الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ألونسو وهاميلتون الأعلى أجراً وبطل العالم رابعاً على سلم الرواتب !

ألونسو وهاميلتون الأعلى أجراً وبطل العالم رابعاً على سلم الرواتب !
4 نوفمبر 2013 01:03
محمد حامد (دبي) - كم يتقاضى السائق الألماني سيبستيان فيتل بطل العالم لسباق الفورمولا– 1 للمرة الرابعة على التوالي؟، سؤال يتبادر إلى ذهن عشاق سباقات السيارات، وغيرهم من غير المهتمين بها، ممن اقتحم اسم فيتل حياتهم خلال السنوات الأخيرة، فإنجازات وأرقام السائق الألماني أكبر من أن يتجاهلها حتى هؤلاء الذين لا يتعلقون بسباقات السيارات، فقد أصبح فيتل هو الخطر الأكبر الذي يهدد عرش الأسطورة مايكل شوماخر على حد تأكيدات كريستيان هورنر مدير فريق ريد بول. الإجابة عن السؤال السابق تجعل فيتل أقرب ما يكون إلى أسطورة كرة القدم ليونيل ميسي، نجم البارسا ومنتخب التانجو، والمتوج بلقب أفضل لاعب في العالم في آخر 4 سنوات، ولكنه لا يتقاضى الراتب الأعلى في عالم الساحرة، حيث يتفوق عليه كريستيانو رونالدو، وزلاتان إبراهيموفيتش، وراداميل فالكاو، ولكن التعديلات الأخيرة ربما تعيد الحق إلى ميسي ليعادل راتب رونالدو على الأقل، حيث يحصل النجم البرتغالي حالياً على 17 مليون يورو سنوياً. صدارة مشتركة الجديد على صعيد الرواتب السنوية لسائقي الفورمولا–1 وفقاً لما كشفت عنه صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، هو صعود البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس إلى القمة ليشارك الإسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري في نفس قيمة الراتب السنوي، والتي تبلغ 20 مليون يورو لكل منهما، وجاءت الزيادة في راتب هاميلتون بمقدار 4 ملايين يورو بعد انتقاله من مكلارين إلى مرسيدس. واللافت في الأمر أن بطل العالم الحالي فيتل الذي يواصل رحلة التألق والسيطرة على بطولة العالم للمرة الرابعة على التوالي يأت في المرتبة الرابعة بحصوله على 12 مليو يورو سنوياً، مما يعني أن جنسون باتون سائق فريق مكلارين مرسيدس والذي يحتل المركز الثالث في قائمة الأعلى راتباً يحصل على مقابل مالي يفوق فيتل، حيث يصل راتبه إلى 16 مليون يورو سنوياً. ويأت في المركز الخامس الألماني نيكو روزبيرج سائق فريق مرسيدس والذي يحصل على 11 مليون يورو سنوياً. لا علاقة بين الراتب والأداء المتابع لنتائج الموسم الحالي، قد لا يجد أي علاقة بين الترتيب العام حتى ما قبل انطلاقة جولة أبوظبي وبين الراتب السنوي للسائقين، وهو الأمر الذي ينطبق على الـ 5 سائقين السابقين، حيث يأتي فيتل في صدارة الترتيب العام للموسم الجاري بالنظر إلى النقاط التي حصدها، والتي تبلغ 322 نقطة، ومن بين 16 سباقاً أقيمت حتى الآن، احتل فيتل المركز الأول في 10 سباقات، قبل سباق الأمس ولكنه يحصل على 12 مليوناً، مقابل حصول ألونسو على 20 مليوناً، وهذا الأخير يحتل المركز الثاني في ترتيب النقاط برصيد 207 نقاط، ولم يتمكن من انتزاع الصدارة إلا في سباقين من بين 16 طوال الموسم، وحدث ذلك في الصين وفي إسبانيا. ويأت هاميلتون في المركز الأول مع ألونسو من حيث الراتب السنوي، ولكنه في المرتبة الرابعة في ترتيب النقاط بـ 169 نقطة، وحصل على الصدارة مرة واحدة طوال الموسم، بفوزه بجولة المجر، وتراوح ترتيبه في بقية الجولات بين الثالث والـ12. ويحصل السائق الفنلندي كيمي رايكونن على 3 ملايين يورو سنوياً من فريق لوتس، وهو يواجه مشكلات في الحصول على راتبه، وبموجب هذا الراتب يحتل المرتبة الثامنة على سلم الرواتب في عالم سباقات الفورمولا – 1، ولكنه يحتل المرتبة الثالثة من حيث النقاط التي حصدها في سباقات الموسم الجاري، بحصوله على 183 نقطة، خلف فيتل وألونسو. 10 سائقين تحت المليون قائمة الرواتب السنوية لعام 2013 لسائقي الفورمولا–1 ، تشير إلى أن 10 سائقين من بين 22 سائقاً يحصلون على أقل من مليون يورو سنوياً، مما يعني أن نجوم الصفوة والذين يحصلون على 10 ملايين يورو سنوياً أو أكثر لا يتجاوز عددهم 6 سائقين، وهم ألونسو، وهاميلتون، وباتون، وفيتل، وروزبيرج، وويبر الذي يتقاضى 10 ملايين سنوياً. أما الـ 10 سائقين الذين يحصلون على أقل من مليون يورو فهم، بوتاس سائق فريق ويليامز، والذي يحصل على 600 ألف يورو، فيما يتقاضى بيانكي وسوتيل من فريقي ماورسيا وفورس إنديا على نصف مليون يورو، ويشترك 3 سائقين في نفس الرقم بحصول كل منهم على 400 ألف يورو سنوياً وهم، البريطاني دي ريستا، والأسترالي ريكاردو، وجان إيريك فيرن الفرنسي. ويحصل 3 سائقين على 150 ألف يورو سنوياً، وهم شارلز بيك، والهولندي جيدو فان دير جارد، والبريطاني ماكس شيلتون، مما يضعهم في مؤخرة الترتيب. تقليل الرواتب يمثل هاميلتون حالة لم تتكرر كثيراً الموسم الجاري على صعيد رفع المقابل المالي السنوي، فقد حصل على 4 ملايين يورو فوق راتبه الذي كان يتقاضاه سابقاً ليعادل رقم ألونسو، ووفقاً لنفس المصدر “موندو ديبورتيفو” كان ألونسو يتقاضى راتباً أعلى في السنوات الماضية، ولكن يبدو أن المشاكل المالية ارتفاع فاتورة الإنفاق في عالم الفورمولا–1 ينعكس على رواتب السائقين. كما حصل سيرجيو بيريز على 3 أضعاف الراتب الذي كان يتقاضاه في السابق بعد انتقاله إلى مكلارين مرسيدس. وتم تخفيض راتب البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري من من 10 ملايين يورو سنوياً إلى 6 ملايين فقط، وكذلك وافق رايكونن على تخفيض راتبه من 5 ملايين إلى 3 ملايين، وعلى الرغم من ذلك يسير بخطى جيدة ويحصد الكثير من النقاط طوال جولات الموسم الجاري، فهو يحتل المركز الثالث، ولكنه ثامن ترتيب الرواتب والمال. كم يدفع كل فريق؟ بالنظر إلى رواتب السائقين يمكن التوصل إلى تقدير دقيق لما تدفعه الفرق المختلفة للسائقين، حيث تأتي مرسيدس في المقدمة بـ 31 مليون يورو سنوياً وفقاً لتقديرات عام 2013، ثم فيراري في المركز الثاني بـ 26 مليوناً، وريد بول ثالثاً بـ 22 مليوناً، ثم مكلارين مرسيدس في المركز الرابع من حيث كلفة الرواتب السنوية بـ 17.5 مليون يورو. وبعيداً عن الرباعي الكبير، تبدو الأمور مستقرة على مستوى الإنفاق في فرق الوسط التي يمثلها لوتس بـ 4 ملايين يورو، ثم ويليامز الذي ينفق 1.6 مليون، يليه ساوبر بـ1.2 مليون، ومع فورس إنديا هناك 3 فرق تنفق أقل من مليون يورو سنوياً على رواتب السائقين، حيث لا تتجاوز نفقات فورس إنديا 900 ألف يورو، ثم تورو روسو صاحب الترتيب التاسع فيما يخص الإنفاق على رواتب السائقين بـ 800 ألف يورو، وفي المركز العاشر ماورسيا بـ 650 ألفاً، ثم يحل كاترهام في الترتيب الـ 11 والأخير في قائمة رواتب السائقين، ولا يدفع الفريق أكثر من 300 ألف يورو لسائقيه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©