الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أرباح «دو» الربعية تنمو 34% إلى 654 مليون درهم

أرباح «دو» الربعية تنمو 34% إلى 654 مليون درهم
23 أكتوبر 2012
يوسف العربي (دبي) - ارتفعت الأرباح الربعية الصافية لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” قبل خصم حقوق الامتياز بنسبة 33,8% لتصل إلى 654 مليون درهم مقارنة بنحو 489 مليون درهم خلال الربع الثالث العام الماضي. ونمت عائدات الشركة خلال الربع الثالث بنسبة 12,9% لتصل إلى 2,52 مليار درهم مقارنة بـ 2,23 مليار درهم خلال الفترة المقابلة العام الماضي، بسبب نمو إيرادات الهاتف المتحرك بنسبة 13% لتصل إلى 1,94 مليار درهم. وارتفعت إيرادات بيانات الهاتف المتحرك بنسبة 93% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مسجلة 323 مليون درهم مقابل 167 مليون درهم في الربع الثالث من عام 2011. واستقطبت الشركة 227,8 ألف عميل فعال إلى خدمات الهاتف المتحرك خلال الربع الثالث من العام الحالي، ليصل عملاء خدمة الهاتف المتحرك 5,96 مليون عميل فعال بزيادة قدرها 20,7% عن الربع الثالث من عام 2011. وانضم 26300 عميل إلى خدمات الهاتف المتحرك بنظام الدفع الآجل، والتي تمثل حاليًا 7,98% من قاعدة مستخدمي الهاتف المتحرك. وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة “دو” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عبر الهاتف أمس للإعلان عن تفاصيل النتائج المالية إن الشركة تمتلك سيولة نقدية كافية وليست لديها أية خطة جاهزة للاقتراض في الوقت الراهن. وأكد أن الشركة ما تزال تخصص 50% من صافي الأرباح كحقوق الامتياز لحين إخطارها برسوم الامتياز المقررة لهذه الفترة من العام. وأضاف سلطان أن البدء بتقاسم الشبكات بين المشغلين في الدولة سيمكن “دو” من تحقيق نمو تدريجي في الإيرادات، إذ سيسمح لها بتقديم خدمات الخطوط الأرضية والبيانات للمنازل والشركات في مختلف المناطق الجغرافية. وقال “الشركة لن تتنازل عن هذا المحور تحت أي ظرف”. وأشار إلى أن كلا المشغلين في الدولة اقتربا من اختبارات جاهزية تقاسم الشبكات، وإن العمل جار على تخطي العقبات الأخيرة. وأضاف أن الشركة تواصل التركيز على تحقيق التميز في خدمة عملائها، وتمثل زيادة قاعدة العملاء “دليلاً قوياً على التقدم الذي حققناه في هذا المجال”. وقال إنه خلال الربع الثالث اتسم الأداء المالي لشركة “دو” بثبات كفاءة الأداء، كما شهدت عائدات البيانات تحسناً ملحوظاً، مما يؤكد أن هناك توجهاً نحو نمو في استخدام بيانات الهاتف المتحرك، وهذا التوجه العالمي يلعب دوراً في زيادة إيرادات بيانات الهاتف المتحرك مقارنة بالضغوط التي تشهدها إيرادات المكالمات الصوتية. وعلى صعيد الأداء التشغيلي، واصلت الشركة ترشيد النفقات رغم ارتفاع بعض التكاليف التي صاحبت الترتيبات لبدء أعمال التعهيد. وتماشيًا مع التوجه العالمي في استخدام البيانات، واصلت خدمة البيانات للهواتف المتحركة نموها لتحقق في الربع الثالث من العام الحالي 323 مليون درهم بعد أن كانت 167 مليون درهم في نفس الفترة من العام 2011، أي بزيادة قدرها 93%. ورغم أن إيرادات الهاتف الثابت شهدت تراجعا بنسبة 0,5% خلال الفترة الحالية مقارنة بالربع الثاني من العام 2012، حيث انخفضت إلى 408 ملايين درهم في الربع الثالث من العام 2012، بعد أن كانت 410 ملايين درهم في الربع الثاني من العام 2012، إلا أن النمو مقارنة بالربع الثالث من العام 2011 كان بنسبة 7,2%، حيث كانت إيرادات الهاتف الثابت 380 مليون درهم. وتشمل إيرادات الهاتف الثابت والتلفزيون وخدمات الإنترنت العريض النطاق. وبلغ إجمالي المصروفات العامة للشركة 752 مليون درهم، وقد شكلت 29,8% من الإيرادات، أي بانخفاض حوالي 2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وارتفعت المصروفات العامة مقارنة بالربع الثاني من العام 2012 لتبلغ 752 مليون درهم بعد أن كانت 733 مليون درهم في الربع الثاني من العام الحالي، نتيجة التكاليف التي تحملتها بسبب أعمال التعهيد. وخلال الربع الثالث، حققت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات (EBITDA) نمواً بنسبة 26% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 957 مليون درهم، بعد أن كانت 759 مليون درهم في الربع الثالث من العام 2011، كما حققت زيادة 1,7% مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، حيث كانت 941 مليون درهم. وبلغ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات 38% في الربع الثالث من 2012 وهي زيادة 4% عن الربع الثالث من العام 2011، حيث كانت 34%، وانخفاض أقل من 0,5% عن الربع الثاني من العام الحالي. واستثمرت دو نحو 318 مليون درهم خلال الربع الثالث من العام 2012، مع التركيز على أعمال خدمات الهاتف المتحرك والثابت. وعلى صعيد المبادرات المتعلقة بالمنتجات والخدمات خلال الربع الثالث الهاتف المتحرك، طرحت الشركة مجموعة من الأنظمة الجديدة للمحاسبة بهدف تعزيز استخدام البيانات، كباقة تجوال البيانات اليومية وخدمة الإنترنت اللاسلكي “واي فاي” للهاتف المتحرك الجديدة من “دو”. وأطلقت الشركة عدداً من خدمات القيمة المضافة الجديدة، كخدمة “Song Search” للبحث عن نغمات المتصل، التي تُطلق للمرة الأولى على مستوى الإمارات، وخدمة” Mobile Doctors 24-7” وتمثل خطاً لتقديم النصائح الطبية على مدار الساعة طوال شهر رمضان، إضافة إلى عرض الحصول على الهواتف الذكية بمميزات حصرية بالتعاون مع “ماستر كارد”. وطرحت الشركة مجموعة من العروض الترويجية التي تتضمن مزايا تتيح خصومات تهدف إلى الاستفادة من المنتجات العالية القيمة. كباقة “الاشتراك المميز” وباقة “إماراتي” وباقة “الاشتراك السوبر للمؤسسات” وحزم باقات البيانات. وبالنسبة للهاتف الثابت قدمت الشركة مجموعة من العروض لخطوط الهاتف الثابت من خلال إطلاقها مجموعة من الخدمات الجديدة كخدمة الإنترنت فائق السرعة للمنزل بسرعة 100 ميجابايت/ثانية، التي تُعد أول خدمة من نوعها للإنترنت المنزلي الواسع النطاق في الإمارات. وأعلنت الشركة عن عقد أبرمته مع شركة “هواوي” لمدة خمس سنوات لإدارة خدمات الشبكات بهدف الارتقاء بمستوى خدمات العملاء. ومن المقرر أن توفر هذه الشراكة لشركة “دو” خبرة متميزة كجزء من التزام الشركة بتطوير خبراتها مع العملاء. وأطلقت الشركة مجموعة جديدة من الخدمات لاستقطاب عملاء جدد، كعرض “تحدث مع النجوم” الذي طُرح للمرة الأولى في دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يتيح للمشتركين التحدث إلى نجومهم المفضلين عن طريق خط مباشر.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©