السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية»: تعدد جهات الرقابة أثر سلباً على مصداقية التقييم والحل في «المركزية»

«التربية»: تعدد جهات الرقابة أثر سلباً على مصداقية التقييم والحل في «المركزية»
16 نوفمبر 2014 00:40
دينا جوني (دبي) تتجه وزارة التربية والتعليم خلال الفترة المقبلة إلى إعادة ترسيخ «مركزية التعليم» في الدولة، لتكون المشرف الأول والأخير على مختلف العمليات والسياسات التربوية المترجَمة في خطة التعليم 2015-2021. وبناء على ذلك، تعمل الوزارة على إعادة هيكلة قطاع العمليات التربوية ليشمل كامل الميدان التربوي، واقتران ذلك بتقليص صلاحيات المناطق التعليمية على الأعمال الإدارية والتنظيمية. وسيتم توزيع بعض مهام المناطق مثل الإشراف والتقييم بين مديري النطاق، وهي الوظيفة الجديدة المستحدثة في هيكل القطاع، والإدارات المركزية. وقالت فوزية غريب، الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم في لقاء صحفي: إن تعدد جهات الرقابة بين المدرسة والمنطقة والوزارة أثر سلباً على عمليات التقييم ومصداقيتها والشفافية فيما يتعلق بنصاب الحصص عند المعلم، مشيرة إلى أنه مع تطبيق خطة «العمليات المدرسية» ستكون الوزارة وحدها المرجعية والحكم. لذلك فإن تقييم المعلم على سبيل المثال مستقبلاً سيكون من قبل المعلمين الأوائل، وتقييم مديري المدارس من قبل مديري النطاق. وأعلنت أن خطة ومبادرات القطاع ستضع حداً للهدر الحاصل في نصاب الحصص، الذي سيتم زيادته لمعلمي المرحلة الثانوية ليصبح 20 بدلاً من 18 أسبوعياً، على أن يحافظ معلمو الحلقة الأولى على 24 حصة أسبوعياً، مقابل 21 حصة لمعلمي الحلقة الثانية. وقالت: إن الوزارة ستعمل لاحقاً ومن خلال مديري النطاق المرتبطين بشكل مباشر بوكيل «العمليات المدرسية» على حصر موضوع الهدر من خلال إعادة توزيع المعلمين ونصاب حصصهم بالشكل المناسب، لافتة إلى أن نصاب الحصص سوف يكون أحد المعايير التي سيتم تقييم المعلم على أساسها. وستصدر الوزارة لائحة تنظيم العمل في المدرسة، والتي تتضمن أدوار جميع الموظفين في جميع الأقسام، بالإضافة إلى لائحة منفصلة للمعلم تتضمن دوره ومسؤولياته ونصابه. وأشارت غريب إلى أن الأسبوع الجاري هو آخر موعد لتسلم طلبات المتقدمين إلى وظيفة مدير قطاع، علماً أنهم سيخضعون لاحقاً إلى اختبارات قياسية ومقابلات لاختيار أفضل 40 متقدماً. وستطرح الوزارة قريباً مناقصة خاصة بالزي المدرسي للذكور والإناث لتوحيده على مستوى جميع المدارس الحكومية في الدولة بدءاً من العام الدراسي المقبل، على أن يتم أيضاً اعتماد شعار واحد هو شعار الوزارة. كادر// 1// دينا التربية/// الهيكل المدرسي المقترح أوضحت فوزية غريب أن الهيكل المقترح للمدارس الحكومية ينقسم إلى 3 فئات. وتشمل الفئة الأولى المدارس التي تضم أكثر من 800 طالب، ويتضمن هيكلها الإداري مديراً للمدرسة والسكرتارية، ونائبين للمدير، أحدهما أكاديمي، والآخر إداري يشرف على وحدة شؤون الطلبة، ووحدة الخدمات المدرسية. وتضم وحدة الشؤون الأكاديمية 6 اختصاصات، المعلمون الأوائل، والمعلمون، والمعلم المساعد، واختصاصي المختبر العلمي، واختصاصي مصادر التعلم، واختصاصي ورشة لرياض الأطفال. فيما تضم وحدة شؤون الطلبة اختصاصياً اجتماعياً، ومشرفاً أكاديمياً مهنياً، واختصاصياً نفسياً، واختصاصي احتياجات خاصة. أما الخدمات المدرسية فتضم 3 اختصاصيين مالي، وفني، وهندسي. والفئة الثانية، هي المدارس التي يتراوح عدد طلبتها بين 400 و800 طالب، ويتضمن هيكلها التنظيمي المقترح، إضافة إلى المدير والسكرتارية، نائباً يشرف على الوحدات التنظيمية الثلاث، فيما يغيب نائب المدير عن المدارس التي لا يتجاوز عدد طلبتها 400. كادر// 2 دينا التربية /// مهام مدير النطاق قالت فوزية غريب إن مدير النطاق قائد تربوي له أدوار فنية وإدارية، يعمل على قيادة تطوير وتحسين التعليم والتعلم، ومتابعة أداء مديري المدارس فنياً وإدارياً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©