الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

طيران الإمارات : تسليم صفقة أيه 380 في موعدها المحدد

10 مارس 2007 00:37
برلين - رويترز: قال توم كلارك رئيس شركة طيران الإمارات إنه واثق من أن شركة ايرباص لن تعطل مرة أخرى تسليم طائرات ايه 380 العملاقة لأكبر شركة طيران عربية وأن شركة صناعة الطائرات ستتغلب على أزمتها الراهنة، وأضاف في حديث لرويترز على هامش معرض السياحة في برلين ''أنا واثق أن ايرباص بدأت في تنفيذ الخطوات الصحيحة·· وايرباص أدركت حقيقة انه يتعين إحداث بعض التغييرات''· وقال كلارك: إن طيران الإمارات أكبر عميل لطائرات ايه 380 التي تعطل تسليمها تتوقع تلقى الدفعة الأولى في أغسطس عام ،2008 ومضى يقول: ''افترض ألا تكون هناك تعطيلات أخرى في طائرات ايه ،380 وزار فريقنا المصانع في تولوز وهامبورج وراقب مواقع الانتاج·· ونعتقد أن إيرباص تحل مشاكلها''، لكنه هون من أهمية التعويضات عن التأخير غير أنه توقع أن تتوصل الشركات إلى اتفاق في وقت قريب، وقال: ''لن يكون أمراً مهماً، وتسلم الطائرات فعلياً في الموعد المقرر أهم بالنسبة لي من الحصول على أعلى تعويض ممكن''· من جانبه أكد لويس جالوي رئيس الشركة أن شركة ايرباص تعتزم التمسك بالجدول الزمني الذي حددته لتوريد طائرتها العملاقة ايه 380 بعد أن كان قد تردد مراراً عدم قدرة الشركة على الوفاء بمواعيد إنتاج هذه الطائرات، وقال لويس جالوي إن طيران سنغافورة سيحصل على أول طائرة ايرباص ايه 380 في أكتوبر المقبل كما كان مخططاً منذ البداية، كما أشار جالوي إلى عدم وجود أخبار سيئة بشأن إنتاج الشركة لطرازات أخرى من طائرة إيرباص· إلى ذلك أعلنت الشركة الأوروبية للصناعات الجوية والعسكرية ''إيدس'' تراجع أرباحها خلال العام الماضي على خلفية الخسائر التي تعرضت لها شركة صناعة الطائرات التابعة لها إيرباص، وذكرت الشركة في تقرير نتائجها السنوية الذي أعلنته أمس في مدينة ميونيخ الألمانية أن صافي أرباحها خلال 2006 انخفض إلى 99 مليون يورو (129 مليون دولار) مقابل 8ر1 مليار يورو عام ·2005 وانخفضت أرباح التشغيل قبل خصم الضرائب والفوائد من 9ر2 مليار يورو عام 2005 إلى 399 مليون يورو العام الماضي، وجاء التراجع الكبير في صافي أرباحها رغم زيادة الإيرادات بنسبة 15 في المئة من 2ر34 مليار يورو عام 2005 إلى 4ر39 مليار يورو خلال العام الماضي· في الوقت نفسه سجلت إيرباص لصناعة الطائرات المدنية خسائر تشغيل قدرها 572 مليون يورو خلال العام الماضي بعد المشكلات الكبيرة نتيجة تعثر عملية إنتاج طائرتها العملاقة أيه 380 وتراجع قيمة الدولار أمام اليورو·وكانت إيرباص قد حققت خلال العام الماضي أرباحاً قدرها 3ر2 مليار يورو، وتخضع إيرباص حالياً لبرنامج إعادة هيكلة يحمل اسم باور 8 ومن المتوقع أن يؤدي إلى الاستغناء عن حوالي 10 آلاف عامل وإغلاق أو بيع عدد من المصانع· في الوقت نفسه قال رئيسا إيدس الفرنسي لويس جالوي والالماني توماس إندريس أمس: إن تنفيذ برنامج إعادة الهيكلة يجب أن يحظى بأولوية قصوى· وقال الرئيسان: إن الشركة تحتاج إلى تحسين أدائها التشغيلي واستعادة ثقة العملاء، يذكر أن النظام الإداري لشركة إيدس المملوكة لعدة دول أوروبية منها فرنسا وألمانيا صاحبتا حصة الأغلبية يقضي بوجود رئيسين تنفيذيين لها أحدهما ألماني والآخر فرنسي· وكان لويس جالوي الرئيس المشارك للشركة قد أكد يوم الأربعاء الماضي حاجة إيدس إلى خمسة مليارات يورو (15ر6 مليار دولار) من الخارج لتمويل مشروعاتها المستقبلية، في الوقت نفسه قال جالوي: ''لا توجد حاجة ملحة لزيادة رأسمال الشركة التي تضررت بشدة نتيجة المشكلات التي عرقلت إنتاج الطائرة العملاقة أيه 380 التي تطورها شركة إيرباص لصناعة الطائرات المدنية المملوكة لها·وأضاف جالوي ''حسابات إيدس إيجابية ولكننا نعرف أننا في المستقبل سنحتاج إلى تمويل خارجي''·· أما رئيس الوزراء الفرنسي دومنيك دو فيلبان قد أعلن يوم الاثنين الماضي استعداد الحكومة الفرنسية للمشاركة في أية زيادة لرأسمال مؤكداً أن الحكومة سوف تقوم بدورها بالكامل لحل أزمة إيرباص التابعة لشركة إيدس حيث تمتلك الدولة الفرنسية 15 في المئة من أسهم إيدس· وتحتاج إيدس أيضاً إلى المزيد من التمويل من أجل إتمام مشروع إنتاج الطائرة الجديدة بعيدة المدى أيه 350 إكس دبليو بي التي تعتزم منافسة الطائرة بوينج 787 دريملاينر الأميركية الشهيرة بها، في الوقت نفسه فإن خطة إعادة هيكلة إيرباص التي أعلنها جالوي الأسبوع الماضي تثير معارضة عمالية قوية سواء في فرنسا أو في ألمانيا· وقد توقف آلاف العمال في المصانع الأربعة لشركة إيرباص الأوروبية في فرنسا يوم الثلاثاء الماضي عن العمل ونزلوا إلى الشوارع احتجاجاً على خطة إعادة الهيكلة في حين يعتزم عمال الشركة في مختلف المدن الأوروبية تنظيم مظاهرة احتجاجية في بروكسل في 16 مارس الحالي·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©