الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الطرق والمواصلات بدبي تطبق أعلى المعايير لحماية البيئة

11 مارس 2007 01:47
دبي - الاتحاد: قررت مؤسسة القطارات مراقبة مدى تأثر العمران بالأنشطة المتعلقة ببناء مشروع مترو دبي· واتخاذ أعلى المعايير الفنية لتلافي ذلك، بناءً على توجيهات سعادة مطر الطاير، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات· وقال المهندس عبدالمجيد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات إن فريق العمل في الهيئة سيقوم بمراجعة ومتابعة البرامج المقررة بشكل يومي والاحتياطات اللازمة لحماية البيئة، وكذلك تطبيق الإدارة الفاعلة لحماية الصحة العامة وسلامة السكان حول مواقع العمل وسلامة مرتادي المترو بعد التشغيل، مشيراً إلى أنه تم مؤخراً الانتهاء من تقييم الأثر البيئي لمشروع الخط الأحمر والخط الأخضر لمترو دبي، المُعَد من قبل المقاول والحاصل على موافقة بلدية دبي، والذي يعتبر دراسة فنية شاملة لجودة الهواء، وشروط سلامة التربة، وتخفيف الضجيج والتقليل من الغبار وإدارة النفايات قبل وخلال تنفيذ المشروع وحتى بعد الانتهاء منه وتسيير المترو· وأكد الخاجة أن الهيئة اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة خلال أعمال البناء، كما يقوم قسم الجودة والسلامة والبيئة والصحة بمراقبة ودراسة أثر هذه الأنشطة والأعمال على البيئة على المديين البعيد والقريب· وأضاف أن مؤسسة القطارات طلبت من المقاول المنفذ للمشروع عمل دراسة عن تقييم الأثر البيئي لخطي المترو الأحمر والأخضر قبل البدء بالمشروع وما يستجد من مشروعات، وتقوم الهيئة بالمراقبة والمتابعة المستمرتين على مدار الساعة للأنشطة المختلفة وطريقة تنفيذ المقاول وأدائه وصولاً لأعلى معدلات الحفاظ على البيئة بإمارة دبي وحمايتها· وقال المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات إن مشروع مترو دبي يُعدُّ أحد أهم المشاريع في الإمارات والذي سيضع الدولة دائماً في الواجهة على مستوى العالم، أحدى المهام المكلفين بها هي حماية البيئة بإمارة دبي من أي خطر، فمثلاً أثناء عمليات البناء فإن المقاول مطالب بالأخذ بعين الاعتبار جميع الاحتياطات لحماية البيئة المحيطة وفق دراسة الأثر البيئي المعدة مسبقاً، وهذا لا يقف عند مواقع البناء فحسب بل يشمل مصانع الخرسانة المدعمة للمشروع أيضاً، إضافة إلى عملية تصنيع وتجميع وتركيب جميع أجزاء القطارات، وأنشطة ما بعد التشغيل''· وأضاف تم إخطار المقاول بنقل نواتج حفر الأنفاق إلى مكب النفايات والذي تم تخصيصه لهذا الغرض، على أن يتم ذلك دون إلحاق أي ضرر بشوارع دبي ومرافقها ودون أي تسرب أو إلقاء لتلك المخلفات على الطرق، كما تم بناء محطات لغسيل إطارات الشاحنات الناقلة لهذه المخلفات الناتجة عن حفر الأنفاق وغيرها في كل موقع· وأكد الخاجة أن الهيئة وجهت المقاول المنفذ للمشروع إلى استخدام المعدات والآلات والأدوات التي تعمل بصمت أو بأقل قدر من الضجيج وذلك لتخفيف أثر الضجيج على السكان حول مواقع العمل والتشييد، أما فيما يتعلق بالمعدات والآلات التي لا يمكن خفض مستوى الضجيج الصادر منها أثناء تشغيلها فقد أوصى الفريق الفني لمؤسسة القطارات باستخدام تلك المعدات أثناء ساعات النهار ولا يسمح لها بالعمل خلال ساعات الليل، مؤكداً أن مؤسسة القطارات تحرص وبشدة على تطبيق النظم واللوائح المحلية وكذلك المعايير والأسس العالمية للوصول إلى أفضل الممارسات لحماية البيئة بأشكالها في مختلف مراحل مشروع مترو دبي·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©