الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزارة التربية تطلق 7 آلاف محتوى إلكتروني لـ 6 مواد دراسية

وزارة التربية تطلق 7 آلاف محتوى إلكتروني لـ 6 مواد دراسية
5 نوفمبر 2011 01:12
دينا جوني (دبي) - أكدت الشيخة خلود القاسمي مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، أن الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي (2011-2012)، سيشهد إعداد 7 آلاف محتوى إلكتروني لـ 6 من المواد الدراسية هي، الكيمياء، والأحياء، والفيزياء، والجغرافيا، واللغة العربية، والتربية الوطنية. وقالت، إن الوزارة سوف توفر المحتوى من خلال إدارة نظم المعلومات في الوزارة، على أجهزة “آي باد” أو الموقع الإلكتروني للوزارة، مشيرة إلى أنه سيتم تجهيز المحتويات للمرة الأولى بتقنية ثلاثية الأبعاد، تسهم في تقريب التجارب العلمية والصور والخرائط والمجسمات إلى ذهن الطالب ليتمكن من فهمها واستيعابها بسهولة. ولفتت إلى أن تلك المحتويات لن تكون مجرد نسخة إلكترونية للصور والتجارب التي تظهرها الكتب الدراسية، وإنما محتوى تفاعلي يُخرج الطالب من صفحات الكتب إلى ما يشبه المختبرات العلمية والفلكية، فيتمكن عبرها من إجراء التجارب الكيميائية والفيزيائية التي تساعده على فهم مادة محددة في الكتاب المدرسي. وأضافت، أنه بدلاً من الاكتفاء بخرائط مسطحة تنتشر عليها مواقع وأسماء البلدان في العالم وقراءة معلومات عنها، سوف يتمكن الطلبة من خلال المبادرة الجديدة التي تطرحها الإدارة التوغل في كل بلد على حدة كأنه في رحلة سفر افتراضية تبيّن أبرز معالم البلد على سبيل المثال. وأكدت أن الإدارة ربطت المحتويات الجديدة بالوحدات الدراسية لعدد من الصفوف، لافتة إلى أن هناك توجهاً من الوزارة لتعميم التجربة وإعداد محتويات تغطي جميع الصفوف لمختلف المراحل الدراسية بعد تقييم التجربة. وأكدت القاسمي، أن المحتويات الإلكترونية توفر الوقت والجهد على الطالب، فبدلاً من تخصيص ساعات في عمليات البحث عن مواد مساعدة تعزز فهمه للوحدة الدراسية، لافتة إلى أن إدارتي المناهج ونظم المعلومات وضعتا بين يديه مواد تفاعلية جاهزة أعدها خبراء تتماشى بمضمونها وسبلها التفاعلية مع ما أطلقته من مناهج إلكترونية على متجر آبل خلال معرض “جيتكس 2011”، لكي يتمكن الطلبة من استخدام جهاز “آي باد” خلال دراستهم ومتابعتهم. وعن جدوى تحويل المناهج والمواد المساعدة إلى مصادر إلكترونية تفاعلية وقدرتها على جذب الطالب غير المكترث بدراسته، لفتت إلى أن شريحة كبيرة من الطلاب والطالبات في الإمارات والعالم مأخوذة بمختلف الوسائل الإلكترونية الترفيهية والتربوية، ويقضون ساعات طويلة من وقتهم في استخدامها، فارتأت إدارة المناهج استغلال هذا التوجّه، مؤكدة أن مبادرة الوزارة ليست إلا بداية لمواكبة كل جديد على الصعيد التقني والتربوي، لردم أي فجوة بين المناهج الدراسية والطلبة نتيجة الوتيرة المتسارعة للتطور التقني في العالم. وقالت، إن من شأن تلك المشاريع إخراج الطالب من الأجواء الروتينية للدراسة اليومية، ومساعدته على الاستعانة بالمواد الإثرائية التي تسهم في توسيع مداركه وسعة اطلاعه على معلومات قيّمة تعزز من مفهوم جودة التعلّم الذي تنتهجه الوزارة في تنفيذ خططها. وكانت وزارة التربية أعلنت خلال مؤتمر “جيتكس” الذي عقد مؤخراً عن خدمة تحميل جميع المناهج والمقررات الدراسية لمختلف المراحل إلكترونياً عن طريق متجر “آبل، لتصبح الإمارات الدولة الأولى في العالم التي تقوم بتوفير مقررات الطلبة من خلال متجر آبل، في حين أن دول أخرى تكتفي بتوفير المعاجم والقواميس، وكتب أخرى مقترحة تسهم في تثقيف الطلبة في مختلف الميادين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©