الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رياض أطفال الشارقة تواجه نقصاً في معلمات اللغة الانجليزية

رياض أطفال الشارقة تواجه نقصاً في معلمات اللغة الانجليزية
23 أكتوبر 2012
تعاني منطقة الشارقة التعليمية من وجود نقص واضح في عدد المعلمين والمعلمات في مدارس الإمارة، وبشكل أساسي في مادة اللغة الانجليزية بمرحلة رياض الأطفال، في الوقت الذي يترفع فيه أعداد الطلبة الملتحقين بالرياض لهذا العام، وبالأخص في المرحلة الأولى ما أدى إلى إضافة فصول دراسية لاحتواء هذه الزيادة. وأوضحت منى شهيل نائب مدير منطقة الشارقة التعليمية أن المنطقة قامت برفع كتاب إلى وزارة التربية والتعليم يبين حجم النقص الذي تعاني منه إدارات المدارس بشكل عام، وحاجة الرياض إلى معلمات اللغة الانجليزية، خاصة بعد أن لاقت تجربة تطبيق اللغة الانجليزية في الرياض نجاحا كبيرا، واستجابة بالغة من قبل طلبة هذه المرحلة، وأولياء الأمور. وأضافت أنه تم تطبيق هذا النظام في البداية بشكل تجريبي في روضتين بإمارة الشارقة، ولاقت التجربة نجاحا كبيرا على صعيد المعلمات والطلبة، وأولياء الأمور، كما أن استجابة إدارات الرياض الأخرى ورغبتها في تطبيق ألتجربة فاق التوقعات، مشيرة الى أنه تم رفع تقرير يوضح هذه النتائج إلى الوزارة حتى يشمل التطبيق كافة الرياض وبشكل دائم في المستقيل، لكن تعميم التجربة يحتاج الى توفير المعلمات، وهو أمر صعب خاصة ونحن نواجه صعوبة في سد الشواغر والاحتياجات، مشيرة الى المنطقة لا تزال تواجه مسألة الاستقالات المفاجئة، حيث تقوم المعلمة أو المعلم بتقديم الاستقالة، وترك الوظيفة دون مراعاة للأمور السلبية التي قد تترتب على ذلك، فضلا عن عدم وجود أية عقوبات فعلية على ذلك.” ومن جهتها أكدت فاطمة بوطويل موجهة رياض أطفال بمنطقة الشارقة التعليمية، أهمية تأسيس اللغة عند الأطفال، مشيرة الى أن التجربة نجحت منذ العام الأول لتطبيقها، واستمرت لأكثر من خمس سنوات، بالتالي علينا أخذها على محمل الجد وسد النقص بالنسبة للمعلمات. وأوضحت أن الاعتماد على اللغة الانجليزية بات واضحا في مختلف المجالات إلى جانب اللغة العربية وإذا لم يتم تأسيس الطالب في مرحلة الرياض، لن يستطيع مجارات الطلبة الآخرين الذين تم تأسيسهم في المراحل الدراسية المتقدمة والتي يتم تدريس هذه اللغة فيها بشكل أساسي، وجراء ذلك ستكون الفروق الفردية ظاهرة بشكل واضح فيما بينهم. وأكدت أن اللجوء إلى معلمات المياومة لحل المشكلة لا يعتبر حلا أساسيا، وجذريا لها خاصة وان معظمهن لم يتلقون التدريب الكافي على التدريس في مرحلة الرياض، وعلى المناهج والطرق الحديثة في التعليم. وأكدت عدد من مديرات رياض الأطفال بإمارة الشارقة، أهمية توفير معلمات اللغة الانجليزية، وقالت فوزية أحمد مديرة روضة الأمل: قامت الوزارة بتجربة منهج اللغة الانجليزية في روضتنا، واستمرت المعلمات في تعليم الأطفال منذ ذلك الوقت بسبب تقبل الأطفال للفكرة، واستحسان أولياء الأمور لها، إلا أن النقص الذي يشهده الميدان شديد، مطالبة بضرورة إيجاد حل فعلي لهذه المشكلة. ولفتت إلى ضرورة الاستعانة بخريجات التربية والرياض من كليات التقنية العليا وجامعة الشيخ زايد لسد الاحتياجات، كون لغتهن القوية فضلا عن مستواهن العالي في الأداء، مع عزوف عدد كبير من خريجي التربية من الجامعات الأخرى عن الالتحاق بالميدان التربوي لأسباب مختلفة أهمها كبر حجم الضغوطات الواقعة على كاهل المعلم. وأكدت فاطمة السركال مديرة روضة السلام التابعة لمنطقة الشارقة التعليمية، حاجة الروضة إلى معلمة لغة انجليزية، مشيرة الى أن مدرستها لا تضم أي مدرسة لغة انجليزية، لافتة إلى إعراض أولياء الأمور عن الرياض التي لا تتوفر فيها مدرسات مختصات بتعليم اللغة الانجليزية. وتابعت: “قمنا برفع رسالة إلى إدارة منطقة الشارقة التعليمية نطالب فيها بضرورة توفير معلمات اللغة الانجليزية، ليتم من خلالهم تطبيق المنهج الجديد، خاصة وان المعلمات الأخريات لا تتوفر لهن الخبرة اللازمة لتدريس هذه المادة، وهن يقمن بتعليم المبادئ الأولية للغة وبشكل مبسط جدا ومن جانب تطوعي. من جانبهم أشاد عدد من أولياء الأمور بقرار إدخال مادة اللغة الانجليزية وتدريسها في مرحلة رياض الأطفال، مؤكدين أنها خطوة ايجابية في مجال تطوير التعليم الحكومي في مختلف مدارس الدولة، وعبرت ماجدة علي ولية أمر أحد الطلبة عن سعادتها الكبيرة بهذه الخطوة الجيدة لافتة الى أن جانب النقص الذي تعانيه العديد من الرياض يشكل عائقا في وجه إنجاح التجربة على مستويات أعلى، وعلى نطاق كافة الرياض الموجود في الإمارة. وناشدت المسؤولين بإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة. وقال حميد محمد - ولي أمر أحد الطلبة إن عدم توفر معلمات لغة انجليزية يؤثر على إقبال أولياء الأمور على تسجيل أبنائهم في مدارس الرياض الحكومية، مشيرا الى أن هذه المدارس لديها معلمات وإداريات من ذوي الخبرات العريقة في التعليم، ولكن توجه الأغلبية إلى الاهتمام باللغة الانجليزية أدى إلى إعراض عدد منهم عن هذه الرياض، والتوجه إلى الرياض الخاصة التي يفتقر فيها معظم معلمي اللغة الانجليزية إلى جانب الخبرة في مجال التربية ورياض الأطفال. وناشد الوزارة بضرورة توفير المعلمات وسد الاحتياجات.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©