يومياً، وعلى مدى خمسة أسابيع كمرحلة أولى، ستتناول البرامج عدداً من مواد الثانوية العامة. تعد المادة تحت إشراف لجنة من الموجهين، وسيصاحب الشرح وسائل إيضاح تحليلية وأفلام علمية تسجيلية.

رئيس الدولة يفتتح المعرض الدولي للكتاب

19 أبريل - يفتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، المعرض الدولي الأول للكتاب الإسلامي، الذي يقام في أبوظبي في إطار احتفالات دولة الإمارات بمقدم القرن الخامس عشر الهجري. ويقوم سموه بجولة يتفقد خلالها أجنحة المعرض، يرافقه خلالها أصحاب السمو الشيوخ وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين.


زايد يأمر بإنشاء منطقة سكنية تضم 1600 مسكن للمواطنين بأبوظبي

19 أبريل - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة بإنشاء منطقة سكنية جديدة في أبوظبي تضم 1600 مسكن، بالإضافة الى مرافق الخدمات اللازمة وذلك في نطاق اهتماماته بتوفير السكن الملائم لجميع المواطنين في مختلف أنحاء البلاد، وتنفيذاً لذلك قامت دائرة تخطيط المدن بوضع تخطيط لهذه المنطقة السكنية قرب دوار أبو مريخة (الشهامة حاليا) على طريق أبوظبي - دبي.


مايو

1555 مليون درهم لمشروعات الوزارات في الميزانية الجديدة

10 مايو - تم إدراج 1555 مليون درهم في ميزانية الدولة لعام 1981، لتنفيذ مشروعات الوزارات، منها 1152 مليون درهم لمشروعات الاستكمال و 403 ملايين درهم للمشروعات الجديدة، وذلك بخفض قدره 247 مليون درهم عما تم اعتماده لمشروعات العام الماضي.


أول قانون متكامل للرقابة الغذائية بالدولة

10 مايو - انتهت اللجنة الفنية المشكلة من الأمانة العامة لبلديات الدولة، من إعداد أول مشروع قانون متكامل للرقابة الغذائية في البلاد. ويتناول المشروع تنظيم ورقابة المواد الغذائية بصورة شاملة. ويستهدف المحافظة على الصحة العامة وضمان منع حدوث التسمم الغذائي وحماية المستهلك من التلاعب والتدليس التجاري.

الإمارات تستضيف أول قمة خليجية في أبوظبي

25 مايو - يفتتح صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، مؤتمر القمة الأول لمجلس التعاون الخليجي بفندق انتركونتننتال أبوظبي.


يونيو

الموافقة على إنشاء البنك الصناعي

16 يونيو - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، وبحضور سمو الشيخ مكتوم بن راشد ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء، على إنشاء البنك الصناعي، وكلف وزارة المالية والصناعة بإعداد مشروع قانون للبنك ورفعه إلى مجلس الوزراء.

الإمارات تدرس إنشاء مركز نووي يستخدم في توليد الكهرباء

16 يونيو - أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس اعتزامها إنشاء محطة نووية تستخدم في توليد الكهرباء. وأبلغ معالي محمد بن ناصر العويس وزير الكهرباء والماء المؤتمر العربي الأول للطاقة النووية الذي يعقد في دمشق أن الإمارات بدأت الدراسات اللازمة لإقامة مركز نووي لاستخدام الطاقة النووية.

إنشاء مؤسسة الإمارات للنقل

30 يونيو - وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء مؤسسة الإمارات العامة للنقل والخدمات، وهي أول مؤسسة اتحادية متخصصة تقوم بالإشراف على صيانة وتشغيل مركبات وزارات الدولة والمؤسسات والهيئات العامة.

يوليو

علاوة اجتماعية للمواطنين العاملين بالدولة

14 يوليو - بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء، أقر مجلس الوزراء زيادة مرتبات الموظفين المواطنين المعينين على الكادر العام بالحكومة الاتحادية في صورة علاوات اجتماعية.
أغسطس

إصدار ورقة نقدية فئة 500 درهم لأول مرة

18 أغسطس - وافق صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، على إصدار أوراق نقدية جديدة من فئة الـ 500 درهم وسيتم طرحها وتداولها خلال العام القادم 1982.

رصد 32 مليون درهم لإنشاء سدود لحجز المياه العذبة من التسرب للبحر

31 أغسطس - وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون إنشاء سدود، على أودية حام والغرار والبيض والبيح بتكلفة 32 مليوناً و 854 ألف درهم لحجز المياه من التسرب إلى البحر، والاستفادة منها في المشروعات الزراعية بالبلاد.

سبتمبر

الأسرة الحاكمة في عجمان تبايع حميد بن راشد خلفاً لوالده بالإجماع

7 سبتمبر - بايعت الأسرة الحاكمة في عجمان، صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكماً لإمارة عجمان، خلفاً لوالده بالإجماع. وودعت دولة الإمارات أمس فقيدها الراحل صاحب السمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان. ونعى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، الفقيد الكريم. وكان في مقدمة المشيعين لجثمانه الطاهر وتقبل العزاء في وفاته.

دخل الفرد في الإمارات 130 ألف درهم في عام 1985

20 سبتمبر - علمت وكالة أنباء الإمارات أن الخطة الخمسية الأولى التي استعرضها مجلس الوزراء، ذكرت أن دخل الفرد السنوي في الدولة في عام 1985 سيصل لنحو 130 ألف درهم، مقابل 100 ألف درهم في نهاية عام 1980، حيث إن الخطة تهدف الى زيادة ارتفاع مستوى المعيشة.


200 مليون درهم لإضافات المساكن

29 سبتمبر - وافق مجلس الوزراء على مذكرة وزارة الأشغال العامة والإسكان، بشأن تخصيص مبلغ 200 مليون درهم لإضافات المساكن الشعبية في الإمارات، كما وافق على كتاب وزارة المالية والصناعة بشأن مشروع ربط ميزانية معهد التنمية الإدارية للسنة المالية 1981.
أكتوبر

افتتاح 10 مراكز للمعاقين والمسنين والأحداث

7 أكتوبر - يتم خلال هذا العام افتتاح عشرة مراكز لرعاية المعاقين والمسنين وتربية الأحداث، وستزود هذه المراكز بالاخصائيين والأجهزة الحديثة لتكون على أعلى مستوى في هذا المجال. وذلك حسب تصريحات معالي سيف الجروان وزير العمل والشؤون الاجتماعية.

الموافقة على تحويل إدارة البريد إلى هيئة عامة

20 أكتوبر - وافق مجلس الوزراء على مذكرة من وزارة المواصلات، تقضي بتحويل الإدارة العامة للبريد إلى هيئة عامة مستقلة. وستقوم الوزارة بإعداد النظام الأساسي للهيئة واقتراح تشكيل مجلس إدارتها ورفع تقرير بذلك إلى المجلس.


نوفمبر

مجلس الوزراء يوافق على المشروعات الطبية بأم القيوين ودبي


2 نوفمبر - اطلع مجلس الوزراء على جدول أعمال الجلسة غير العادية التي سيعقدها المجلس الوطني الاتحادي للنظر في عدد من المذكرات، على رأسها ثلاث مذكرات لإنشاء موحدات صحية ومشروعات لرفع الرعاية والخدمات الصحية بأم القيوين ودبي.

المجلس الوطني يوافق بالأغلبية على تمديد العمل بالدستور المؤقت

4 نوفمبر - وافق المجلس الوطني الاتحادي على تعديل دستوري محول إليه من المجلس الأعلى للاتحاد بشأن تمديد فترة العمل بأحكام الدستور المؤقت.

200 مليون درهم للإضافات في المساكن الشعبية للمواطنين

4 نوفمبر - علمت الاتحاد أنه تقرر تخصيص 200 مليون درهم لإنشاء الإمدادات والتوسعات للمساكن الشعبية للمواطنين في أنحاء البلاد.

انتخاب زايد بالإجماع رئيساً للدولة

8 نوفمبر - أقر أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، بالإجماع، انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للدولة، لمدة خمس سنوات أخرى تبدأ من 2 ديسمبر. كما أعاد المجلس انتخاب صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائباً لرئيس الدولة لفترة السنوات الخمس القادمة.

رفع مرتبات الحاصلين على دبلوم التأهيل

9 نوفمبر - وافق مجلس الوزراء على رفع مرتبات المعلمين المعينيين بالثانوية العامة، وذلك بعد حصول المعلم على دبلوم التأهيل التربوي، مساواة لهم بالحاصلين على شهادات دراسية بعد الثانوية العامة.

الموافقة على إنشاء المركز الوطني للحاسب الآلي

17 نوفمبر - وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون إنشاء المركز الوطني للحاسب الآلي. يهدف المركز إلى تقديم الخدمات لوحدات القطاع العام عن طريق تقديم المعلومات والبيانات اللازمة لها آلياً.

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء المصرف الصناعي

24 نوفمبر - وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون إنشاء مصرف الإمارات الصناعي، كأول مصرف صناعي متخصص للإسهام في إنماء اقتصاد دولة الإمارات وتنويع هيكله الإنتاجي عن طريق إنشاء الصناعات الجديدة وتدعيم الصناعة الوطنية القائمة.

ديسمبر
رئيس الدولة يصدر قانون الوقاية من الأمراض السارية

14 ديسمبر - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، قانوناً اتحادياً بشأن الوقاية من الأمراض السارية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©